أخبار

كيف بزيد الايمان وبنقص؟ وما أثر ذلك على العمل والاستقامة على الحق

الفرق بين الحقيقة والوهم.. كيف تأتي الله بقلب سليم؟

تفاصيل وساطة الرسول التي أرعبت أبو جهل وأعادت للأعرابي ماله ..قصة مثيرة

سر البركة في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم واستجابة الله له؟

تعرف على أحكام قضاء السنن .. وهل تقضى صلاة الكسوف لمن لم يصلها؟

6فضائل لقول "لا حول ولا قوة إلا بالله " تجعله جسر العلاقة بين العبد وربه ..إقرار يومي مفتوح بأنواع التوحيد الثلاثة

بر الوالدين واجب.. ماذا عن بر الأبناء؟ (آداب ومواعظ)

مريم ابنة عمران خير نساء العالمين .. هكذا برأتها السماء ومن سيكون زوجها في الجنة ؟

"الناس نيام فإذا ما ماتوا انتبهوا".. كيف تفيق من غفلتك قبل أن يفاجئك الموت؟

دعاء الاستغفار من الذنب

دراسة: ارتفاع خطر الإصابة بالربو لدى الأطفال الذين يتناولون مضادات الحموضة

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 09 فبراير 2021 - 03:44 م


توصلت دراسة حديثة إلى أن الأطفال الذين يتناولون مضادات الحموضة لديهم مخاطر أعلى بكثير للإصابة بالربو من نظرائهم الذين لا يتناولون الأدوية .

وأظهرت الدراسة التي نشرت نتائجها المجلة الطبية (JAMA Pediatrics)، أن الرضع والأطفال الصغار الذين عولجوا بأدوية مثبطات مضخة البروتون، لعلاج ارتداد الحمض يواجهون ما يقرب من ضعف خطر الإصابة باضطراب التنفس مقارنة بالذين لم يعالجوا بها.

العلاج بمثبطات مضخة البروتون


وقال يون هان وانج، مؤلف مشارك في الدراسة لوكالة "يو بي آي": "عندما تكون مثبطات مضخة البروتون علاجًا ضروريًا بشكل واضح للأطفال، فقد يكون من المستحسن أن يراقب الآباء حدوث أعراض الربو".

مع ذلك، أضاف وانج، طالب الدكتوراه في معهد كارولينسكا في السويد، حيث تم إجراء البحث: "يجب ألا يتوقف الأطفال عن العلاج بمثبطات مضخة البروتون بشكل غير لائق قبل التحدث مع أطبائهم".

ومن أمثلة مضادات الحموضة أو مثبطات مضخة البروتون Nexium وPrevacid و Protonix و Prilosec.


ويستمر استخدام مضادات الحموضة في علاج ارتجاع الحمض لدى الأطفال في الارتفاع، على الرغم من عدم التوصية بها لمن هم في سن 18 عامًا أو أصغر نظرًا لاحتمال حدوث آثار جانبية ومضاعفات صحية، وفقًا للانج وزملائه.

من بين المخاوف: قد تسبب الأدوية مشاكل صحية في الأمعاء، وخاصة عند الرضع والأطفال الصغار.

في الدراسة، قام الباحثون المقيمون في السويد بتقييم مخاطر الإصابة بالربو لدى أكثر من 160 ألف طفل في الدولة الاسكندنافية، عولج نصفهم تقريبًا بمضادات الحموضة خلال شبابهم.

وقال الباحثون إن "الخطر المطلق" للإصابة بالربو بين الأطفال الذين يستخدمون مثبطات مضخة البروتون "ليس كبيرا" ، حيث يعاني 2.2 في المائة من أولئك الذين تناولوا الأدوية فيما بعد من الربو ، مقارنة بـ 1.4 في المائة ممن لم يتناولوها. وأشاروا إلى أن هذا المضاعف تقريبًا للمخاطر يحدث فرقًا.


زيادة مخاطر الإصابة بالربو


وارتبطت جميع المنتجات الشائعة الاستخدام المعتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج ارتداد الحمض بزيادة مخاطر الإصابة بالربو.

والأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر إلى سنتين والذين يتناولون مثبطات مضخة البروتون لعلاج ارتجاع الحمض لديهم مخاطر أعلى بنسبة 91 في المائة للإصابة باضطراب التنفس من أولئك الذين لا يتناولون الأدوية، في حين أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر لديهم مخاطر أعلى بنسبة 83 في المائة.

كان الأطفال الذين استخدموا (Nexium ) معرضين لخطر الإصابة بالربو بنسبة 64 في المائة أعلى مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوا الأدوية، في حين أن أولئك الذين تناولوا عقار (Prevacid ) كان لديهم خطر أعلى بنسبة 49 في المائة.

أما الذين عولجوا بـ (PPI Protonix ) كان لديهم خطر أعلى بنسبة 133 في المائة لاضطراب التنفس مقارنة بالأطفال الذين لم يستخدموا مضادات الحموضة، في حين أن أولئك الذين تناولوا (Prilosec ) كان لديهم خطر أعلى بنسبة 43 في المائة

وقال وانج: "ارتبط استخدام مثبطات مضخة البروتون بالمقارنة مع عدم الاستخدام بزيادة خطر الإصابة بالربو الجديد".

وأضاف: "في حين أن هناك حاجة لدراسات إضافية لفهم هذا الارتباط بشكل أكبر، يجب وصف مثبطات مضخة البروتون للأطفال فقط عند الإشارة بوضوح ، مع تقييم الفائدة المحتملة مقابل الضرر المحتمل".

الكلمات المفتاحية

العلاج بمثبطات مضخة البروتون زيادة مخاطر الإصابة بالربو مضادات الحموضة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن الأطفال الذين يتناولون مضادات الحموضة لديهم مخاطر أعلى بكثير للإصابة بالربو من نظرائهم الذين لا يتناولون الأدوية .