أخبار

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

كلمة لها مفعول السحر على العلاقة الزوجية .. تعرف عليها

بقلم | ناهد إمام | الاثنين 05 ابريل 2021 - 06:20 م

أكدت دراسة أمريكية حديثة أجريت  في جامعة North Carolina عن تأثير "الشكر"،  أن ممارسة الشكر لا تؤثر فقط على المرسل والمستقبل بل على المحيطين في المشهد كله.

أوضحت الدراسة أنه عند رؤية  الأشخاص لموقف شكر بين طرفين،  يعكس ذلك بداخلهم حالة من الاحترام والتقدير للطرفين، في إشارة إلى مدى إنسانية فعل الامتنان بين البشر.

وبحسب عالم النفس الشهير مارتين سيلجمان يعتبر فن الشكر أو الإمتنان،  أداة تواصل جيدة بين أفراد المجتمع، وهو يزرع شعورًا دفينًا بالسلام والحب تجاه الآخرين، وتجاه النفس،  فالإنسان كثير النقد يعيش حالة من الصراع  المستمر مع من حوله ومع نفسه في الأصل، ومن ثم يعيش في حالة عدم استقرار، إذ أن دائمًا هناك شيء يفسد لوحة حياته الجميلة، والسبب هو تذمره المستمر، المتواصل، بينما يؤدي به الإمتنان للتناغم والطمأنينة .

فكلمة "شكرًا"  على بساطتها، ورقتها،  لها مفعول السحر في أي علاقة، خاصة علاقة الزوجين، وأفراد الأسرة، فالبيوت التي تحرص على شكر أفرادها بعضهم البعض، دائما ما تكون بيوت صلبة قائمة على الاحترام، فعندما يتربى الأبناء على مثل ذلك السلوك المتحضر بين الأهل، يترسخ في أذهانهم عمق مضمون الكرامة والعزة للشريك ورفيق الحياة.

ولكلمة "شكرًا" القدرة على تضميد الجروح والشروخ في العلاقات، وخلق بيوت هادئة وسعيدة، فلحظات السلام تبدأ عندما يعترف الأشخاص  بتقدير الود والاخلاص والمجهودات بينهم.

لذا قام بعض المهتمين بعلم النفس الاجتماعي بقيادة فريق من أساتذة بجامعة Georgia بعمل استبيان يضم 468 شخص متزوج، وكان موضوع الاستبيان عن مدى امتنان كل طرف للآخر في حياتهم الزوجية، وكانت النتيجة الملحوظة أنه كلما زاد شعور الامتنان للطرف الآخر، كلما زاد تقييم الحياة الزوجية بينهم كحياة سعيدة، والعكس صحيح، إذ تختفي ثقافة الشكر بين الزوجين، فتتحول العلاقة إلى صدامات وشكل روتيني ممتليء بالمشاحنات.

اقرأ أيضا:

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

اقرأ أيضا:

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟


الكلمات المفتاحية

الامتنان فن الشكر الدفء الأسري دراسة أمريكية شريك الحياة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أكدت دراسة حديثة أجريت في جامعة North Carolina عن تأثير "الشكر"، أن ممارسة الشكر لا تؤثر فقط على المرسل والمستقبل بل على المحيطين في المشهد كله.