أخبار

أغرب 10 أشياء لا تعرفها عن الفم

دراسة: صعود السلالم يساعد على العيش لفترة أطول

4 أشياء تمنعك شفاعة النبي يوم القيامة .. تعرف عليها

لا تستهن بمعية الله.. روادها عن نفسها في عمق البحر

أعجب الكنوز في القصور.. "طبل" يعالج القولون

تعرف على أفضل الذكر وأفضل أوقاته في اليوم والليلة

تعرف على قصة الفتوى التي قتلت صاحبها.. وهذا الفرق بين العابد والعالم

هؤلاء يحبهم الله ويدخلهم جنته.. فيما يكره هؤلاء ويقصيهم.. أين أنت منهم؟

يود الشيطان أن يظفر منك بهذه المعصية.. فاحذر هذا المدخل الخطير

من هم أهل الخوف من الله الذين حرمت النار على أجسادهم؟

كيف أتغلب على عصبية والدي وتحكمه.. فقد أصبحت خجولة ومنبوذة؟

بقلم | ناهد إمام | الاثنين 15 يناير 2024 - 06:49 م

عمري 18 ونشأت في أسرة مفككة، وأب عصبي المزاج، ومسيطر ومتحكم بشكل قاسي، فهو يصدر الأوامر دائمًا ولا يقبل المناقشة من أحد منا.

مشكلتي أنني متأثرة إلى ما بهذه الأجواء الأسرية غير الجيدة، فأنا خجولة، وأشعر بالرفض والنبذ من محيط الزميلات والأصدقاء،  وعندما أحب أحد أتعلق به بشدة وأحزن لحدوث ما يكدر صفو علاقتي به بشدة ودائمًا ما أجد هذا مع أعز صديقاتي.

 ماذا أفعل حتى أتغلب على هذه التحديات والمشكلات في حياتي؟



الرد:


مرحبًا بك يا عزيزتي..

قلبي معك.

لاشك أن نشأتنا، والأسرة التي نعيش معها، والعلاقة الوالدية، هذه كلها عوامل تنحتنا، وتشكل شخصيتنا، وتؤثر على حياتنا ومساراتنا فيها.

ما أنت فيه ليس نهاية العالم، فإدراكك ووعيك لما يحيط بك وأنه غير جيد ورغبتك في التغيير والمواجهة والنجاح، هذه كلها مبشرات بإمكانية نجاحك بالفعل في ذلك.

فأنت في حاجة للعناية بنفسك أولًا، فتعبري عن مشاعرك ولا تكبتيها، واختاري لذلك شخصا قريبًا منك، لا يحكم عليك، ولا يلومك، وينصت لك، والانخراط في أنشطة وهوايات تحبينها، ومهارات تنميها، والاهتمام بالنجاح والتقدم في دراستك، وممارسة تمارين التنفس العميق، والتأمل، والاسترخاء، وهكذا، لابد من برنامج كامل ومتكامل للعناية بنفسك على كل الأصعدة.

أما علاقتك بوالدك، فهي تحتاج هي الأخرى إلى بذل جهد، ولذا بدأت معك بضرورة العناية والترفق بذاتك، حتى يمكنك تقويتها لتقوم بهذا الجهد المطلوب، فحتى يمكنك تحسين علاقتك بوالدك لابد من تغيير طريقة تفكيرك وتصورك له وللعلاقة معه، فهوليس الأب الوحيد الذي يتسم بهذه السمات المزعجة، والقاسية، هناك أكثرية هكذا، وبالطبع أبناء يعانون.

بالطبع لا يمكنك تغيير والدك، أو علاجه من طباعه المزعجة، المؤذية، ولكن يمكنك ابعاد أذاه عنك، وتغيير استجابتك تجته أفعاله، بأن تليني له الجانب وتتخيري أوقات هدوء مزاجه، وتحاولي دائمًا كسب وده، وإظهار التقدير والاحترام له، ثم تتحدثي معه مثلًا عن حبك للكلام والجلوس معه وهو بهذه الحالة، وأن هذه الحالة تشعرك معه بالطمأنينة والأمان والحنان، وهكذا، حتى يحب حالته هذه، ويتحول باتجاهها تدريجيًا.

هكذا يا عزيزتي افعلي، ولا تيأسي، ودمت بكل خير ووعي وسكينة.





الكلمات المفتاحية

عصبية والدي تغيير طريقة التفكير وعي ادراك تنشأة علاقة والدية عمرو خالد احترام تقدير

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عمري 18 ونشأت في أسرة مفككة، وأب عصبي المزاج، ومسيطر ومتحكم بشكل قاسي، فهو يصدر الأوامر دائمًا ولا يقبل المناقشة من أحد منا.