أخبار

كيف يمكن التخلص من عادة قضم الأظافر؟

كيف تكتشف إصابتك بعرق النسا؟

"العز بن عبدالسلام".. عامل النظافة الذي أصبح سلطان العلماء

"والله يعلم ما في قلوبكم".. فهل يحاسبنا عليه؟ (الشعراوي يجيب)

تسبيح اشغل به نفسك طوال أيام العيد

ما هي متلازمة التمثيل الغذائي؟

احذر: الإفراط في تناول التونة المعلبة يؤدي إلى الوفاة

"محمد وليد".. قصة شاب كتب الله له بحسن الخاتمة

"مرض نفسي".. القلق أنواع وأعراض

أغلى دقائق اليوم.. ما هي وكيف يتم استغلالها؟

7وسائل سهلة تجنبك الإحساس بالجوع والعطش خلال نهار رمضان

بقلم | علي الكومي | الاثنين 19 ابريل 2021 - 05:40 م
Advertisements

نظرا لارتفاع درجة الحرارة وزيادة ساعات الصيام في ظل هذه الأجواء يبحث ملايين الصائمين عن وسائل تجنب الإرهاب والتعب ومعها الجوع والعطش خلال أيام رمضان حيث دائما ما تموج محركات البحث عن تساؤلات حول كيفية تجنب التعب والإرهاق خلال هذه الأيام وعن وسائل تحويل الصيام إلي صيام صحي يجني الجسم فوائده ويتجنب تداعياته .

 ولعل أهم المشكلات التي تواجه الصائمين في شهر رمضان تجنب العطش عن طريق تعويض الجسم عن السوائل المفقودة نتيجة الامتناع لساعات طويلة عن تناول الماء وفضلا عن محاولة الخروج من رمضان بوضع صحي أفضل حيث نصحت العديد من الدراسات الطبية بأن تكون الوجبة الأولى بعد صيام طويل صغيرة وتحتوي على أطعمة تعطي إلكتروليتات سريعة وسوائل وبعض السكر. وهذا هو السبب في أن الإفطار التقليدي يتضمن الكثير من المشروبات والفاكهة والتمر، وما إلى ذلك.

الأطعمة  المرتبطةبالسوائل  وتجنب العطش في رمضان

الدراسات أشارت كذلك إلي أن أفضل طريقة لتعويض السوائل والإلكتروليتات المفقودة هي أن تفطر بماء جوز الهند أو ماء الليمون المالح بكمية صغيرة من سكر الفاكهة سريع الامتصاص من الخوخ أو التين المجفف أو الفاكهة الطازجة”.

ومن هنا يجدر بنا القول  إن  الأطعمة التي تروي العطش مثل الخيار والكوسا واللبن الرائب والبطيخ والموز، هي الوجبة المثالية للسحور، بالإضافة إلى الكربوهيدرات المعقدة للحفاظ على الشعور بالشبع والحيوية بما في ذلك الشوفان والقمح الكامل فضلا عن ضرورة وجود  بروتينات للإصلاح والنمو بما في ذلك البيض والبقول والمكسرات.

النصائح التي قدمتها العشرات من الدراسات لتجنب الشعور بالإرهاق والتعب خلال ساعات الصيام تضمنت  إضافة الدهون الجيدة للشبع والوظائف الحيوية والهرمونات والفيتامينات، بما في ذلك الزيت المعصور على البارد من اختيارك والسمن العضوي والأفوكادو.

وكذلك تم التطرق إلي دور الوجبة الرئيسية حيث شدد علي ضرورة  أخذ استراحة للصلاة أو القيام بجلسة تمرين سريعة قبل تناول الوجبة الأساسية.

الوجبة  المناسبةلافطارك في رمضان

وحددت الدراسا الطبية معدلات وجبة الإفطار الرئيسية بعد الصيام  بالقول :بالنسبة لوجبتك الرئيسية ، يجب أن يحتوي طبقك على 30% من الكربوهيدرات، و30% من البروتينات الجيدة، و30% من الخضروات الغنية بالألياف. ويمكن أن تكون الكربوهيدرات عبارة عن بطاطا حلوة أو أرز أو حبوب ذرة. ويمكن أن تحصل على البروتينات من اللحوم أو الدجاج أو السمك”.

ومن الضروري كذلك مراعاة وجود نصيب مناسب من الفواكه علي مائدتكم في رمضان  باعتبارة ان المبالغة في تناولها قد تضر بوضعك الصحي إذا كنت مصابا بمرض السكري أو لديك متلازمة تكيس المبايض أو مقاومة الإنسولين أو تسعى لإنقاص وزنك”.

وينصح الخبراء بتجنب السكر والحلويات وعصائر الفاكهة التي من شأنها رفع نسبة السكر في الدم على الفور. وقالت شودري: “سيؤدي هذا إلى العبث بمستويات الإنسولين لديك، خاصة عندما تصوم في اليوم التالي، ما يجعلك تشعر بالرغبة الشديدة في الأكل وانخفاض مستويات الطاقة”.

اقرأ أيضا:

كيف يمكن التخلص من عادة قضم الأظافر؟ومن المهم هنا لتقليل قدر الإمكان من الأطعمة المقلية، أو التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، فهذه الوجبات أولاً عالية بالسعرات، وتحتاج لفترة أطول عند هضمها، وقد تكون مزعجة، خاصة للأفراد المصابين بالقرحة، أو الارتداد المريئي، أو المشاكل الصحية الأخرى.

أما اخر النصائح لتجنب التعب في نهار رمضان فتتمثل في ضرورة تناول  الطعام ومضغه بشكل حيد ، حتى يتم هضم الطعام بشكل مناسب ، وتجنب الإصابة بالتخمة أو التلبكات المعوية، وتجنب تناول الكميات الكبيرة من الطعام، والتي تكون أحياناً أكثر من احتياجات الفرد؛ نتيجة تناول الطعام بشكل سريع دون مضغه جيداً.





الكلمات المفتاحية

شهر رمضان صيام رمضان صيام رمضان بلا ارهاق تجنب الجوع والعطش في رمضان التقليل من المقليات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حيث نصحت العديد من الدراسات الطبية بأن تكون الوجبة الأولى بعد صيام طويل صغيرة وتحتوي على أطعمة تعطي إلكتروليتات سريعة وسوائل وبعض السكر. وهذا هو السبب