أخبار

5 أعراض طارئة لعدوي كورونا يجب عدم تجاهلها.. تعرف عليها

ماذا تعني الباقيات الصالحات وما فضلها؟.. د. عمرو خالد يجيب

دعاء في جوف الليل: نسألك يارب شفاءك لمن مسّه الضر ورحمتك لمن ضمّه القبر

5 طرق غذائية بسيطة لإنقاص الوزن وتعزيز المناعة.. تعرف عليها

هل يشترط التتابع في صيام الستة أيام من شوال؟.. "الإفتاء" تجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء جميل لشفاء القلوب وتحقيق الآمال

عمرو خالد يكشف: دعاء جامع للنبي الكريم يقويك ويحميك في حياتك

6 طرق سهلة وصحية للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم.. تعرف عليها

علمتني الحياة.. "صلة الرحم يعجل الله للإنسان حصد ثمارها في الدنيا قبل الآخرة"

بالفيديو.. شركة صينية شهيرة تطرح هاتفًا ذكيًا ضد النار والكسر..وهذا سعره !

أشعر أني تائهة ولا أعرف نفسي ولا ماذا أريد.. بم تنصحونني؟

بقلم | ناهد إمام | الاربعاء 14 ابريل 2021 - 10:00 م
Advertisements

عمري 19 سنة وأشعر بالتخبط والتوهان، فأنا غير قادرة على معرفة نفسي، هل أنا جريئة أم خجولة فأنا أكون كلا منهم بعض الوقت، ولا أعرف إن كنت أحب بالفعل أن أكون شخصية ناجحة مهنيًا ومستقلة ماديًا ، أم زوجة عادية وزوجها ينفق عليها، أنا حائرة جدًا وغاضبة من نفسي، فما الحل؟


الرد:


مرحبًا بك يا عزيزتي..

من الجيد أن تكوني على وعي بما تعانين منه ومراقبة لحالاتك المختلفة، وأفكارك، فبعض الناس يعيش ليله كما نهاره ونهاره كما ليله لا يعرف عن نفسه شيء.

العلاقة مع النفس هي أهم علاقة يا عزيزتي وعليها تنبني بقية العلاقات، فكلما كانت علاقتنا مع أنفسنا التي نعاشرها ليل نهار سوية وصحية، كانت علاقتنا بالحياة ومن حولنا كذلك، والعكس صحيح.

من علاقتنا السوية الصحية مع أنفسنا ألا نرهقها ونجهدها بسقف أحلام يفوق قدراتها، وامكاناتها، لذا فأنت بحاجة للتعرف على قدراتك الحقيقية التي تمكنك من أن تكوني ناجحة مهنيًا ومستقلة ماديًا كما ذكرت أم زوجة ينفق عليها زوجها.

ووحده النضج والنمو النفسي من سيساعدك في رحلتك لمعرفة حقيقة نفسك، هو ما سيجعلك توازنين  بين ما تحبين أن تكوني عليه وواقعم وما يجب عليك فعله ليس ما تتمنينه أو تحلمين به.

وحده النضج والنمو النفسي هو من سيعلمك أن نفسك ليست ثابتة ودائمة في رغباتها واحتياجاتها وقدراتها وأهدافها فكل هذا متغير، وعليك أن تواكبي هذا التغيير بشيء من المرونة، والدأب، والمثابرة، والتعلم، والقبول، والتفهم، والمتابعة.

لازلت صغيرة العمر يا عزيزتي، وفي رحلة نموك ونضجك النفسي ستحتاجين للتعرف على نفسك ومعاني مفاهيم مهمة كالحب والزواج مثلًا، فكثيرات يعتقدن مثلًا أن الزواج "هدف"، بينما الحقيقة أنه "وسيلة"، ووفقًا لهذا تختلف طريقة تفكير كل واحدة في الزواج وحياتها بدونه وبه، وهكذا، ومن ثم يختلف سعيها، وطريقة حياتها، ونظرتها لنفسها والحياة ومعايير اختيارها لشريك حياتها.

ستعرفين نفسك يا عزيزتي عندما تسعين بجد في هذا الطريق الطويل، فهو لا ينتهي ولا يتوقف طالما أنت بشر حي يتنفس، رحلة معرفة النفس هي رحلة العمر، تتعلمين عنها كل يوم وكل لحظة وتقتربين منها، وتتعلمين من أخطاء الطريق وألم خبراته، وتتقبلين في ذلك كله ضعفك وفشلك قبل قوتك ومميزاتك.

فامش في الطريق بلا استعجال، ولا رعونة، ولا استسهال.

ودمت بكل خير ووعي وسكينة.



الكلمات المفتاحية

تائهة القرب من النفس معرفة النفس تخبط خبرات تعلم ألم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عمري 19 سنة وأشعر بالتخبط والتوهان، فأنا غير قادرة على معرفة نفسي، هل أنا جريئة أم خجولة فأنا أكون كلا منهم بعض الوقت، ولا أعرف إن كنت أحب بالفعل أن أ