أخبار

أجمل ما قيل عن حسن الظن بالله.. لن تتخيل ما قاله "الإمام مالك" ليلة موته

عقوق الأبناء.. قبل أن يتحول إلى عادة مدمرة!

ردد هذا الدعاء وأنت ذاهب للعمل صباحًا

8 أسباب تؤدي إلى تساقط الشعر.. تعرف عليها

أفضل 5 طرق للحماية من الشيخوخة

نتصارع على الدنيا وهي فانية.. كيف النجاة؟

من هم آل ياسين .. هل هم آل سيدنا محمد أم قوم نبي الله إلياس؟ ولهذا مال حبر الأمة عبدالله بن عباس

سيئاتك في الخفاء تنسف حسناتك في الملأ

ماذا تقول عند قراءة آيات الوعد والوعيد في القرآن؟.. آداب لا تفوتك

عمرو خالد: لا تحمل هم الرزق.. طمن روحك وقلبك بوعد الله

لماذا يحلم المسلم بالحج أو العمرة؟ وماهي المنافع التي تعود عليه؟

بقلم | أنس محمد | الجمعة 23 ابريل 2021 - 03:28 م


قد يسأل غير المسلم عن سر اشتياق المسلم لأداء شعائر الحج أو العمرة، بالرغم من أن هذه الشعيرة يشتاق إليها المسلم وغير المسلم، فالحج جاء في شعيرة الإسلام وجميع الأديان السماوية، فهناك من يشتاق من المسيحيين لزيارة الأماكن المقدسة في المسيحية، وفي اليهودية، إلا أن الحج والعمرة في الإسلام لهما طعم خاص.

يقول الله تعالى: " وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27) لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۖ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ (28) ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ (29) ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ ۗ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ ۖ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ (30)".

فوائد الحج والعمرة ولماذا نشتاق إليها؟

1/ الحج أو العمرة استجابة لأوامر الله سبحانه وتعالى،  ( وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ) (آل عمران:97)، وطاعة الله دليل على الإيمان، وقربة إلى الجنة، مصداقا لقوله تعالى في حديث قدسي ( وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه).

2/ الحج من أفضل الأعمال التي تقرب إلى الله، ففي الحديث الذي رواه البخاري عن أبي هريرة قال: سئِل رسول الله صلى الله عليه وسلم، أي الأعمال أفضل ؟ قال: ” إيمان بالله ورسوله ” قيل: ثم ماذا ؟ قال: ” ثم جهاد في سبيل الله ” قيل: ثم ماذا ؟ قال: ” ثم حج مبرور".

3/ الحج يعدل درجة الجهاد، فعن الحسن بن علي رضي الله عنهما أن رجلاً جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني جبان، وإني ضعيف، فقال: ” هلمَّ إلى جهاد لا شوكة فيه: الحج ".

4/ الحج دلالة على التوحيد في كل الأديان السماوية وهوشعيرة أبينا إبراهيم (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدىً لِلْعَالَمِينَ) (آل عمران:96) إنه البيت الذي وضعت قواعده الملائكة.. وبناه آدم عليه السلام.. ثم رفع القواعد منه إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام.

الحج جزاؤه الجنة

5/ البيت الحرام هو القبلة، (قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ) (البقرة:144)، لذلك تتنزل عليه الرحمات والبركات.

6/الإحساس بالأمن والسلام النفسي في بيت الله الحرام،  (وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْناً) (البقرة:125) ، ففيه يتقبل الله الدعاء.

7/السعي لتطهير النفي من الذنوب.

عن أبي هُرَيْرَةَ رضي اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ ( مَنْ حَجَّ لِلَّهِ فَلَمْ يَرْفُثْ وَلَمْ يَفْسُقْ رَجَعَ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ).

8/ الحج المبرور ثوابه الجنة، فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ تابعوا بين الحج والعمرة، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد، والذهب، والفضة، وليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة ".



الكلمات المفتاحية

فوائد الحج منافع الحج الحج والعمرة لماذا يشتاق المسلم للحج زيارة بيت الله الحرام

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled قد يسأل غير المسلم عن سر اشتياق المسلم لأداء شعائر الحج أو العمرة، بالرغم من أن هذه الشعيرة يشتاق إليها المسلم وغير المسلم، فالحج جاء في شعيرة الإسلام