أخبار

عند إستدعاء المشاكل القديمة والماضي الأليم فى الخلافات الزوجية ... فهذه هي طريقة التعامل !

من أسرار الدعاء.. ادع بهذا في يومك وليلتك

التوبة الصادقة تغفر ذنبك وترفع درجتك.. وهذا هو الدليل

ما هي حقيقة الأولياء؟.. لن تتخيل ما وقع لإبراهيم بن أدهم

وصفات بسيطة لحماية البشرة من أضرار الشمس خلال الصيف

لا تتجاهلها.. علامة في الأصابع تشير إلى مشكلة صحية خطيرة

لماذا يؤجل الله محاسبة الظالمين عن أفعالهم؟ (الشعراوي يجيب)

التحدث مع النساء له آداب شرعية.. تعرف عليها

الرقية الشرعية.. من أفضل أساليب التداوي من أمراض النفس والجسد.. هذه أحكامها

هل جاء الإسلام ليعذبنا؟.. هؤلاء أصحاب الحقوق فأعط لكل ذي حق حقه

في رمضان.. أكثر من الزبادي والسلطة واحترس من الكافيين والحلويات

بقلم | ناهد إمام | الجمعة 23 ابريل 2021 - 09:21 م

تعتبر السلطة والزبادي من أهم الأطعمة الواجب الحرص على تناولها في رمضان في وجبتي الإفطار والسحور، إذ لا غنى عنهما.

وكذلك الحال في رمضان، لا غنى عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالشاي والقهوة، والحلويات الشرقية، خاصة تلك المرتبطة برمضان كالقطايف والكنافة.

وعبر السطور التالية سنلقي الضوء على كيفية تناول الحلويات والكافيين بما لا يضر الصحة في رمضان، وكيف نتعامل مع السلطة والزبادي وأهم فوائدهم للصحة.

أولًا الحلويات

من الصعب أن تجد بيتًا في رمضان لا تعد فيه ربة البيت أطباقًا من الكنافة بحشواتها المتنوعة، أو القطايف، فضلًا عم البسبوسة وزنود الست وبلح الشام والجلاش، إلا أن الافراط في تناولها بعد الإفطار يؤدي إلى مضار صحية جمة، أخفها الشعور بالثقل والوخم، والاصابة بالعطش، وأشدها الاصابة بالأمراض كالسكري والسمنة وضغط الدم، وارتجاع المريء، والتهايات القولون، لذا يجب تناولها بعد الإفطار بساعتين، إذ أن تناولها مع الافطار أو بعده مباشرة يعوق عملية الهضم برمتها، ويؤذي المعدة، مع الحرص على تقليل الكمية بألا يتناول الشخص سوى قطعة بحجم 4 أصابع.



اقرأ أيضا:

وصفات بسيطة لحماية البشرة من أضرار الشمس خلال الصيف

 ثانيًا: الكافيين

ربما تشاهد البعض يهرع لتناول كوبًا من الشاي أو القهوة بمجرد الانتهاء من الافطار، ثم آخر، ولا بأس أن يصل الأمر لعدة أكواب حتى يؤذن لصلاة الفجر، ظنًا من الشخص أن كثرة تناول الكافيين سيجنبه الإصابة بالصداع في نهار رمضان وسيجعله أكثر قدرة ويقظة على مباشرة مهامه وأعماله، بينما  تتضرر صحته أشد الضرر بسبب الافراط في تناول الكافيين بعد الافطار.

إذ من الممكن أن يؤدي الافراط في تناول الكافيين إلى إفراز كميات زائدة من الأحماض، فضلًا عن أن محتويات الشاي تمتص نسبة كبيرة من الكالسيوم والحديد الموجودين في وجبة طعام الافطار، ما يعني هدر فائدتها الغذائية، كما أن  مادة الكافيين مدرة للبول، وتعتبر السوائل المحتوية على الكافيين سوائل سلبية لأن الجسم لا يستفيد منها،  كما أن الإفراط في السهر، الناتج عن الإفراط في تناول الكافيين، يؤدي إلى الوخم والكسل والتوتر وقلة التركيز، وزيادة معدلات هرمون الجوع (الجريلين) مما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام، وتخفيض معدلات الحرق والتمثيل الغذائي، مما يؤدي إلى السمنة وزيادة الوزن.

ثالثًا : الزبادي

لاشك أن تناول الزبادي بصفة عامة من أهم ما يمكن تناوله للحفاظ على صحة الأمعاء، نظرًا لغناه بالبكتيريا النافعة الهامة للجهاز الهضمي، إذ قد تظهر مشاكل صحية إذا زادت كمية البكتيريا الضارة عن كمية البكتيريا النافعة في القولون، لذا فتناول الزبادي يساعد على الحفاظ على مستوى البكتيريا متوازنا.

وفي رمضان ينصح بتناول الزبادي على مائدة السحور كمكون رئيس لها، خاصة في حالة الإصابة بالأمعاء المضطربة، الإسهال، الغازات، الانتفاخ.

رابعًا: السلطة

تعتبر السلطة أهم طبق يقدم على مائدة الإفطار ويتم تناوله بعد التمر والماء،  إذ أن بدأ الوجبة به يعني ضمان افراز كمية كافية من أحماض المعدة، وبدون ذلك تجد الشخص يعاني من الامتلاء والنفخة والغازات وعسر الهضم بعد الافطار ما يدل على انخفاض الأحماض المعدية.

لذا لا يمكن الاستغناء عن طبق السلطة، لما سبق ذكره من فائدة، فضلًا عن غناه بالماء والمعادن والفيتامينات التي تعوّض الصائم عما فقده أثناء فترات الصيام، بل وتعينه على مقاومة فترات الصيام القادمة،  وتساعد على انتظام الهضم وامتصاص الشوائب، وعدم الاصابة بالامساك، كما تساعده على امتلاء المعدة، فلا يفرط في تناول الطعام والاصابة بالتخمة.

اقرأ أيضا:

لا تتجاهلها.. علامة في الأصابع تشير إلى مشكلة صحية خطيرة

اقرأ أيضا:

انتبه: الاعتلال العصبي يزيد خطر الوفاة المبكرة

الكلمات المفتاحية

تخمة سحور إفطار زبادي طبق السلطة اضطرابات الأمعاء الحلويات مرض السكري الكافيين القهوة الشاي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تعتبر السلطة والزبادي من أهم الأطعمة الواجب الحرص على تناولها في رمضان في وجبتي الإفطار والسحور، إذ لا غنى عنهما.