أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

8 نصائح لتعزيز الجهاز المناعي للصائمين خلال شهر رمضان ..دور محوري للصيام في الحد من الإصابة بكورونا

بقلم | علي الكومي | الاحد 18 ابريل 2021 - 05:40 م

في ظل استمرار فيروس كورونا في حصد مئات الآلاف من الأرواح في جميع أنحاء العالم يبرز خلال هذه الأيام وفي شهر رمضان تساؤلات عن تأثير الصيام علي مناعة الإنسان الذي يعد تعزيزها خلال هذه الفترة السبيل الوحيد للوقاية من الإصابة بالجائحة القاتلة في ظل الامتناع عن الطعام والشراب لساعات طويلة  .

وهناك من يتخوف في هذا السياق من تأثير سلبي للصيام علي الجهاز المناعي للجسم ولكن الدراسات الطبية الحديثة نفت هذا الطرح بل أكد أن للصيام تداعيات إيجابية للصيام علي الوضع الصحي بشكل عام  حيث يساعد الصيام في التحكم بضغط الدم، وخفض مستويات الكوليسترول، والسكر في الدم، والسمنة، والالتهابات، وزيادة التمثيل الغذائي.

الصيام وتعزيزالجهازالمناعي

بل أن هذه الدراسات أوضحت كذلك  أن الصيام مفيد أيضا للصحة العقلية، عن طريق الحد من الاكتئاب والقلق وخطر الإصابة بالخرف.

وتجمع العشرات من الدراسات  أن الصيام آمن تماما حتى مع انتشار فيروس كورونا، في حال اتباع الطريقة الغذائية الصحيحة لتقوية جهاز المناعة، خاصة لدى أولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة.

العديد من الدراسات قدمت حزمة من النصائح لتعزيز الجهاز المناعي خلال  صيام شهر رمضان لتقوية المناعة، والتي تتمثل في الانتظام  في تناول وجبة السحور، حيث إن تناول وجبتي الفطور والسحور ينشط جهاز المناعة ويعزز عملية الهضم.

ومن المهم لتعزيز الجهاز المناعي  تجنب الأطعمة المقلية والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المتحولة لتأثيرها الضار على صحة الجهاز الهضمي والقلب.

أما ثالث النصائح لتعزيز الجهاز المناعي فتتمثل في - الإكثار من تناول السوائل كالعصائر الطبيعية والشاي الأخضر إضافة إلى 2 لتر ماء أو يا يعادل 8-9 أكواب يوميا.

الحضروات والفواكه وتعزيز مناعة الصائم

ولا يمكننا إذا كنا جادين في تعزيز الجهاز المناعي وتجنب الإصابة بفيروس كورونا تجاهل  تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف والكربوهيدرات المعقدة، وقت السحور فهي تستغرق وقتا طويلاً للهضم وتساعد على الشعور بالشبع طوال اليوم، مثل الأرز البني والبطاطس وخبز القمح الكامل والحبوب والفول والشوفان والبطاطا الحلوة.

التقليل من استهلاك السكر بحد أقصى أربع ملاعق كبيرة  له تأثير ايجابي علي الجهاز المناعي حيث يمكن أن يؤثر سلبا على قدرة الخلايا المناعية في محاربة الالتهابات.

ومن ضمن هذه النصائح ضرورة  الاهتمام بتناول الخضروات الخضراء كالبروكلي وأيضا الفاكهة مثل البطيخ والبابايا والبرتقال وغيرهامع  الحرص على النوم لمدة 8 ساعات على الأقل يوميا.

ومن الضروري هنا  التأكد من الحصول على وجبات متوازنة دون نقصان أو إفراط كوسيلة لتعزيز الجهاز المناعي وتجنب الإصابة بالجائحة القاتلة التي خلفت ما يقرب من 3ملايين متوفي في جميع أنحاء العالم .

 وكان لافتا بحسب هذه الدراسات التأكيد علي أن الصيام يؤدى إلى زيادة إنتاج عامل التغذية العصبية المشتق في الدماغ، وهو بروتين‪BDNF " "مما يزيد من مقاومة الخلايا العصبية في المخ، لأى خلل وظيفي وانخفاض في الاضطرابات العصبية، وقد تحدث إشارات ‪BDNF أيضا نتيجة للتأثيرات المفيدة للصيام، على تنظيم الجلوكوز ووظيفة القلب والأوعية الدموية.

العديد من الدراسات كذلك ركزت علي  أهمية تقوية الجهاز المناعي خلال رمضان من خلال اتباع نظام غذائي صحي، خاصةً تناول المأكولات الغنية بالفيتامين «سي» كالليمون وممارسة الرياضة كالمشي يومياً لمدة نصف ساعة، والنوم المتواصل والجيد لمدة لا تقل عن 7 ساعات، والتخفيف من التوتر،

الصيام  والاقلاع عن التدخين  وتعزيزالمناعة

الدراسة أشارت كذلك إلي جهاز المناعة يحمي خلايا الجسم وأعضاءه من أى فيروسات، مع ضرورة الإقلاع عن التدخين، لأنّ النيكوتين يعمل على إرهاق جهاز المناعة، إذ يدخل الدخان الذي ينتج عبر النيكوتين إلى الرئتين، ما يسبب أعراضاً جانبية تجعل جهاز المناعة يتفاعل معها، وعندها تتوقف عمل الأغشية المخاطية في القصبات الهوائية، وبالتالي يمكن للبكتيريا والفيروسات العبور دون حماية عبرها، ويصبح الجسم عرضة أكثر للعدوى، بأى أنواع الفيروسات أو البكتيريا، مؤكدا أن الصيام من الوسائل شديدة الأهمية للاقلاع عن التدخين .



الكلمات المفتاحية

شهر رمضان الصيام وتعزيز الجهاز المناعي الصيام والحد من فيروس كورونا الصيام ونظام غذائي صحي الصيام والمأكولات الغنية بالفيتامينات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هناك من يتخوف في هذا السياق من تأثير سلبي للصيام علي الجهاز المناعي للجسم ولكن الدراسات الطبية الحديثة نفت هذا الطرح بل أكد أن للصيام تداعيات إيجابية