أخبار

بصوت عمرو خالد.. دعاء علمنا النبى لو عندك شئ كبير نفسك ربنا يحققه لك

تعجب من تعامل الفاروق مع أهله قبل إسلامه !!! .. يسردها عمرو خالد

كيف اطمئن أن الله راضي عني؟.. الدكتور عمرو خالد يجيب

يتنمرون عليّ وأشعر باللاقيمة .. هل أنتحر ؟

تشعر بالقلق طول الوقت؟.. إليك 7 علامات تدل علي الإصابة باضطراب القلق

علمتني الحياة.. "أهلك هم السند في الحياة"

بالفيديو... عناكب كبيرة تغزو ولاية أسترالية بأعداد ضخمة وتغطيها بشبكات هائلة

الأزهر : تواصل تلقي طلبات المشاركة في الموسم الثاني لمسابقة «مئذنة الأزهر للشعر العربي»

احذر هذا الأمر.. ينسف حسناتك وتصبح هباءً ولو كانت كالجبال

أريد الزواج والطبيب النفسي استغلني.. ماذا أفعل؟

4فوائد رائعة يجنيها الجسم من وراء الحرص علي تناول وجبة الإفطار بشكل منتظم

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 18 مايو 2021 - 04:42 م
Advertisements

وجبة الإفطار من الوجبات المهمة والمركزية ضمن أي نظام غذائي بل أن الحرص علي تناول هذه الوجبة بانتظام وبمعايير صحية منضبطة وفي الموعد المناسب يؤمن التمتع بصحة جيدة ويجنب الإصابة بعديد من الأمراض التي يجلبها عدم الانتظام في تناول الوجبة او تجاهلها فضلا عن عدم اختيار الوقت الأفضل لها .

الدكتور أندريه بوبروفسكي خبير التغذية الروسي، الأستاذ المساعد بكلية الطب بجامعة بطرسبورغ، تطرق إلي الوقت الأفضل لتناول وجبة الفطور للحصول على أكبر فائدة ممكنة مشيرا إلي من الأفضل عادة تناول وجبة الفطور خلال 1.5 ساعة بعد الاستيقاظ من النوم.

وجبة الإفطار والحفاظ علي صحة الدماغ

الأكاديمي الروسي مضي قائلا : "يجب أن يعطينا الفطور الطاقة اللازمة للحركة ولنشاط الدماغ حتى يختفي النعاس. كما أن الإفطار الخفيف في السرير لن يكون سيئا، إذا لم يكن دسما ويحتوي مأكولات كثيرة وحلويات".

ووفقا للاستاذ بجامعة بطرسبرج يجب التعود على تناول الطعام في نفس الوقت يوميا، ولا يؤثر اختلاف الوقت بضع دقائق أو حتى نصف ساعة، مشيرا إلى أنه يمكن في أيام العطل انتهاك القاعدة المعمول بها، ولكن في الأيام العادية من الأفضل الالتزام بها.

وعدد بوبروفسكي فوائد الانتظام في تناول الافطار بالقول  ، "يتكيف الجهاز الهضمي، وكذلك الجهاز العصبي، عندما نتناول الطعام في نفس الوقت يوميا. كما يسمح هذا للشخص بالشعور بالشبع من تناول نفس كمية الطعام".

في المقابل اطلق الخبير الروسي صرخة تحذير ، من أن عدم وجود رغبة بتناول الطعام في الصباح، يشير إلى وجود اضطرابات في مواعيد تناول الطعام، ما يؤدي إلى الإفراط بتناول الطعام في المساء والليل.

هذه تداعيات عدم تناول وجبة الإفطار

وكذلك استعرض الاستاذ بكلية الطب جامعة سان بطرسبرج الروسية مشكلات عدم الانتظام في تناول وجبة الإفطار بالقول ، "يعاني حوالي 30-40% من الأشخاص الذين يعانون من زيادة وزنهم من اضطراب نظام تناول الغذاء، ما يجعلهم يفرطون في تناول الطعام مساء وفي الليل. وأحد اسباب هذا الاضطراب هو عدم رغبتهم بتناول الطعام في الصباح. لذلك للتخلص من هذا الاضطراب، يجب تناول الطعام في الصباح".

وخلص بوبروفسكي إلي القول : إذا كان الشخص لا يعاني من الوزن الزائد و لا يعاني من اضطرابات أخرى في تناول الطعام، وتعوّد على عدم تناول وجبة الفطور بسبب ظروف محددة، فلا ضرر من ذلك.

فيما أثبتت  الدراسات العلمية أهمية تناول وجبة الإفطار، لما لها من فوائد عديدة وكبيرة على الصحة والنشاط البدني والذهني، فما هي فوائد وجبة الإفطار؟

من ناحية أخري عددت عديد من الدراسات أهمية وجبة الفطورمشيرة إلي أن الاستيقاظ مبكرا وبعد ساعات طويلة من النوم دون أن تتناول الفطورفإن له تداعيات سلبية في مقدمتها ما يتعرض له   مخزون الجسم من الجلوكوز سوف ينفذ، ولذا عليك تجديد المخزون لكي تحصل على الطاقة.

ومن ثم فوجبة الإفطار تعمل على تحسين وتسريع عملية التمثيل الغذائي "الأيض" بنسبة 25 % تقريباً وعمليات الأيض هي عمليات حيوية مسؤولة عن إنتاج الطاقة داخل خلايا الجسم عن طريق هدم المواد الغذائية التي يتم هضمها في داخل الجهاز الهضمي وتحويلها إلى طاقة.

ومن المهم الإشارة إلي أن نظام التمثيل الغذائي " الأيض" في الجسم متطور للغاية، إذ تتحدد وتيرة عمليات الأيض صباحاً مع وجبة الإفطار، وعند تناولها نؤكد حينها للجسم أن كل شيء طبيعي، وأن التمثيل الغذائي يعمل بشكل طبيعي.

تجاهل الإفطار والشعور  بالتوتر

بل أن الامتناع عن تناول وجبة الإفطار، يجر علي الجسم أضرارا عديدة منها الشعوربالتوتر والخوف من أنه لن يزود بالطعام لعدة ساعات قادمة

وعندها يقلل من وتيرة التمثيل الغذائي من أجل تخزين كل ما يؤكل، ويحافظ على المخزون في الأنسجة الدهنية ناهيك فإن من يخرج إلى عمله دون تناول وجبة الإفطار يعرض نفسه لضرر مزدوج.

اقرأ أيضا:

تشعر بالقلق طول الوقت؟.. إليك 7 علامات تدل علي الإصابة باضطراب القلق





الكلمات المفتاحية

وجبة الإفطار فوائد الحرص علي وجبة الإفطار بانتظام اضرار عدم تناول الافطار الافطار وصحة الدماغ

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يجب أن يعطينا الفطور الطاقة اللازمة للحركة ولنشاط الدماغ حتى يختفي النعاس. كما أن الإفطار الخفيف في السرير لن يكون سيئا، إذا لم يكن دسما ويحتوي مأكولا