أخبار

كيف بزيد الايمان وبنقص؟ وما أثر ذلك على العمل والاستقامة على الحق

الفرق بين الحقيقة والوهم.. كيف تأتي الله بقلب سليم؟

تفاصيل وساطة الرسول التي أرعبت أبو جهل وأعادت للأعرابي ماله ..قصة مثيرة

سر البركة في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم واستجابة الله له؟

تعرف على أحكام قضاء السنن .. وهل تقضى صلاة الكسوف لمن لم يصلها؟

6فضائل لقول "لا حول ولا قوة إلا بالله " تجعله جسر العلاقة بين العبد وربه ..إقرار يومي مفتوح بأنواع التوحيد الثلاثة

بر الوالدين واجب.. ماذا عن بر الأبناء؟ (آداب ومواعظ)

مريم ابنة عمران خير نساء العالمين .. هكذا برأتها السماء ومن سيكون زوجها في الجنة ؟

"الناس نيام فإذا ما ماتوا انتبهوا".. كيف تفيق من غفلتك قبل أن يفاجئك الموت؟

دعاء الاستغفار من الذنب

الطريقة الصحيحة لعلاج الجروح والحروق في المنزل.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الخميس 14 اكتوبر 2021 - 11:24 م
يمكنك أن تكون حذرًا للغاية أثناء القيام بجميع أنشطتك، ولكن لا يمكنك استبعاد احتمال حدوث جروح وخدوش وحروق طفيفة أثناء القيام بالأعمال المنزلية، وحتى مع الأطفال، هناك دائمًا احتمال الإصابة أثناء اللعب أو أثناء ركوب الدراجات.
وسواء كانت إصابة كبيرة أو طفيفة، كلاهما بحاجة إلى الرعاية، والخطوات الأولية للتعامل مع الإصابة مهمة للغاية لتقليل مخاطر حدوث مضاعفات والتعافي السريع، حيث يترك الجرح أو الإصابة المفتوحة النسيج الداخلي الرقيق للجلد مكشوفًا للبيئة الخارجية، مما يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالعدوى إذا لم يتم توفير العلاج الأولي في الوقت المحدد.
ويساعد علاج الجرح بشكل صحيح على إزالة العدوى وكذلك زيادة سرعة الشفاء، ويمكن علاج الإصابات الطفيفة مثل الجروح والخدوش والحروق الطفيفة بسهولة في المنزل باتباع بعض الخطوات السهلة، وبالنسبة للإصابات الكبيرة مثل السقوط والحروق من الدرجة الثانية والثالثة والكسور، يُنصح بطلب المساعدة الطبية في أسرع وقت ممكن.

خطوات علاج الجرح المفتوح

إن علاج الجرح الطفيف المفتوح بسيط جدًا، فأنت تحتاج فقط إلى مجموعة إسعافات أولية في المنزل مع جميع الأشياء الأساسية مثل المطهر والقطن والضمادة، وفيما يلي الخطوات التي يجب عليك اتباعها:
- اغسل يديك: اغسل يديك بالماء والصابون لإزالة الأوساخ، وإذا كنت ترتدي أي قطعة مجوهرات، فقم بإزالتها أيضًا.
- الضغط: اضغط برفق على الجرح إذا كان ينزف وارفعه لتقليل التورم.
- اغسل الجرح: اشطف الجرح بالماء ومحلول ملحي بمجرد توقف النزيف، واتركه تحت الماء الجاري لتقليل خطر الإصابة بالعدوى، وفي حالة وضع الصابون، اغسل الجلد حول الجرح.
- افحص الجرح بحثًا عن أي حطام: ابحث عن أي حطام وأوساخ عالقة في الجرح، وقم بإزالته بعناية عن طريق وضعه تحت الماء الجاري أو باستخدام ملاقط نظيفة بمحلول ملحي.
- تطبيق المضاد الحيوي: ضع طبقة رقيقة من المضاد الحيوي أو الفازلين للحفاظ على سطح الجرح رطبًا.
- تغطية الجرح: ضع ضمادة لاصقة أو ضمادة طبية لتغطية الجرح.

اقرأ أيضا:

أغرب 10 أشياء لا تعرفها عن الفم

العناية بالجرح

تتحسن الإصابة الطفيفة من تلقاء نفسها بمرور الوقت، ولا يتعين عليك فعل الكثير، وتذكر أن العلاج الأولي مطلوب لتسريع عملية الشفاء، وإذا قمت بتغطية الجرح بضمادة، فأنت بحاجة إلى فحصها من وقت لآخر لتتبع عملية التعافي واستشارة الأطباء في الوقت المناسب عندما تسوء الأمور.
ومن المهم للغاية تغيير الضمادة مرة واحدة على الأقل يوميًا، ويجب عليك أيضًا تغيير الضمادة عندما تصبح مبللة أو متسخة، بعد إزالة الضمادة نظف الجرح بالمطهر ثم ضع المضادات الحيوية ثم ضع الضمادة الجديدة.
وإذا كان الجرح عميقاً احصل على حقنة التيتانوس إذا لم تكن قد حصلت على واحدة خلال الأشهر الستة الماضية، كما يجب أن تراقب علامات الإصابة وإذا كانت هناك أي علامة للعدوى على الجلد أو بالقرب من الجرح، استشر طبيبك.

كيفية علاج الحروق

تختلف عملية علاج الحروق من الدرجة الأولى عن عملية علاج الجروح والخدوش، وفي حالة الحرق لا يمكنك الضغط ولا يمكنك وضع ضمادة، حيث يمكن أن تزيد هذه الخطوات الحرق سوءًا.
أولًا، صب الماء البارد على منطقة الحرق لمدة 20 دقيقة، ثم اغسله بالماء والصابون، وبعد ذلك ضع ضمادة باردة أو قطعة قماش مبللة نظيفة على الحرق لتخفيف الألم والتورم، ويمكنك وضع الصبار أو كريم الحرق على المنطقة المصابة، لكن تجنب تعريض الحرق لأشعة الشمس المباشرة.

متى تتصل بطبيبك؟

إذا لم يظهر الجرح بشكل أفضل بعد بضعة أيام أو إذا لاحظت أيًا من الأعراض التالية، يجب عليك استشارة طبيبك على الفور.
- احمرار أو تورم
- ألم لا يقل بمرور الوقت
- إفرازات غير عادية أو متزايدة
- حمى أو قشعريرة

اقرأ أيضا:

دراسة: صعود السلالم يساعد على العيش لفترة أطول

اقرأ أيضا:

أسباب وعلاج الفزع واليقظة المفاجئة أثناء النوم في فصل الصيف

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصحة العامة علاج الحروق الطريقة الصحيحة لعلاج الجروح الطريقة الصحيحة لعلاج الحروق في المنزل خطوات علاج الجرح المفتوح العناية بالجرح كيفية علاج الحروق متى تتصل بطبيبك بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يمكنك أن تكون حذرًا للغاية أثناء القيام بجميع أنشطتك، ولكن لا يمكنك استبعاد احتمال حدوث جروح وخدوش وحروق طفيفة أثناء القيام بالأعمال المنزلية، وحتى