أخبار

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

أين أقف عندما يؤمني زوجي في الصلاة؟

أفضل ما تدعو به في هذه الأيام المباركة

بصوت عمرو خالد.. دعاء إلى الله تحن له الأرواح وتشتاق إليه الأنفس.

عمرو خالد: الإحسان طاقة للاستمرار في الحياة.. حديث رائع لرسول الله

شاهد: عجائب رحلة الإسراء مع البراق.. يكشفها د. عمرو خالد

هل شارب الخمر لا تُقبل له صلاة أربعين يوماً؟.. أمين الفتوى يجيب

بعد تناول لقاح كورونا.. تناول هذا الطعام الخارق لمواجهة أي آثار جانبية محتملة

دعاء في جوف الليل: اللّهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت

عمرو خالد يكشف: مفاجأة لم أتوقعها فى حياتى.. والسبب ورد الاستغفار

رغم فوائده المذهلة.. إليك6 آثار جانبية محتملة إذا تناولت الكثير من التفاح

بقلم | مها محي الدين | الخميس 21 يناير 2021 - 11:54 م
Advertisements
هناك مثل غربي شهير يقول أن "تفاحة في اليوم تغنيك عن زيارة الطبيب"، وقد أثبت العلم أن هذه المقولة صحيحة، ويعود ذلك لأن التفاح مليء بمجموعة من العناصر الغذائية بما في ذلك فيتامين سي والألياف والبوتاسيوم، وهي عناصر هامة لدعم وتعزيز صحتنا.
لكن ما أثبته العلم أيضاً أن الإكثار من تناول التفاح يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الصحة، وبشكل عام، الكثير من العناصر الغذائية الجيدة يمكن أن يؤثر سلبًا على صحتك.
وفيما يلي ستة آثار جانبية للتفاح، وكم عليك أن تتناول يوميا، وفقاً لما نشره موقع "هيلث".

كم تفاحة يمكنك أن تأكلها في اليوم؟

في المتوسط، يمكن للشخص تناول تفاحة واحدة أو اثنتين في اليوم، وفي حالة تناول أكثر من ذلك، قد نواجه بعض الآثار الجانبية الخطيرة وغير المريحة.

اقرأ أيضا:

بعد تناول لقاح كورونا.. تناول هذا الطعام الخارق لمواجهة أي آثار جانبية محتملة

يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي

تعمل الألياف على تحسين صحة الجهاز الهضمي ولكن الإفراط في تناولها يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية، مما يؤدي إلى الانتفاخ والإمساك.
ويحتاج الإنسان ما بين 20 إلى 40 جرامًا من الألياف يوميًا، حسب العمر والجنس، وتناول 70 جرامًا من الألياف قد يكون سئ لمعدتك.
وعلى الرغم من أننا نحتاج إلى تناول 15 تفاحة للوصول إلي هذه الكمية من الألياف، إلا أنه يجب أن تضع في اعتبارك المصادر الأخرى للألياف في نظامك الغذائي اليومي، لذلك، إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا صحيًا يحتوي على أكثر من تفاحتين يوميًا، فقد يؤدي ذلك إلى بعض المشكلات الهضمية الخطيرة.

قد يؤثر علي مستويات السكر في الدم

التفاح غني جدًا بالكربوهيدرات التي يمكن أن توفر لك دفعة من الطاقة، مما يجعل التفاح وجبة خفيفة مثالية، ويجعلك التفاح أيضًا تشعر بالسعادة لأنه يساعد على إطلاق الناقلات العصبية التي تشعرك بالسعادة مثل السيروتونين.
لكن تناول الكثير من التفاح يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم لأنه غني بالكربوهيدرات، وبالنسبة لمرضى السكري، يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول السكر حتى على شكل ثمار طبيعية إلى تفاقم حساسية الأنسولين والتداخل مع طريقة عمل أدويتهم.

اقرأ أيضا:

للاستفادة القصوي من فوائده.. هذا هو الوقت المناسب لتناول التمر

قد تستهلك الكثير من المبيدات

يتصدر التفاح قائمة الفواكه والخضروات التي تحتوي على أعلى نسبة من المبيدات الحشرية كل عام وهي ما تسمي بـ Diphenylamine،وهو مبيد حشري شائع استخدامه في زراعة التفاح، مما يعني أن تناول الكثير من التفاح يمكن أن يؤدي إلى تناول الكثير من المواد الكيميائية.

يمكن أن يتسبب في زيادة الوزن

التفاح مليء بالكربوهيدرات التي توفر لك طاقة فورية، ولكن ستندهش عندما تعلم أن تناول الكثير منه يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، هذا لأن الجسم يحرق الكربوهيدرات أولاً، لذا فإن تناول الكثير من التفاح يمكن أن يمنع جسمك من حرق الدهون عندما يحتاج إلى إنقاص الوزن.

يمكن أن يضر أسنانك

التفاح حمضي وبالتالي فإن الكثير منه يمكن أن يضر أسنانك، حتى أكثر من المشروبات الغازية، ويمكنك تجنب ذلك عن طريق مضغ التفاح بالأسنان الخلفية، أو تناوله بجانب الوجبة الرئيسية.
ولكن طالما أنك لا تفرط في تناول تفاحة واحدة يوميًا، فلا داعي للقلق بشأن أسنانك.

يمكن أن يؤثرعلى الأمعاء

لا ينصح بالتفاح للأشخاص الذين يعانون من الانتفاخ المتكرر أو الذين يعانون من مشاكل في المعدة، حيث يحتل التفاح أعلي مرتبة في الأطعمة التي تحتوي على السكر، وهو عنصر يصعب هضمه، مما يسبب ضغط إضافي علي أمعائك.

اقرأ أيضا:

تحذير في يومها العالمي.. البدانة وراء 13 نوعاً من هذا المرض الخطير

اقرأ أيضا:

دراسة تكشف فائدة عظيمة للسمسم: قد يحمي من مرض عصبي خطير

الكلمات المفتاحية

التفاح فوائد التفاح أضرار التفاح آثار جانبية محتملة إذا تناولت الكثير من التفاح كم تفاحة يمكنك أن تأكلها في اليوم يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي قد يؤثر علي مستويات السكر في الدم قد تستهلك الكثير من المبيدات يمكن أن يتسبب في زيادة الوزن يمكن أن يؤثرعلى الأمعاء صحتك تهمنا بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هناك مثل غربي شهير يقول أن "تفاحة في اليوم تغنيك عن زيارة الطبيب"، وقد أثبت العلم أن هذه المقولة صحيحة، ويعود ذلك لأن التفاح مليء بمجموعة من العناصر ا