أخبار

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

حتى لا تندموا بعد فوات الأوان.. لا تصدِّقوا آباءكم وأمهاتكم حين يقولون لكم: "شكراً"

هل يجوز إجمال الدعاء أم لابد من التخصيص؟

بقلم | عمر نبيل | الاثنين 26 يوليو 2021 - 02:52 م



يتساءل أحدهم: هل يجوز الدعاء بكل شيء مرة واحدة بدلاً من ذكر كل أمر على حدة؟

الله لا يمنع الدعاء بأي حال، فقط على كل مسلم أن يثق في الله عز وجل أيما ثقة، وأن يقف بين يديه يناجيه ويبكي بكل جوارحه عسى أن يتقبل الله مسألته، لكن الدعاء بكل ما يريده المرء مرة واحدة قد يكون الأفضل من التركيز على الحاجات واحدة واحدة.

فالنبي الأكرم صلى الله عليه وسلم كان يسأل الله عز وجل بالأدعية الجامعة وليست الفردية، وإن كانت الفردية ليس بها شيء، لكن هذا الأحب إلى الله، وما كان يفعله رسوله صلى الله عليه وسلم.

الدليل على الأدعية الجامعة

السنة النبوية مليئة بالعديد من الأحاديث التي تؤكد على أهمية الأدعية الجامعة، ومن ذلك: ما أخرجه البخاري ومسلم في صحيحهما، عن سيدنا أنس رضي الله عنه، قال: كان أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: «اللهم آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار»، كأنه عليه الصلاة والسلام لا يختص نفسه وإنما يدعو له ولكل المسلمين.

أيضًا ما يدل على ذلك ما أخرجه الإمام أحمد في مسنده عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، علمها هذا الدعاء: «اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه، وما لم أعلم. وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه، وما لم أعلم».

ومن ثم فإن علماءنا وصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم علمونا كيف نسأل الله بما كان يسأل به نبينا الأكرم عليه الصلاة والسلام، فكانوا يقولون: «اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك من شر ما عاذ منه عبدك ونبيك».

سؤال الجنة والخير

فإن كان المسلم يريد سؤال الله عز وجل الجنة أو الخير، فلما لا يجمع معه كل المسلمين، عسى أن يصيبه بعض ما يدعو به، أو يصيب أحدهم بعضًا مما يدعو به هو لغيره، بل على المسلم أن يسأل الله عز وجل صلاح الحياة عموما له ولغيره، فإن الله لا يرد مثل هذه الأدعية أبدًا.

في صحيح مسلم عن سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي. واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر».

اقرأ أيضا:

آيات قرآنية تحصنك من السحر والجن

الكلمات المفتاحية

الدعاء بصيغة الجمع هل يجوز إجمال الدعاء أم لابد من التخصيص؟ فضل الدعاء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يتساءل أحدهم: هل يجوز الدعاء بكل شيء مرة واحدة بدلاً من ذكر كل أمر على حدة؟