أخبار

أغرب 10 أشياء لا تعرفها عن الفم

دراسة: صعود السلالم يساعد على العيش لفترة أطول

4 أشياء تمنعك شفاعة النبي يوم القيامة .. تعرف عليها

لا تستهن بمعية الله.. روادها عن نفسها في عمق البحر

أعجب الكنوز في القصور.. "طبل" يعالج القولون

تعرف على أفضل الذكر وأفضل أوقاته في اليوم والليلة

تعرف على قصة الفتوى التي قتلت صاحبها.. وهذا الفرق بين العابد والعالم

هؤلاء يحبهم الله ويدخلهم جنته.. فيما يكره هؤلاء ويقصيهم.. أين أنت منهم؟

يود الشيطان أن يظفر منك بهذه المعصية.. فاحذر هذا المدخل الخطير

من هم أهل الخوف من الله الذين حرمت النار على أجسادهم؟

بشكل مذهل.. تلسكوب هابل يرصد "العين السماوية" لمجرة ذات نواة نشطة

بقلم | خالد يونس | الثلاثاء 05 اكتوبر 2021 - 07:16 م

نشرت وكالة ناسا صورة جديدة مذهلة لمجرة بعيدة جدا، تبعد 130 مليون سنة ضوئية من الأرض في كوكبة الميزان، وتقع في فئة كونية فريدة بفضل جوهرها النشط.

وتتمتع المجرة الحلزونية NGC 5728 بقوة كبيرة في مركزها. وتظهر صورة تلسكوب هابل الجديدة "عين" المجرة الحلزونية، والتي توصف بأنها مجرة زايفرت، وهو تصنيف لأنواع من المجرات تصدر إشعاعا ناشئا عن غاز شديد التأين، ويبدو لنا هذا الإشعاع على هيئة خطوط متميزة في الطيف.

وهذا يعني أن إحدى خصائصها المميزة هي نواة المجرة النشطة في قلبها والتي تتألق لامعة بفضل كل الغازات والغبار الذي يتناثر حول الثقب الأسود المركزي.

وقالت وكالة الفضاء الأوروبية (التي تشغل تلسكوب هابل الفضائي بشكل مشترك مع وكالة ناسا) إن المجرة شوهدت بواسطة إحدى كاميرات تلسكوب هابل الفضائي وهي "حساسة للغاية" لكل من الضوء المرئي والأشعة تحت الحمراء.

واستخدم التلسكوب الفضائي كاميرا المجال الواسع 3 (WFC3) لالتقاط هذا المنظر. وقال المسؤولون في بيان يصف الصورة إنه حتى مع ظهور هذا المشهد الكوني الرائع في الصورة، هناك أيضا الكثير مما يحدث بالقرب من NGC 5728 لا تلتقطه الكاميرا.

وكتب مسؤولو وكالة الفضاء الأوروبية في الوصف: "كما تظهر هذه الصورة، يمكن ملاحظة NGC 5728 بوضوح، وفي الأطوال الموجية الضوئية والأشعة تحت الحمراء تبدو طبيعية تماما. إنه لأمر رائع أن تعرف أن مركز المجرة يصدر كميات هائلة من الضوء في أجزاء من الطيف الكهرومغناطيسي التي لا يتأثر بها WFC3!"

واتضح أن "قزحية عين المجرة" لـ NGC 5728 قد تبعث في الواقع بعض الضوء المرئي والأشعة تحت الحمراء التي يمكن للكاميرا أن تكتشفها بفضل الغبار المتوهج المحيط بالنواة.

اقرأ أيضا:

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

اقرأ أيضا:

من أين جاءت أرقامنا العربية؟ ولماذا تركنا أرقامنا الحقيقية للإنجليزية؟


الكلمات المفتاحية

وكالة ناسا نواة مجرة العين السماوية تليسكوب هابل

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled نشرت وكالة ناسا صورة جديدة مذهلة لمجرة بعيدة جدا، تبعد 130 مليون سنة ضوئية من الأرض في كوكبة الميزان، وتقع في فئة كونية فريدة بفضل جوهرها النشط.