أخبار

كيف بزيد الايمان وبنقص؟ وما أثر ذلك على العمل والاستقامة على الحق

الفرق بين الحقيقة والوهم.. كيف تأتي الله بقلب سليم؟

تفاصيل وساطة الرسول التي أرعبت أبو جهل وأعادت للأعرابي ماله ..قصة مثيرة

سر البركة في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم واستجابة الله له؟

تعرف على أحكام قضاء السنن .. وهل تقضى صلاة الكسوف لمن لم يصلها؟

6فضائل لقول "لا حول ولا قوة إلا بالله " تجعله جسر العلاقة بين العبد وربه ..إقرار يومي مفتوح بأنواع التوحيد الثلاثة

بر الوالدين واجب.. ماذا عن بر الأبناء؟ (آداب ومواعظ)

مريم ابنة عمران خير نساء العالمين .. هكذا برأتها السماء ومن سيكون زوجها في الجنة ؟

"الناس نيام فإذا ما ماتوا انتبهوا".. كيف تفيق من غفلتك قبل أن يفاجئك الموت؟

دعاء الاستغفار من الذنب

لحظات ما قبل وفاة النبى.. عندما أظلمت الدنيا فى أحزن أيام الأرض

بقلم | مصطفى محمد | الاربعاء 27 اكتوبر 2021 - 03:31 ص
يسرد الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه لحظات ما قبل وفاة النبى الكريم صلى الله عليه وسلم، قائلا "عندما أظلمت الدنيا فى أحزن أيام الأرض.. طبت حيًا وميتًا يارسول الله".
ويوضح الداعية الإسلامي "المشهد الرابع هو يوم وفاة النبي صلى الله عليه وسلم فقد توفاه الله عند الفجر، صلى رسولنا المصطفى صلاة الفجر ثم فتح باب السيدة عائشة الذي يطل على المسجد فرأى المسلمون يصلون وأبو بكر يصلي بخهم إمامًا فابتسم وكان آخر ابتسامة لرسول الله هي ابتسامة للصلاة، ثم عاد وعند شروق الشمس في لحظة مولده أيضًا، ولد يوم الاثنين ومات يوم الاثنين وهاجر أيضًا يوم الاثنين، يقول انس بن مالك (دخل النبي المدينة يوم الاثنين فأضاء بها كل شيء، ومات النبي في المدينة يوم الاثنين فأظلم منها كل شيء)، مضيفا "لحظات الوفاة تسردها السيدة عائشة وتقول (نام في صدري ثم سمعته يقول بل الرفيق الأعلى، بل الرفيق الأعلى، فعلمت أن جبريل عليه السلام في البيت، وعلمت أنه يخيره وكذلك ملك الموت في البيت يسأله بين لقاء الله وبين البقاء في الدنيا فيقول بل الرفيق الأعلى بل الرفيق الأعلى، ثم نزلت يد النبي صلى الله عليه وسلم وثقلت رأسه في صدري، فعلمت أنه قد مات فلم أدري ماذا أفعل، فما كان من غير أني خرجت من باب حجرتي التي تطل على المسجد)، فوجد الناس تخرج من هذا الباب الذي لم يكن يخرج منه إلا النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت لهم بصوت عالي (مات رسول الله، مات رسول الله) فانفجر المسجد بالبكاء، أما عمر بن الخطاب فأمسك بسيفه وقال لهم من قال أنه قد مات قطعت رأسه، إنما ذهب إلى لقاء ربه كما ذهب موسى إلى لقاء ربه وسيعود".
ويستكمل "خالد" بالقول "أما اثبت الناس كان أبو بكر فدخل على النبي صلى الله عليه وسلم غرفته فوجد النبي فتأكد أنه قد مات فقبله في رأسه وقال (طبت حيًا وطبت ميتًا يا رسول الله، واه حبيباه، واه رفيقاه، واه نبياه) ثم خرج وقال لعمر بن الخطاب اسكت من كان يعبد محمدًا فإن محمدًا قد مات ومن كان يعبد الله فإن الله حيًا لا يموت، يقول عمر بن الخطاب (كأني لم أسمع هذه الآية إلا ذلك اليوم، فهدني هدًا وخرجت إلى الصحراء لأبكي بصوت عالي)، أما علي بن أبي طالب فصار كالأطفال يأخذونه بيده وهو يدري، وأما عثمان بن عفان فصار كالأطفال الصغار يبكي.. وعندما جاء وقت صلاة الظهر صعد بلال يؤذن للصلاة فلم يستطع أن يكمل الآذان كلما يقول أشهد أن محمدًا رسول الله، أما السيدة فاطمة فوقفت تقول (يا أَبتاه أَجابَ ربّاً دعاه.. يا أَبتاهُ إِلى جنّة الفردوسِ مأواهُ.. يا أَبتاهُ إِلى جبريل ننعاهُ.. يا أَبتاه مَن ربّه ما أدناهُ) ثم قالت يا أنس أطابت أنفسكم أن تحثوا التراب على رسول الله صلى الله عليه وسلم".
واختتم الدكتور عمرو خالد، سادس حلقات برنامجه الجديد "في ذكرى مولده"، بالقول "المشهد الخامس والأخير ألا وهو ينتفض أبو بكر والصحابة حتى يكلموا رسالة رسول الله {وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ ۚ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَىٰ أَعْقَابِكُمْ ۚ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا ۗ وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ}، ويبدأ الصحابة بحبهم للنبي المصطفى يحيوا السنة النبوية ومجد الإسلام وحضارة الإسلام، ويحيوا الإيمان والإحسان وينتشر الإسلام ووصل إلينا من ذلك اليوم"، مضيفا "في ذكرى مولد النبي ذكرت لكم وفاة النبي لعل القلوب تنتفض وتقول (أنا على خطاك يا رسول الله وأحبك وسأكثر من الصلاة عليك وامشي على طريقك وسوف أنجح في الدنيا وسوف أعبد الله حتى ألقاك عند الحوض تسقيني من يدك شربة هنيئة لا أظمأ بعدها أبدًا) .

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: لا تحمل هم الرزق.. طمن روحك وقلبك بوعد الله

اقرأ أيضا:

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: عندما يصعب عليك أمر اذهب للفتاح بهذا الدعاء




الكلمات المفتاحية

عمرو خالد في ذكرى مولده وفاة النبي رسول الله الرسول الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء لحظات ما قبل وفاة النبى

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يسرد الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه لحظات ما قبل وفاة النبى