أخبار

دعاء للاستعاذة من زوال النعمة وتحول العافية

عمرو خالد يكشف: الذكاء الروحي وأثر الأذكار على الإنسان

دراسة: الأطعمة فائقة المعالجة تزيد خطر الوفاة المبكر

الشيخ محمد رفعت.. "قيثارة السماء" (نموذج فريد في الزهد وعفة النفس)

مع ارتفاع سعره.. تعرف على بدائل زيت الزيتون

هل عقوق الوالدين يعد مبررا للحرمان من الميراث؟ .. مجمع البحوث يحسم الجدل

كيف تحافظ على صلاة الفجر؟.. تعرف على أهم الطرق

منذ خطوبتي أصبحت أمارس العادة السرية بشراهة.. ما العمل؟

سيد الطلقاء.. أحسن الظن في النبي فكان عند حسن ظنه

يهود تحدوا النبي بهذه الأسئلة.. فأذهلتهم إجاباته

حب الخير للناس.. لا يعرفه سوء أنقياء القلوب

بقلم | عمر نبيل | الجمعة 23 ابريل 2021 - 02:27 م

                                                               

من أكثر الصفات التي تظهر معدن المسلم بصفة خاصة وإنسانيته بصفة عامة، هي صفة حب الخير للناس، والتي كانت درة التاج في بعثة النبي صلى الله عليه وسلم، حينما قال عنه ربه: "وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين".

وحب الخير للناس من الإخلاص الذي دل عليه النبي صلى الله عليه وسلم، وقال فيه: "أن يحب المرء لا يحبه إلا لله"، فيتمنى له ما يتمنى لنفسه.

وفي ذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم: "حب لأحيك ما تحبه لنفسك".

فليس أدل على التراحم بين الناس من انتشار الخير والحب بينهم، والإسلام دين الحب، والحب منبع الرحمة، والرحمة مفتاح كل خلق محمود عرفته الإنسانية.

أخلاق لا تفوتك:

 1-حض القرآن الكريم على مودة وحب المؤمنين بعضهم بعضا، فدعانا الإسلام إلى الحب، والإخاء والوفاء والبذل والإيثار وكف الأذى عن المخلوقات.

 2- وكشفت تعاليم الإسلام أن من أفضل وأعظم ثمرات الحب وأكمل مظاهره أن يحب الإنسانُ حصول الخير ووجوه المصالح والمنافع لأخيه الإنسان كما يحب حصول ذلك لنفسه.

3- جعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم حب الخير للناس من علامات كمال الإيمان وتمامه، وذلك فيما رواه سيدنا أنس بن مالك رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ» رواه البخاري.

4- نهى الإسلام في سبيل تحقيق ذلك الخُلُق وتمكينه من النفوس عن كل ما ينطوي على إيثار النفس وكراهية الخير للآخرين كالحقد والحسد.

5-  وأكد الإسلام على الحب بين الناس، ونبذ ما يضاده من التصرفات بما يضمن استقرار المجتمع وشيوع المحبة بين أفراده؛ فعلى سبيل المثال: لما كان في خطبة المسلم امرأة مخطوبة لآخر إهدار للمشاعر الإنسانية وتقطيع لأواصر الأخوة مع إيثار النفس على الغير شدد النبي صلى الله عليه وآله وسلم في النهي عن أن يخطب المسلم على خطبة أخيه، وتعددت الروايات الظاهرة في التحريم، حتى أجمع أهل العلم على تحريم الخطبة على الخطبة إذا كان قد صُرِّح للخاطب الأول بالموافقة ولم يَأذن ولم يترك خطبة تلك المرأة، فلو خطب آخر على خطبته وتزوج كان عاصيًا لله عز وجل، ولمبلغ الحرمة في هذا السلوك اختلف أهل العلم في صحة هذا الزواج، حتى شدد كثير من السادة المالكية في هذه الحالة وقالوا بفسخ عقد زواج ذلك الخاطب ما لم يدخل بتلك المرأة. مما يكشف عن كراهية الإسلام لإيثار النفس والتعدي على الغير.

6- كما نهى النبي صلى الله عليه وسلم، أن يبيع المسلم على بيع أخيه، كأن يعلم أن شخصًا اشترى سلعة وله حق الرجوع فيها فيقول له: رُدَّها للبائع وأنا أبيع لك مثلها أو خيرًا منها بثمن أنقص، ويتعاقد معه على ذلك.

7- ومثل البيع على البيع في الحرمة الشراء على الشراء، وذلك بأن يطمع المسلم في شيء اشتراه غيره وعقد عليه بالفعل، فيعرض على البائع أن يفسخ العقد مع المشتري الأول ليشتريها هو منه؛ بل إن الإسلام حرم على المسلم أن يحاول أخذ الصفقة لنفسه في حالة ما إذا علم أن البائع والمشتري اتفقا على الثمن واطمأن كل منهما لإتمام البيع ولم يتم التعاقد بعد.

اقرأ أيضا:

كيف تحافظ على صلاة الفجر؟.. تعرف على أهم الطرق



الكلمات المفتاحية

حب الخير للناس صفة أنقياءالقلوب أصحاب القلب الطيب

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled من أكثر الصفات التي تظهر معدن المسلم بصفة خاصة وإنسانيته بصفة عامة، هي صفة حب الخير للناس، والتي كانت درة التاج في بعثة النبي صلى الله عليه وسلم، حينم