أخبار

من البكاء إلى العمل.. 6 أسباب مفاجئة للربو لم تسمع عنها من قبل

علامات في الساقين تنذر بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.. احذر تجاهلها

"إن كان قال فقد صدق" قالها أبو بكر ولزمها الصحابة.. هكذا كانوا يتعاملون مع رسول الله

تعرف على هدي النبي في تربية الأبناء

أفضل ما تدعو به للحصول على عمل وتيسير الرزق

رأيت النبي ودعا لي بالجنة وسعة الرزق؟

في قصة أصحاب الأخدود.. اعمل الخير وانتصر للحق واترك النتيجة على الله

الدعاء هو الحبل المدود بين السماء والأرض.. حصن نفسك بهذه الأدعية الجامعة

هل يجوز الذكر والدعاء عند الركوع أو السجود بغير المأثور في الصلاة؟

كان عندي حسن ظن كبير في ربنا لكن صُدمت بالواقع ماذا أفعل؟.. د. عمرو خالد يجيب

7نصائح لا تتخيلها تضمن لك الحفاظ علي وزن مناسب والتخلص من الدهون لفترات طويلة

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 18 يناير 2022 - 04:45 م

الحفاظ علي وزن مثالي لفترات طويلة تحول إلي أمل لملايين البشر في مختلف أنحاء العالم حيث تسابقت الدراسات وخبراء التغذية لتوضيح سبل الوصول الي وزن مثالي ورشيق للجسم يضمن حياة سلسلة ويجنب الشخص عددا من الأمراض والمشكلات الصحية حيث تم التشديد علي أهمية النظام الغذائي للوصول إلي هذا الهدف  .

العديد من الدراسات شددت علي ضرورة  اتباع 3 مبادئ لضمان الحفاظ على وزن صحي مدى الحياة، موضحة أن المشكلة الأكبر في الكثير من الأنظمة الغذائية العصرية والرائعة في الوقت الحالي هي أنها مقيدة بشكل لا يصدق”، فمثلا من الممكن أن تخسر 10 أرطال خلال أسبوعين بإهمال تناول كل الكربوهيدرات، ولكن في اللحظة التي بمجرد أن تلتفت إلى شريحة خبز فإن كل ذلك الوزن الذي فقدته سيعود لك مجددا”،

كيف تحافظ علي وزن مناسب لفترات طويلة؟

الدراسات أشارت إلي  أن فقدان الوزن يجب أن يكون مستداما بمرور الوقت، كما يجب أن يأتي في شكل عادات صحية طويلة المدى، مبينة أن فقدان الوزن بوتيرة بطيئة سيساعد على تجنبه في الوقت الحالي وإلى الأبد.

الدراسات نبهت إلي أن  المبادئ الثلاثة للحفاظ على وزن صحي مستدام، ولتحقيق نتائج طويلة الأمد:وفي مقدمتها  حساب سعراتك الحراريةعندما يتعلق الأمر بكمية الطعام المتناولة، فإن معرفة عدد السعرات الحرارية التي تحتاج إلى تناولها باستمرار أمر مهم جدا لكي تحافظ على فقدان وزنك، وذلك من خلال تطبيقات ذكية عديدة منها “”.

الدراسات شددت كذلك علي ضرورة  تناول الطعام في المنزل فمن الممكن أن يكون الاستمتاع بتناول وجبة في مطعم طريقة لطيفة لتدليل نفسك، ومع ذلك، قد لا يكون شيئا تريد القيام به في الكثير من الأوقات إذا كنت ترغب في التخلص من الوزن الزائد، وذلك لأنه عندما نتناول الطعام في الخارج فإنه يتم إمداد الجسم بالمزيد من السعرات الحرارية والدهون والسكر، لذا يجب تناول غالبية وجباتك ووجباتك الخفيفة من مطبخك.

 ثالث المبادئ تتمثل في طريقة الطبق”وهي طريقة سهلة للغاية تهدف إلى توزيع طبقك بشكل أكثر اتساقا للتحكم بالوزن بشكل أفضل، لذا يجب أن تملأ نصف طبقك بالخضروات منخفضة النشا، وربع بروتين، وحصة صغيرة من الكربوهيدرات.

نصائح لمواجهة  الدهون  الحشوية 

وفيما يتعلق بكيفية التخلص من الوزن الزائد والدهون الحشوية نصحت الدراسات بضرورة ممارسةالتمرينات الرياضية واتباع نظام غذائي متوازن يساعدان على تقليل مستويات الدهون وعلى بناء العضلات في هذه المنطقة.

وأشارت الدراسات إلي أن بعض الأنظمة الغذائية أفضل من غيرها عندما يتعلق الأمر بفقدان الدهون الحشوية في منطقة البطن،

وفي هذا السياق تم التنبيه لضرورة اتباع نظام غذائي يحتوي على عدد أقل من الكربوهيدرات، والمزيد من الدهون الصحية الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة الموجودة في المكسرات والبذور والأسماك والأفوكادو والزيتون وزيوت بذور اللفت، بالإضافة إلى تناول المزيد من الفواكه والخضروات، هي واحدة من أصح الطرق لفقدان الوزن”.

بل أن  “نتائج الدراسات العلمية تشير إلى أن الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً عالي الدهون فقدوا وزناً أكبر من أولئك الذين يتبعون نظاماً غذائياً عالي الكربوهيدرات، على الرغم من أن المجموعة الأولى تتناول المزيد من السعرات الحرارية”.


اقرأ أيضا:

من البكاء إلى العمل.. 6 أسباب مفاجئة للربو لم تسمع عنها من قبلوارجعت الدراسات هذا الأمر إلي  أن الحبوب والكربوهيدرات المُصنعة هي مصادر سريعة للوقود للجسم، وتحفز إفراز هرمون الأنسولين الذي يسمح بدخول أي سعرات حرارية زائدة إلى الخلايا الدهنية حيث يتم تخزينها على شكل دهون”.

وخلصت العديد من الدراسات الطبية المتخصصة إلي أن الطريقة الأكثر فعالية لفقدان الوزن على المدى الطويل هي التركيز على التخلص من الكربوهيدرات المُصنعة، وليس السعرات الحرارية”.

وبدورم  توصل باحثو جامعة هارفارد إلى تحديد النظام الغذائي الذي يحرق أكثر عدد من السعرات الحرارية، حيث تبيّن أنه النظام الذي يتضمن قدرا قليلا من الكربوهيدرات المُصنعة.

باحثو الجامعة الأمريكية العريقة أشاروا  إلى أن الاستراتيجية الأكثر فعالية لفقدان الوزن على المدى الطويل هي التركيز على تقليل الكربوهيدرات المصنعة، وليس السعرات الحرارية”.



الكلمات المفتاحية

الوزن المناسب الوزن المناسب وارشاقة نصائح للحفاظ علي وزن مناسب النظام الغذائي ممارسة الرياضة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled شددت علي ضرورة اتباع 3 مبادئ لضمان الحفاظ على وزن صحي مدى الحياة، موضحة أن المشكلة الأكبر في الكثير من الأنظمة الغذائية العصرية والرائعة في الوقت الح