أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

ما حكم الإفطار عمدًا بغير عذر في رمضان؟.. أمين الفتوى يجيب

بقلم | فريق التحرير | الاربعاء 28 ابريل 2021 - 03:41 ص
ردت دار الإفتاء المصرية على سؤال أحد متابعيها يقول فيه: ما حكم الافطار في شهر رمضان بغير عذر؟ ليجيب الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عبر فيديو نشر على قناتها الرسمية على يوتيوب موضحًا أن صيام شهر رمضان واجب والإفطار في شهر رمضان بغير عذر حرام شرعًا، وحرمته قطعية.
وأوضح ممدوح أن حرمة الإفطار المتعمد في شهر رمضان هي حرمة الكبائر لا حرمة الصغائر، مضيفًا أن الإفطار متعمدًا في شهر رمضان يوجب على صاحبه أن يتوب ويجب عليه أيضًا أن يقضي اليوم أو الأيام التي أفطرها، وفي بعض الأحيان يطلب منه كفارة لو كان الأفطار بسبب علاقة زوجية كاملة، فيطلب منه توبة وقضاء وكفارة صيام شهرين متتابعين، أما إذا كان الإفطار بسبب آخر غير العلاقة الزوجية التامة الكاملة، فيطلب منه التوبة النصوح والقضاء فقط.


حكم استخدام غاز الأكسجين أثناء الصيام في نهار رمضان


تلقت دار الافتاء المصرية سؤالًا من شخص يقول:" هل غاز الأكسجين يفسد الصيام؟" وبعد العرض على لجنة الفتوى بالدار جاءت الاجابة من قبل فضيلة الاستاذ الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية قائلاً: لو أن غاز الأكسجين كان مجرد هواء يُضَخُّ للمساعدة على التنفس فهذا لا يفسد الصوم.
وأضاف فضيلة المفتي، في بيان فتواه عبر بوابة الدار الرسمية، أنه لو كان هذا الأكسجين يحتوي مع الهواء على موادَّ إضافيةٍ تدخل إلى الجوف فإنه مُفَطِّر.

هل استعمال الحقنة الوريدية أو في العضل للعلاج أو للتقوية مبطلة للصوم؟

دار الإفتاء المصرية ردت علي هذا التساؤل قائلة :  استعمال الحقنة الوريدية أو في العضل للعلاج أو للتقوية  لا يبطل الصوم بشيء مِمَّا ذكر؛ لأن شرط نقض الصوم أن يصل الداخل إلى الجوف من منفذٍ طبَعي مفتوح ظاهرًا حِسًّا، والمادة التي يحقن بها لا تصل إلى الجوف أصلا، ولا تدخل من منفذٍ طبَعي مفتوحٍ ظاهرًا حِسًّا،

الدار تابعت في الفتوي المنشورة علي صفحتها الرسمية علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك " ، ومن ثم المادة التي يحقن بها لا تصل إلى الجوف أصلا، ولا تدخل من منفذٍ طبَعي مفتوحٍ ظاهرًا حِسًّا، فوصولها إلى الجسم من طريق المسامِّ لا ينقض الصوم.

الكريم  المرطب للشعرهل  يعد من المرطبات  ؟

في السياق ذاته ردت دار الافتاء علي تساؤل نصه ما حكم الكريم المرطب المغذي للجلد والزيت المغذي للشعر في أثناء الصوم؟ حيث يمتصه الجلد وفروة الرأس والمرهم الجلدي؟بالقول ذهب الحنفية والشافعية والعلامة الدردير من المالكية إلى أن دهن الرأس والبطن لا يفطر ولو وصل جوفه بتشرب المسام؛ لأنه لم يصل من منفذ مفتوح، ولأنه ليس فيه منافٍ للصوم، فهو نوع ارتفاق وليس من محظورات الصوم كما نص عليه العلامة المرغيناني في "الهداية".

وبحسب الفتوي فقد ذهب المالكية إلى أنه لو وجد طعمه في حلقه وجب عليه القضاء في معروف المذهب؛ لأنهم عملوا بقاعدتهم القائلة: وصول مائع للحلق ولو من غير الفم مفطر.

والذي نذهب إليه هو قول الشافعية والحنفية من عدم الإفطار بالادِّهان؛ لما ذكروه من الأدلة القوية الصحيحة.




الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات الصيام صيام رمضان أحكام الصيام الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء جديد عمرو خالد رمضان ٢٠٢١ منازل الروح رمضان ٢٠٢١ حياة الاحسان عمرو خالد رمضان ٢٠٢١ ما هى منازل الروح منازل الروح .. حياة الاحسان منازل الروح .. عمرو خالد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ردت دار الإفتاء المصرية على سؤال أحد متابعيها يقول فيه: ما حكم الافطار في شهر رمضان بغير عذر؟ ليجيب الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء