أخبار

"الرحمة المهداة".. ماذا فعل النبي حين رأى الحسن والحسين من فوق المنبر؟

آداب زيارة الحبيب صلى الله عليه وسلم.. هذا ما يليق بك وأنت على عتبات أبوابه

هل يمكن أن يكلمني النبي في المنام ويأمرني بأشياء.. وما فوائد ذلك؟

ولدت لـ 6 أشهر.. "عثمان" يأمر برجمها.. و"علي" يرده بالقرآن

لماذا المسلم مأمور بـ "التيمن" في كل شيء؟

تفعل الخير ثم تختمه بالشر دون شعور منك.. ما هي صفات الأشرار؟

الاعتذار لا يقلل منك بل يزيدك رفعة ومنزلة .. وهذا هو الدليل

الرزق يأتي بالسعي أم بالتوكل فقط على الله ؟..اختلف الإمامان مالك والشافعي وهكذا حسم الأمر

قبل أن تتزوج.. تعلم هذه الاستراتيجيات لعلاقة زوجية سعيدة

أسرار "سعيد بن زيد" مع الله.. لماذا كان مستجاب الدعوة؟

3 نعم في الجنة لا في الدنيا.. تعرف عليها

بقلم | عمر نبيل | الخميس 21 اكتوبر 2021 - 12:20 م


عزيزي المسلم، هناك نعم مرتبطة بالدنيا والآخرة، وهناك أخرى غير مرتبطة سوى بالجنة فقط، فهناك ثلاث نعم في الجنة ليست في الدنيا، وهي: (الخلود الدائم وجوار الرحمن ورؤيته.. وذهاب الآلام والأحزان)، لكن للوصول إلى هذه النعم يتطلب الأمر العمل من الدنيا أولاً، والالتزام بأوامر الله عز وجل ونواهيه، والبعد عن كل ما يغضبه سبحانه وتعالى.

فإن كنت تفكر في حياة لا شقاء فيها ولا سقم ولا جوع ولا حزن ولا نصب، عليك بالاهتمام الجنة وما يقرب إليها من قول وعمل، قال تعالى يوضح حقيقة الحياة: « وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ » (العنكبوت: 64)، بينما حياة المؤمنين إنما هي في جنات النعيم.. حياة تنسي كل شقاء مهما كان، وتمنح سعادة هي أعظم أنواع السعادات على الإطلاق.



كيف يمكن الوصول للنعم؟


بالحفاظ على أوامر الله عز وجل، والالتزام بالصلاة في وقتها، واليقين بأن الحياة الأبدية ليست الآن في الدنيا، وإنما هناك بين يدي الله عز وجل، وما ذلك إلا لأن حياة المؤمنين في جنات النعيم، حياة تنسي كل شقاء.

وفي ذلك يقول النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف: «يؤتى بأشد الناس بؤساً في الدنيا من أهل الجنة فيصبغ صبغة في الجنة، فيقال له: يا ابن آدم هل رأيت بؤساً قط؟ هل مر بك شدة قط؟ فيقول: لا والله يا رب، ما مر بي بؤس قط، ولا رأيت شدة قط»، فهي دار لا حزن فيها ولا شقاء، ولا كراهية ولا بغضاء، قال تعالى: «وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ * الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِن فَضْلِهِ لَا يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ وَلَا يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوبٌ » (فاطر: 34-35).

اقرأ أيضا:

هل يمكن أن يكلمني النبي في المنام ويأمرني بأشياء.. وما فوائد ذلك؟

طهارة القلوب


عزيزي المسلم، اعلم يقينًا أن الطريق إلى الجنة ونعيمها، لابد أن يمر على طهارة القلوب، فإن كان قلبك طاهرًا لا يبغض ولا يحقد، ويتمنى الخير للجميع، فاعلم أنك تسير في الطريق الصحيح إلى الجنة ونعيمها بإذن الله.

قال تعالى: «لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا تَأْثِيمًا * إِلَّا قِيلًا سَلَامًا سَلَامًا » (الواقعة: 25-26)، فأهل الجنة يتقلبون في جنات ونهر، في مقعد صدق عند مليك مقتدر، يشربون مما يشتهون « يُطَافُ عَلَيْهِم بِكَأْسٍ مِن مَّعِينٍ * بَيْضَاء لَذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ * لا فِيهَا غَوْلٌ وَلا هُمْ عَنْهَا يُنزَفُونَ » (الصافات: 45-47)، فيها ألذ الخمر بلا صداع ولا سكر، وأنهار شتى من كل ما يطلبون « مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاء غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ » (محمد: 15).

الكلمات المفتاحية

طهارة القلوب نعم الجنة كيف يمكن الوصول للنعم؟

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي المسلم، هناك نعم مرتبطة بالدنيا والآخرة، وهناك أخرى غير مرتبطة سوى بالجنة فقط، فهناك ثلاث نعم في الجنة ليست في الدنيا، وهي: (الخلود الدائم وجوار