أخبار

"الرحمة المهداة".. ماذا فعل النبي حين رأى الحسن والحسين من فوق المنبر؟

آداب زيارة الحبيب صلى الله عليه وسلم.. هذا ما يليق بك وأنت على عتبات أبوابه

هل يمكن أن يكلمني النبي في المنام ويأمرني بأشياء.. وما فوائد ذلك؟

ولدت لـ 6 أشهر.. "عثمان" يأمر برجمها.. و"علي" يرده بالقرآن

لماذا المسلم مأمور بـ "التيمن" في كل شيء؟

تفعل الخير ثم تختمه بالشر دون شعور منك.. ما هي صفات الأشرار؟

الاعتذار لا يقلل منك بل يزيدك رفعة ومنزلة .. وهذا هو الدليل

الرزق يأتي بالسعي أم بالتوكل فقط على الله ؟..اختلف الإمامان مالك والشافعي وهكذا حسم الأمر

قبل أن تتزوج.. تعلم هذه الاستراتيجيات لعلاقة زوجية سعيدة

أسرار "سعيد بن زيد" مع الله.. لماذا كان مستجاب الدعوة؟

8مشروبات تساعد علي مواجهة العطش وجفاف الفم في نهار رمضان ..لا تكثر من الماء قبل السحور

بقلم | علي الكومي | السبت 24 ابريل 2021 - 05:40 م

التغلب علي مشكلة جفاف الفم والعطش، في نهار رمضان نتيجة فقدان الجسم السوائل ، وارتفاع درجات الحرارة والرطوبة.  من أهم التحديات  التي تواجه ملايين الصائمين في رمضان بجميع أنحاء العالم خصوصا من لا يحرصون من الافطار للسحور علي تناول الماء والسوائل حيث يفاقم هذا الخطا من هذه المشكلة

رغم الأهمية الشديدة للماء في تعويض نقص السوائل الا أنه لا يبدو كافيا وحده لتجنَّب العطش وجفاف الفم أثناء ساعات الصيام فضلا عن تأكيدات طبية  بأن شرب كميات كبيرة من المياه خلال فترة السحور تجنبهم الشعور بالعطش خلال النهار، يعد اعتقادا خاطئا، إذ أن تناول كميات كبيرة من المياه يقابلها زيادة في تخلص الجسم منها سواء عن طريق التعرق أو التبول.

لهذاالسبب لاتكثرمن شرب الماءقبل السحور

العديد من الدراسات شددت علي ضرورة  الاعتماد على شرب كميات محددة من الماء خلال فترة السحور والابتعاد عن تناولها قبل الفجر لأن ذلك يتسبب في زيادة الشعور بالعطش خلال فترة الصيام.

الدراسات أوصت لمواجهة العطش وجفاف الفم بتناول عصير البندوة  وذلك لاحنوائه على الأملاح والفيتامينات والمعادن، وخصوصًا البوتاسيوم الذي يحتاج الجسم إليه. ولذا، يُفيد تناول البندورة في وجبة الإفطار، من خلال طبق السلطة أو شرب عصيرها، ولكن من دون إسراف، لاحتواء هذا الشراب على أملاح تتسبَّب بالعطش.

ومن السوائل الواجب اعتمادها خلال فترة السحورللتغلب علي الشعور بالعطش  هو العرق سوس والذي يتميز بالكثير من الفوائد الصحية، إذ يساعد على التقليل من الشعور بالإجهاد ويساعد على تهدئة المعدة، وينصح بتناوله خلال فترة السحور لما يقوم به من ترطيب للجسم والتخفيف من حدة العطش خلال النهار.

ومن المشروبات التي يوصي بالإكثار منها بين الإفطار والسحور للتغلب علي الشعور بالعطش شاي بالبابونج، والذي فضلا عن كونه شرابا صحيا وجيدا للجسم، فهو يساعد إلى حد كبير في انتعاش الجسم وترطيبه لذا ينصح باعتماده خلال فترة السحور، ويضاف إليه أيضا الشاي بالزنجبيل الذي يحافظ بشكل كبير على رطوبة الجسم في فترة الصيام مما يقلل من الشعور بالإرهاق والتعب.

اللبن وعصيرالعنب والحدمن العطش في نهاررمضان

ومن بين المشروبات التي تساعد علي مواجهة العطش والجفاف في نهار رمضان اللبن، الذي يعد من أهم السوائل  التي تحقق فائدة كبيرة في تحسين عمل الجهاز الهضمي، إضافة لقدرته الكبيرة على ترطيب الجسم مما يقلل من الشعور بالعطش خلال فترة الصيام فضلا عن قيمه الغذائية الكبيرة التي تمد الجسم بالكثير من الفوائد أهمها تقوية الجهاز المناعي.

ومن المثير جدا في هذا السياق تأكيد عديد من الدراسات علي دور عصير العنب في الحد من الشعور بالعطش في نهار رمضان حيث  يحتوي على حمض الـ"ألفا هيدروكسي" الطبيعي الذي يقي الجسم من الجفاف. علمًا بأنَّ هذا الحمض يتوفَّر أيضًا في التفَّاح الغني بـالألياف الغذائية.

اقرأ أيضا:

مرض نادر.. "الرجل المطوي" يرى أمه للمرة الأولى منذ 25 عامًال أن لعصير العنب فائدة أخرى، وهي تحسين حركة الطعام في الأمعاء أثناء الصيام والتخليص من انتفاخ البطن، ولذا يُنصح بشرب كوب من عصير العنب أو التفاح في السحور للتخلُّص من جفاف الحلق.

كما أن تناول قمر الدين والتمر الهندي يساعد علي تعويض فقدان السوائل في نهار رمضان بل يمنحك شعورا بعد العطش لذا يفضل تناولهم في المرحلة بين الإفطار والسحور لتجنب أي تداعيات حال الاكثار منه خصوصا التمر الهندي .



الكلمات المفتاحية

شهر رمضان صيام رمضان العطش في نهار رمضان مشروبات تواجه العطش في نهار رمضان عصير العنب التمر الهندي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled غم الأهمية الشديدة للماء في تعويض نقص السوائل الا أنه لا يبدو كافيا وحده لتجنَّب العطش وجفاف الفم أثناء ساعات الصيام فضلا عن تأكيدات طبية بأن شرب كمي