أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

تناول تفاحة يوميا يغزز خلايا الدماغ والوظائف الإدراكية ..تأثيره علي جهاز المناعة لا يمكن تخيله

بقلم | علي الكومي | السبت 13 فبراير 2021 - 04:47 م

 أظهرت الكثير من الدراسات عن التفاح وقشره وبذره، ولكن آخر دراسة تعمقت بأبحاث اكتشفت وجود تأثير كبير للتفاح على خلايا الدماغ.

دراسة استرالية صادرة عن جامعة كوينزلاند رصدت عديدا من التأثيرات الإيجابية للتفاح وخلخ وبذره علي خلايا الدماغ والوظائف الإدراكية فضلا عن دوره في تحسين الذاكرة وتقوية الملكات العقلية.

التفاح وتحفيز الخلايا الدماغية

وبحسب الدراسة الأسترالية  فإن مركبات المغذيات النباتية الموجودة بشكل طبيعي في التفاح والفواكه الأخرى تحفز إنتاج خلايا دماغية جديدة، والتي يجب أن تساعد في تحسين الذاكرة والوظيفة الإدراكية،

العلماء الاستراليون المشاركون في الدراسة أوضحوا أن أن المواد المغذية النباتية مثل مادة ريسفيراتول الموجودة في العنب الأحمر، أو مادة () الموجودة في الشاي الأخضر، تؤثر إيجابيا في مختلف أعضاء الجسم بما فيها الدماغ.

وكذلك توصلت الدراسة إلي نتيجة مفادها  أن التركيزات العالية لبعض المغذيات النباتية تحفز تكوين الخلايا العصبية - وهي عملية توليد خلايا عصبية جديدة في الدماغ.

حيث أظهرت التجارب  أن الخلايا الجذعية لدماغ الفئران البالغة التي نمت في المختبر ولدت المزيد من الخلايا العصبية وكانت محمية بشكل أفضل من الموت إذا تمت إضافة الكيرسيتين أو حمض ثنائي هيدروكسي بوزويك ، المغذيات النباتية الموجودة في التفاح، إلى الخلايا المزروعة.

التفاح وتكاثرالخلاياالجذعية

ومن خلال الاختبارات اللاحقة التي أُجريت على الفئران، وجد الباحثون أن بعض الخلايا الجذعية، كانت تتكاثر بشكل نشط وتولد المزيد من الخلايا العصبية.

وكذلك رصدت تأثيرات ت الكيرسيتين على توليد الخلايا العصبية الجديدة مماثلة لتلك التي شوهدت بعد التمرين، وهو حافز معروف لتكوين الخلايا العصبية.

اقرأ أيضا:

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

العلماء المشاركون في الدراسة أوضحوا أن مركبات الفاكهة الطبيعية الأخرى، عند تناولها بتركيزات عالية، لها تأثير مفيد على نشاط الدماغ، ومن المرجح أن يتعزز هذا التأثير عند استخدامها معًا.

وفي نفس السياق خلص العلماء في نهاية الدراسة إلي  أن التحسن الملحوظ في الوظائف المعرفية بعد تناول مركبات "التفاح" قد تم تأكيده حتى الآن على الحيوانات فقط، لذلك في المستقبل، يخطط الباحثون لاختبار ما إذا كانت هذه المغذيات النباتية أو غيرها يمكن أن تحسن وظائف المخ لدى البشر.

وبعيدا عن الدراسة الاستراتيجية فقد أجمعت العلماء وخبراء التغذية في العالم علي وجود فوائد عديدة يحصل عليها جسم الإنسان حال الانتظام في تناول التفاح منها دعم صحة الجهاز العصبي و خفض خطر الإصابة بالجلطات و الحفاظ على صحة القلب

ومن فوائد تناول التفاح كذلك الحماية من السكري والمساعدة في فقدان الوزن وحرق الدهون وتحسين وظائف الجهاز الهضمي وتعزيز جهاز المناعة والحفاظ علي صحة العظام


الكلمات المفتاحية

التفاح فوائد تناول التفاخ التفاخ وتعزيز خلايا الدماغ التفاح وتحسين الوظائف الاداركية التفاح ودعم جهاز المناعة والتفاح وتحسين وظائف الجهاز تالهضمي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled دراسة استرالية صادرة عن جامعة كوينزلاند رصدت عديدا من التأثيرات الإيجابية للتفاح وخلخ وبذره علي خلايا الدماغ والوظائف الإدراكية فضلا عن دوره في تحسين