أخبار

كيف بزيد الايمان وبنقص؟ وما أثر ذلك على العمل والاستقامة على الحق

الفرق بين الحقيقة والوهم.. كيف تأتي الله بقلب سليم؟

تفاصيل وساطة الرسول التي أرعبت أبو جهل وأعادت للأعرابي ماله ..قصة مثيرة

سر البركة في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم واستجابة الله له؟

تعرف على أحكام قضاء السنن .. وهل تقضى صلاة الكسوف لمن لم يصلها؟

6فضائل لقول "لا حول ولا قوة إلا بالله " تجعله جسر العلاقة بين العبد وربه ..إقرار يومي مفتوح بأنواع التوحيد الثلاثة

بر الوالدين واجب.. ماذا عن بر الأبناء؟ (آداب ومواعظ)

مريم ابنة عمران خير نساء العالمين .. هكذا برأتها السماء ومن سيكون زوجها في الجنة ؟

"الناس نيام فإذا ما ماتوا انتبهوا".. كيف تفيق من غفلتك قبل أن يفاجئك الموت؟

دعاء الاستغفار من الذنب

"الشعراوي" يكشف سر تسمية يوم "الجمعة" بهذا الاسم؟

بقلم | فريق التحرير | الجمعة 30 يوليو 2021 - 10:46 ص

ذُكر يوم الجمعة في القرآن في سورة الجمعة في قوله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ".

بينما ذُكر يوم السبت في القرآن بسورة الأعراف في قوله تعالى: "وَاسْأَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَتْ حَاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتَانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لَا يَسْبِتُونَ لَا تَأْتِيهِمْ كَذَلِكَ نَبْلُوهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ".

ويكشف العلامة الراحل الشيخ محمد متولي الشعراوي، سر تسميتي يوم الجمعة والسبت بهذين الاسمين فيقول: "يخاطب الله سبحانه وتعالي بني إسرائيل في قضية كانت من أيام داوود، هذه القضية تتعلق بيوم الراحة عندهم، لأنهم سألوا الله سبحانه يومًا يرتاحون فيه من عناء الأعمال، فأعطاهم الله يومًا هو السبت، ونحن حين نسمع كلمة السبت في القرآن نجد أن يومًا من أيام الأسبوع ذكر بلفظه السبت، ويومًا آخر ذكر بلفظه وهو الجمعة: "إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة"، إذًا هناك يومان نص الله على أسمائهما السبت والجمعة".

وتابع الشعراوي: "ومن العجيب أن النص على هذين اليومين الاثنين (السبت والجمعة)، لم يدخلا في العدد، لأنه مادام أيام الأسبوع سبعة، وفيها الأحد، الاثنين، الثلاثاء، الأربعاء، الخميس، كان المفترض أن يأتي بعد ذلك يومي "السداس، السباع " لكن الله لم يقل لا سادس ولا سابع، والذي لم يقل عنهم -لا سادس ولا سابع -أتى بأسمائهما، الجمعة والسبت، لكن الأحد والاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس جاءت بالعدد.

وأوضح، أن "يوم الجمعة هو يوم العيد وهو يحمل مفهوم بالاجتماع، لأن قضية الخلق كما علمنا كانت في ستة أيام، فإذا أتينا لنعد هذه الأيام الستة فسنقول: "أحد اثنين ثلاثاء أربعاء خميس"، ولكننا سنجد أنه لا يزال هناك يوم؟ لأن الله قال في ستة أيام؟ لان ذلك اليوم هو الذي اجتمع للكون نظام وجوده، فسماه الله جمعة ولذلك هذا اليوم أخذ لنا عيدًا، من أجل أن يجتمع فيه المكون له والكون في يوم واحد".

ثم يتساءل الشعراوي: فيقول "وماذا عن السبت؟"، فيجيب: "نحن نقول أن مادة "السين والباء والتاء" تفيد معني القطع في اللغة كما تفيد السكون والفراغ من الشيء، فنقول "سبت يسبت سبتًا"، إذا قطع عمله وسكن، وهذا صحيح لأن يوم السبت هو اليوم الذي كانت فيه كل أعمال خلق الكون قد انتهت، إذا بقي هذا اليوم غير مشغول بشيء من خلق الكون، ولذلك يسمي النوم سبات بمعنى أنه سكون عن حركة".

اقرأ أيضا:

الفرق بين الحقيقة والوهم.. كيف تأتي الله بقلب سليم؟


الكلمات المفتاحية

سر تسمية يوم الجمعة بهذا الاسم الشيخ الشعراوي يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ذُكر يوم الجمعة في القرآن في سورة الجمعة في قوله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِ