أخبار

ما الذي تكشفه رائحة جسمك عن حالتك الصحية؟

نصائح لا تفوتك للتخفيف من أعراض القولون العصبي

الشيخ "الطبلاوي" (موهبة متفردة).. فشل في اختبار الإذاعة 9 مرات وأصبح مشهورًا في ربع ساعة

لماذا يموت الحب بعد الزواج؟.. 7 أسباب تثير الكراهية بين الزوجين

9 صفات للزوجة الصالحة في الإسلام.. تعرف عليها

"إن الحسنات يذهبن السيئات".. كيف نستكثر من الخير؟

كيف تكسب قلوب الناس؟.. أخلاق اقتد فيها بالنبي

كيف رد الله على الكافرين حين طلبوا النصر؟ وما مصير كل جبار في الأرض؟ (الشعراوي يجيب)

خيّرهم الإسكندر عن الشجاعة والعدل.. لن تتخيل إجابتهم

دعاء الصباح الذي كان يداوم عليه النبي

دراسة: الهواتف المحمولة والساعات الذكية تؤثر على أجهزة تنظيم القلب

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 27 اغسطس 2021 - 02:00 م

حذرت دراسة جديدة من أن بعض الهواتف الذكية والساعات الذكية يمكن أن تعطل عمل أجهزة تنظيم ضربات القلب وغيرها من الأجهزة المزروعة داخل جسم الإنسان.

وتدعم الدراسة، التي نُشرت في مجلة (Heart Rhythm)، توصيات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بإبعاد الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية عن الأجهزة الطبية المزروعة، وخاصة أجهزة تنظيم ضربات القلب، التي يتم زرعها في المرضى للمساعدة في تنظيم اضطرابات القلب.

ووفقًا للباحثين، فإن أجهزة تنظيم ضربات القلب أو أجهزة تنظيم ضربات القلب المزروعة لها إعداد يسمى "وضع المغناطيس"، والمقصود استخدامه عندما يخضع المريض لإجراء قد يحدث فيه تداخل كهرومغناطيسي، أو عندما يحتاج الجهاز إلى تعليق لتلقي العلاج الطبي.

لكن، يمكن أيضًا تشغيل وضع المغناطيس عن طريق الخطأ عن طريق الحقول المغناطيسية القوية، مما يؤدي إلى تغيير طريقة عمل الجهاز وتشكيل خطر إلحاق ضرر جسيم بالمريض.

وقام باحثون من مركز الأجهزة والصحة الإشعاعية التابع لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية بمراجعة الدراسات الحديثة واختبار إخراج المجال المغناطيسي لجميع طرازات هواتف (آي فون 12)، وساعات (آبل واتش 6) الذكية.

وتوصل الباحثون إلى أن جميع الأجهزة لديها مجالات مغناطيسية قوية بما يكفي لتشغيل الأوضاع المغناطيسية لأجهزة القلب المزروعة عندما تكون على مقربة منها.

اقرأ أيضا:

ما الذي تكشفه رائحة جسمك عن حالتك الصحية؟

وفقًا للدراسة، لن تقدم أجهزة تنظيم ضربات القلب، صدمات منقذة للحياة أو علاجًا مضادًا لسرعة ضربات القلب عندما تكون في وضع المغناطيس، مما يضع المرضى في مواقف قد تهدد حياتهم.

ومع ذلك، وجدت الدراسة أن المغناطيس لا يتم تشغيله عندما يتم إبعاد الهواتف والساعات بمقدار 6 بوصات أو أكثر.

وقال كبير الباحثين في الدراسة سيث سيدمان، مهندس كهربائي باحث ومستشار برنامج (EMC) في مركز الأجهزة والصحة الإشعاعية: "مع ذلك، من المتوقع أن يزداد عدد الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية ذات المغناطيس القوي بمرور الوقت".

وتشير الدراسة إلى أن المغناطيسات كبيرة بما يكفي للتأثير على الأجهزة المزروعة، مثل مكبرات الصوت الاستريو أو المحركات الكهربائية أو الأدوات اللاسلكية.

لكن مصنعي الأجهزة الإلكترونية يضعون بشكل متزايد مغناطيسًا صغيرًا ونادرًا في سماعات الرأس وأقفال الأبواب ومكبرات الصوت للهواتف الصغيرة والسجائر الإلكترونية وغيرها.

على سبيل المثال، تستخدم سلسلة أجهزة هواتف (آي فون 12) مغناطيسًا أرضيًا نادرًا قويًا للسماح بالشحن اللاسلكي.

قال سيدمان: "نوصي الأشخاص الذين لديهم أجهزة طبية مزروعة بالتحدث مع مقدمي الرعاية الصحية للتأكد من فهمهم لهذه المخاطر المحتملة والتقنيات المناسبة للاستخدام الآمن".


الكلمات المفتاحية

الهواتف الذكية الساعات الذكية الهواتف المحمولة والساعات الذكية تؤثر على أجهزة تنظيم القلب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة جديدة من أن بعض الهواتف الذكية والساعات الذكية يمكن أن تعطل عمل أجهزة تنظيم ضربات القلب وغيرها من الأجهزة المزروعة داخل جسم الإنسان.