أخبار

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

7مأكولات تساعدك علي تجنب الإصابة بارتفاع ضغط الدم .. داوم عليها بانتظام

بقلم | علي الكومي | الاحد 16 مايو 2021 - 04:50 م

كل يوم تزداد اعداد المصابين بمرض ضغظ الدم بحيث أصبح يحلو  للبعض  أن يطلق عليه داء العصر وهذا الأمر يعود بحسب عشرات من الدراسات الطبية بسبب نمط الحياة فكلما زادإقبال الشخص علي ممارسة الرياضة والتدريبات البدنية قلت أحتمالات الإصابة فضلا عن وجود نمط غذائي صحي منتظم

الدكتور ألكسندر ميروشينكوف، خبير التغذية الروسي،  عدد أسباب تزايد أعداد المصابين بضغط الدم حيث أوضح أن نمط الحياة الخامل والنظام الغذائي غير الصحي، من أسباب ارتفاع مستوى ضغط الدم، مشيرا إلى وجود مواد غذائية تساعد على تخفيضه.

أطعمة  تقلل  من احتمالات الإصابة بمرضي ضغط الدم

الخبير الروسي أشار  في تقرير طيب اشرف علي إعداده إلى أنه من الضروري قبل كل شيء الانتباه إلى التفاح. لأن التفاح يحتوي على ألياف غذائية - البكتين، الذي له تأثير إيجابي في الجهاز الهضمي، ويساعد على تخفيض مستوى الكوليسترول وضغط الدم الشرياني. والمعيار اليومي للوقاية من ضغط الدم هو تناول تفاحة أو تفاحتين.

ميروشينكوف تابع قائلا :، المادة الغذائية الثانية، التي تساعد على تخفيض مستوى ضغط الدم هي البنجر. وهذه المادة بالإضافة لاحتوائها على نسبة جيدة من البكتين، تحتوي على أوكسيد النتريك المسؤول عن توسع الأوعية الدموية. لذلك عند ارتفاع مستوى ضغط الدم، ينصح الأطباء بتناول عصير البنجر.

وونبه حبير التغذية الروسية كذلك إلي أن  المشمش المجفف أيضا على تخفيض مستوى ضغط الدم لأنه يحتوي على ثلث حاجة الجسم من عنصر البوتاسيوم، الضروري لتنظيم تقلص العضلات، بما فيها عضلة القلب، وتوسع الأوعية.

وبحسب الخبير الروسي فإن الأحماض الأحماض الدهنية أوميجا-3 تفيد كثيرا القلب والأوعية الدموية. وهذه الأحماض موجودة بنسبة عالية في سمك الرنجة. لذلك ينصح من يعاني من ارتفاع مستوى ضغط الدم بتناول هذا النوع من السمك ويفضل ألا يكون مملحا.

البقوليات وتجنب ضغط الدم

نفس الدور تلعبه المواد الغذائية المحتوية على بروتين نباتي- العدس والحمص والفاصوليا وغيرها، التي ينصح بتناولها 2-3 مرات في الأسبوع.

الخبير الروسي قدم نصائح لكل من يعاني من ارتفاع مستوى ضغط الدم بعدم تناول أكثر من 5 جرامات من الملح في اليوم (ملعقة صغيرة). بيد أن غالبيتهم يتناولون أكثر من هذه الكمية. لذلك ينصح باستخدام مسحوق الأعشاب البحرية المجففة، بدلا من الملح في طعامهم.

في نفس السياق طرحت العديد من الدراسات حزمة من الأطعمة التي يجب تجنبها للحماية من ارتفاع ضغط الدم والتي تضم :

-الزبدة1-.

-تتبيلات السلطة العادية2-.

-3-اللحوم الدهنية.

-4-منتجات الألبان كاملة الدسم.

-5-الأطعمة المقلية.

6-وجبات خفيفة مملحة-

-7-الحساء المعلب.

-8-الأطعمة السريعة.

-9-اللحوم الباردة.

اقرأ أيضا:

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايضوفي نفس السياق  أوضحت الدراسات أن  "ضغط الدم هو قوة دفع الدم ضد جدران الأوعية الدموية. وفي معظم الحالات، لا أحد يعرف أسباب ارتفاع ضغط الدم، لكن ما تأكله يمكن أن يؤثر على ضغط الدم لديك. وعندما تأكل الكثير من الملح الذي يحتوي على الصوديوم، فإن جسمك يحتفظ بمياه إضافية "لغسل" الملح من جسمك. وقد يتسبب ذلك في ارتفاع ضغط الدم لدى بعض الأشخاص. والماء المضاف يضع ضغطا على قلبك والأوعية الدموية".

لذا فعلي جميع مرضي ضغط الدم او المعرضين لاحتمالات الإصابة بهذا المرض اتباع جميع نصائح الأطباء سواء عبر المحافظة علي نمط غذائي أو رياضي منتظم أو تجنب المأكولات التي تزيد من احتمالات الإصابة بمرض ضغط الدم وفي مقدمتها الملح.


الكلمات المفتاحية

ضغط الدم مرض ضغط الدم اطعمة تجنبك الاصابة بضغط الدم التفاح المشمش نصائح لتجنب ضغط الدم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أنه من الضروري قبل كل شيء الانتباه إلى التفاح. لأن التفاح يحتوي على ألياف غذائية - البكتين، الذي له تأثير إيجابي في الجهاز الهضمي، ويساعد على تخفيض مس