أخبار

تفعل الخير ثم تختمه بالشر دون شعور منك.. ما هي صفات الأشرار؟

الاعتذار لا يقلل منك بل يزيدك رفعة ومنزلة .. وهذا هو الدليل

الرزق يأتي بالسعي أم بالتوكل فقط على الله ؟..اختلف الإمامان مالك والشافعي وهكذا حسم الأمر

قبل أن تتزوج.. تعلم هذه الاستراتيجيات لعلاقة زوجية سعيدة

أسرار "سعيد بن زيد" مع الله.. لماذا كان مستجاب الدعوة؟

سعيت للطلاق بسبب استحالة العشرة وأذاها.. والآن أشعر بالحزن والاكتئاب.. كيف أعيش سعيدة بعد الطلاق؟

أمر محرم بهذا الوقت في يوم الجمعة ويأثم جميع أطرافه.. احذر أن تقع فيه فتفسد جمعتك

سنة مهجورة.. ثواب عظيم ينتظرك يوم الجمعة إن حافظت على هذه العبادة

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

لها فضل عظيم وببركتها تبلغ ساعة الإجابة.. أذكار مأثورة ومستحبة في يوم الجمعة

7أنواع من الخضروات .. داوم علي تناولها لحماية كبدك .. القرنبيط والبروكلي في مقدمتها

بقلم | علي الكومي | الجمعة 21 يناير 2022 - 07:18 م

دراسة صادرة عن  مؤسسة الكبد البريطانية أوضحت أنه مع بدء تراكم الدهون في الكبد، يمكن أن يحدث التهاب وتندب دائم، مما يؤثر على قدرة العضو على تصفية السموم من الدم. لحسن الحظ، في المراحل المبكرة من المرض – قبل التندب – يمكن التخلص من الدهون الزائدة.

الدراسة أشارت إلي أن الخضروات الصليبية مثل القرنبيط قد تساعد في حماية الكبد وذلك لاحتوائه  على سبيل المثال، على الإندول الذي يحارب الالتهاب. تشمل الخضروات الصليبية الأخرى الغنية بالإندول الكرنب والبروكلي واللفت وبراعم بروكسل.

القرنيط والبروكلي وحمايةالكبد

. الباحثون المشاركون في الدراسة  أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من الإندول يخزنون كميات أقل من الدهون في الكبد.

ووفقا لنتائج الدراسة البريطانية فإن الفئران التي تغذت على مكمل الإندول كان لها “أهم” انخفاض في الدهون حول الكبد. علاوة على ذلك، على المستوى الخلوي، فإن خلايا الكبد المنتجة للإندول والمعروفة باسم خلايا الكبد أقل عرضة لتراكم الدهون والآفات الالتهابية.

تشير هذه النتائج الرائعة إلى أن تناول الكثير من الخضروات الصليبية يمكن أن يساعد في الوقاية من أمراض الكبد الدهنية وعكسها.

وبحسب الدراسة فإن  الخضروات الصليبية  تعد جزءًا من نظام غذائي صحي ومتوازن. النظام الغذائي غير الصحي هو أحد الأسباب الرئيسية لمرض الكبد الدهني غير الكحولي في ظل ارتباط  مرض الكبد الدهني بالسمنة بشكل خاص، لذلك يمكن أن تساعد التمارين المنتظمة في تصحيح الحالة.

الكبد والنظام الغذائي المتوازن

الدراسة حددت نوعا  من المخاطر التي تهدد الكبد وتساهم في زيادة مشكلاته منها قلة نشاط الغدة الدرقية مقاومة الأنسولين وارتفاع نسبة الدهون في الدم داء السكري من النوع 2

الدراسة أوضحت كذلك خضروات الصليبية هي مجموعة من الخضروات المتنوعة التي تنحدر من العائلة الخردلية النباتية حيث تنبع غالبية الفوائد للخضروات الصليبية من المركبات الغذائية التي تمنح لهذه الخضروات خصائص قد تجعل البعض ينفر من تناولها، وهي مركبات الغلوكوسينولات الكبريتية).


اقرأ أيضا:

مرض نادر.. "الرجل المطوي" يرى أمه للمرة الأولى منذ 25 عامًا

تعد الخضروات الصليبية أفضل مصدر طبيعي للغلوكوسينولات، لكن فوائدها لا تقف على محتواها من هذه المركبات الكيميائية فحسب، بل تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأخرى الهامة للصحة تتضمن قائمة الخضراوات الصلبة (الجرجير، الفجل، البروكلى، الكرنب، الخردل، اللفت، القرنبيط وغيره.

وتعتبر الخضراوات الصليبية مفيدة جدًا للجسم، حيث أنها غنية بالألياف القابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان أيضًا، وفيتامين سي وفيتامين ب9 (حمض الفوليك) والبوتاسيوم والسيلينيوم، كما أنها مصدر غنى بـ"الجلوكوزينولات" التى تساعد فى مكافحة السرطان.

وأشارت الأبحاث فى هذا المجال إلى أن اتباع نظام غذائى غنى بالخضروات الصلبة يقى الجسم من عدة أمراض سرطانية قد تهاجم الجسم مثل سرطان الثدى والبنكرياس والمثانية والرئة والبروستاتا والقولون



الكلمات المفتاحية

الكبد مخاطر علي الكبد الخضراوات والكبد القرنبيط الكرنب والبروكلي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الدراسة أشارت إلي أن الخضروات الصليبية مثل القرنبيط قد تساعد في حماية الكبد وذلك لاحتوائه على سبيل المثال، على الإندول الذي يحارب الالتهاب. تشمل الخض