أخبار

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

10أضرار صحية ونفسية وجسمانية تصيبك حال إقبالك علي الألعاب الإليكترونية والهواتف الذكية .. عليك بالحذر

بقلم | علي الكومي | السبت 04 سبتمبر 2021 - 04:48 م

امتلاك الهاتف النقال صار امر عاديا لملايين المواطنين في جميع انحاء العالم حيث صار هذا الهاتف ذا الحجم البسيط والإمكانيات التكنولوجية العالية لصيقا لأيدي الاطفال والكبار علي حد سواء متجاهلين الاضرار النفسية والصحية والجسمانية والنفسي له

هذه الآثار النفسية والصحية السلبية التي يتعرض  لها الملايين نتيجة ارتباطهم بالهاتف النقال الذكي كانت مثار دراسة قصيرة أشرف عليها عالم  النفس الروسي سيرغي كلوتشنيكوف، أن الشغف المفرط بألعاب الهاتف الذكي والكمبيوتر، ليس فقط ضارا بالصحة، بل ويؤثر سلبا في السلوك الشخصي.

أضرارالإقبال عليا لألعاب الإليكترونية

البروفيسور الروسي تابع قائلا ”، إن  هذه الألعاب تحفز عمليات الإثارة في الجهاز العصبي المركزي. لذلك يصبح من الصعب على الشخص ترك اللعبة، التي قد تستمر فترة أطول من التي توقعها الشخص.

ويضيف، حتى بعد وقف تشغيل الجهاز، كقاعدة يستمر الشخص في التفكير باللعبة ما يمنعه من النوم خلال فترة طويلة.

، ومضي عالم النفس الروسي للقول “يشعر الشخص بعد هذه العملية، بإثارة مفرطة ويستلقي على السرير، وتظهر أمام عينيه الصور التي شاهدها على شاشة الهاتف الذكي أو الكمبيوتر. أي أنه من الناحية النفسية يصعب عليه ترك اللعبة”.

وعدد العالم الروسي هذه الإضرار قائلا :، وبالنتيجة لا يحصل الشخص على قسط كاف من النوم، وعندما تتكرر هذه الحالة، تبدأ قلة النوم تؤثر في سلوكه الشخصي.

واستدرك عالم النفس الروسي قائلا  “إذا لم ينم الشخص بما فيه الكفاية، يشعر بالخمول، وينعكس هذا في علاقاته وعمله وصحته. وإن اليقظة الليلية نتيجة استخدام الهاتف الذكي أو الكمبيوتر “تبطئ” حياتنا وتقدمنا وتحقيق أهدافنا”.


وكذلك لم يفته القول :إإن قلة النوم المزمنة تشكل عند الشخص عصابيا سطحيا، يتميز بالتطرف العاطفي والهستيريا والميل إلى الشعور بأن كل شيء سلبي

الألعاب الإليكترونية والسمنةوالتوحد

ومن أضرار الاقبال علي الالعاب الاليكترونية والذكية قلة الحركة والسمنة حيث يؤدي الجلوس لساعات طويلة على هذه الألعاب للسمنة الناتجة عن قلة الحركة

كما تسبب هذه الألعاب انحناء في العمود الفقريبسبب الجلوس لساعات طويلة وبوضعيات معينة وغير صحية على هذه الألعاب مما يسبب أضراراً جسدية كانحناء العمود الفقري وآلاماً في الرقبة والكتفين، لذا ينصح بتعديل وضعية الجلوس لكل 15 دقيقة والحركة عند ممارسة الألعاب الإلكترونية، كما يؤدي الجلوس لفترات طويلة وعدم الحركة إلى إضعاف العضلات والمفاصل بشكل كبير

إجهاد العينين كذلك يبدو حاضرا ضمن الاضرار التي يسببها الاقبال علي استخام الهواتف الذكية والألعاب الاليكترونية

حيث تعمل هذه الألعاب بسبب شدة التركيز فيها والنظر إليها كثيراً على إجهاد العينين مما قد يؤثر بأضرار على المستوى البعيد كقصر النظر أو الانحراف.

اقرأ أيضا:

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

ولعل أخطر مشكلات الهواتف الذكية والالعاب الاليكترونية إصابة الأطفال بالتوحد فهو من أكثر سلبيات الألعاب الإلكترونية إصابة الطفل بالعزلة واحتمال إصابته بالتوحد بسبب انعزاله عن العالم المحيط به والتفكير فقط في هذه الألعاب، قد يسبب الأمر إذا زاد عن حده إصابة الأطفال بطيف التوحد أو الاكتئاب، وغيرها من الاضطرابات النفسية.

ومن المهم كذلك الإشارة إلي تسبب هذه الألعاب في تعريض المستخدمين  للإدمان باعتباره  من أكثر سلبيات هذه الألعاب الأكثر شيوعاً، فتسرق الوقت وتؤدي إلى التقاعس عن أداء المهام الاجتماعي واليومي.

.



الكلمات المفتاحية

الألعاب الاليكترونية الهواتف الذكية الالعاب الاليكرونية والسمة الهواتف الذكية والادمان الهواتف الذكية وقلة النوم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هذه الآثار النفسية والصحية السلبية التي يتعرض لها الملايين نتيجة ارتباطهم بالهاتف النقال الذكي كانت مثار دراسة قصيرة أشرف عليها عالم النفس الروسي سي