أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

بدلاً من الحقن اليومي.. حقن أنسولين أسبوعية لمرضى السكري

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 23 مارس 2021 - 10:30 ص

في ابتكار من شـأنه أن يخفف المعاناة اليومية لمرضى السكري من النوع الثاني، أظهرت التجارب، نتائج واعدة على حقنة الأنسولين التي تعطى لمرة واحدة في الأسبوع.

ويحصل المريض على الدواء الجديد المسمى Basal insulin Fc (BIF)، مرة واحدة في الأسبوع، ويبدو أنه فعال في السيطرة على نسبة السكر في الدم - الجلوكوز - مثل الأنسولين ديجلوديك، والذي يحصل عليه المريض يوميًا.

وأظهرت الدراسة، أن حقنة مرة واحدة في الأسبوع آمنة مثل الأنسولين ديلوديك، وقد تكون أفضل في تقليل مخاطر انخفاض نسبة السكر في الدم، أو نقص السكر في الدم طوال النهار والليل.

قال الدكتور جون بوس، رئيس قسم أمراض الغدد الصماء، ومدير مركز السكري في جامعة نورث كارولينا، إن الفائدة الرئيسية من الأنسولين مرة واحدة في الأسبوع هو أن المزيد من الناس سيكونون على استعداد للامتثال للعلاج.

وأضاف أن الامتثال الأفضل يمنع مضاعفات مرض السكري، بما فيها أمراض القلب وفقدان البصر ومشاكل الكلى.

وأوضح بوس، الذي لم يشارك في الدراسة الجديدة، "أنها 52 حقنة في السنة بدلاً من 365 إلى 700 حقنة. في الذكرى المئوية لاكتشاف الأنسولين، من المدهش رؤية الابتكار المستمر في العلاج بالأنسولين."

ويعتبر كل من الأنسولين ديجلوديك و(BIF) من أشكال الأنسولين الأساسي أو الخلفي طويل الأمد. ويتحكم في مستويات السكر في الدم بين الوجبات ويتم إطلاقه على مدار 24 ساعة في اليوم.

ويتم إعطاء بعض أنواع الأنسولين القاعدي مرتين يوميًا. وعلى النقيض من ذلك، يتم إعطاء أنسولين عن طريق البلع بعد الوجبات، وفي أوقات أخرى عندما يرتفع سكر الدم.

ولن تلغي حقن الأنسولين مرة واحدة في الأسبوع الحاجة إلى مراقبة مستويات السكر في الدم وتناول المزيد من الأنسولين حسب الحاجة.

شملت الدراسة التي استمرت 32 أسبوعًا ما يقرب من 400 شخص يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، وهو المرض الأكثر ارتباطًا بالسمنة.

تم تعيين المشاركين في واحدة من ثلاث مجموعات علاجية: حقن BIF مرة واحدة في الأسبوع بواحدة من جرعتين، أو حقن الأنسولين دجلوديك مرة واحدة يوميًا.

فوائد الأنسولين الأسبوعي


وكان التحكم في نسبة السكر في الدم، مشابهًا للأشخاص الذين تلقوا جرعة أسبوعية، والذين أخذوا جرعة يومية وفقًا لقياس الهيموجلوبين A1C. ويوفر هذا لمحة سريعة عن نسبة السكر في الدم خلال الشهرين أو الثلاثة أشهر الماضية.

بالإضافة إلى ذلك، أدت الجرعات الأسبوعية إلى انخفاض معدلات نقص السكر في الدم بشكل ملحوظ.

أوضح مؤلف الدراسة الدكتور خوان بابلو فرياس، المدير الطبي للمعهد القومي للبحوث في لوس أنجلوس، أن "تركيزات الأنسولين اليومية تكون أكثر ثباتًا من خلال جرعة مرة واحدة في الأسبوع، ومن المحتمل أن يؤدي هذا التحسن إلى انخفاض مستوى السكر في الدم".

وهذه الدراسة في المرحلة الثانية، ما يفتح الباب أمام إمكانية استخدام حقنة الأنسولين التي مولت بواسطة شركة "ايلاي ليلي" خلال عامين من الآن. وقال فرياس إنه إذا سارت الأمور كما هو مخطط لها، فقد تكون هذا النوع من الجرعات الأسبوعية متاحة للاستخدام بحلول عام 2023.

وقدمت تقديم النتائج يوم الأحد في الاجتماع السنوي الافتراضي لجمعية الغدد الصماء. وتعتبر النتائج المقدمة أولية حتى يتم نشرها في مجلة محكمة، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج.

ويمكن أن تكون الجرعات الأسبوعية مهمة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري الذين يجدون صعوبة في الحصول على الدواء بشكل يومي، بما في ذلك كبار السن، والذين يعانون من صعوبات في الذاكرة والأشخاص الذين يعانون من إعاقات جسدية قد تعيق أخذ الجرعات اليومية.

قالت الدكتورة دينا أديمولام، طبيبة نيويورك والمتحدثة باسم جمعية الغدد الصماء، التي لم تشارك في البحث: "العديد من مرضى السكري من النوع الثاني المعتمد على الأنسولين لديهم نظام دوائي معقد يجب اتباعه كل يوم باستخدامات مختلفة للأنسولين، والأدوية الأخرى التي تؤخذ عن طريق الحقن، والأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم".

وأوضحت أن "الأنسولين الأساسي المتوفر كحقنة مرة أسبوعيا سيكون خيارًا أسهل بكثير للمرضى من تذكر تناول الأنسولين الأساسي كل يوم."

ووافقها الرأي بوس، قائلاً: "إنه لمن دواعي سرورنا أن نفكر في إمكانية أن يستفيد عدد أكبر من الناس من منتج الأنسولين الأقل عبئًا للحفاظ على صحة جيدة".


الكلمات المفتاحية

أنسولين حقن أنسولين أسبوعية مرضى السكري

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في ابتكار من شـأنه أن يخفف المعاناة اليومية لمرضى السكري من النوع الثاني، أظهرت التجارب، نتائج واعدة على حقنة الأنسولين التي تعطى لمرة واحدة في الأسبو