أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

6فوائد لا تتخيلها لتناول الشاي بشكل منتظم يوميا ..يسهم في ضبط الدماغ

بقلم | علي الكومي | الاحد 03 يناير 2021 - 03:55 م

دراسة بريطانية عددت فوائد رائعة لتناول الشاي بشكل منتظم خصوصا علي كبار السن حيث يسهم في تحسين وظائف المخ ويزيد من التركيز ويسهم في تخفيض الإصابة بالزهايمر والخرف .

الدراسة الصادرة عن جامعة نيوكاسيل أشار إلي أن  شاربي الشاي الذين يتناولون أكثر من خمسة أكواب في اليوم، أكثر تركيزا بالعموم. وأظهروا أيضا مهارات نفسية حركية أفضل – تلك التي تربط الدماغ بالحركة.

تناول الشاي بشكل منتم وتحسين وظائف المخ 

وخلال التجارب التي أجراه الباحثون علي عينة من كبار السن ، أظهرت دقة وسرعة رد فعل أفضل يمكن أن تساعد في الأنشطة اليومية، مثل إكمال بانوراما أو الخياطة أو قيادة السيارة.

الدراسة البريطانية أتفقت مع نتائج دراسات سابقة عددت فوائد تناول  الشاي وعلي رأسها خفض ضغط الدم والكوليسترول، وقد يساعد في إنقاص الوزن.

الباحث الدكتور إدوارد أوكيلو، في مركز أبحاث التغذية البشرية بجامعة نيوكاسل المشرف علي الدراسة أوضح : “المهارات التي نراها محفوظة في هذه المجموعة من كبار السن، قد لا تكون فقط بسبب المركبات الموجودة في الشاي، ولكن قد تكون أيضا طقوس صنع إبريق من الشاي أو مشاركة محادثة على فنجان شاي”.

أخضع فريق الباحث المشارك في الدراسة  عادات شرب الشاي لأولئك الذين تزيد أعمارهم عن 85 عاما، والذين يعيشون في منازلهم أو في أماكن إقامة مدعومة للدراسة وتوصلوا، وإلي أن أولئك الذين شربوا أكثر من خمسة أكواب من الشاي يوميا – مع الحليب أو بدونه – كان أداؤهم أفضل في بعض الاختبارات المعرفية.

فريق البحث فحص  بيانات من الدراسة الرائدة في نيوكاسل، التي شملت أكثر من 1000 شخص تزيد أعمارهم عن 85 عاما من نيوكاسل وشمال تينيسايد.

تناول الشاي وزيادة التركيز 

فريق التمريض المشارك في الدراسة شاركوا بجمع المعلومات من خلال زيارة المشاركين في منازلهم لاستكمال التقييم الصحي المكون من استبيانات وقياسات واختبارات وظيفية واختبار دم أثناء الصيام وعند فحص استهلاك الشاي الأسود، ، كان الباحثون يبحثون عن دليل على أنه يحمي من التدهور المعرفي ووجدوا أن ارتفاع استهلاك الشاي كان مرتبطا بشكل ملحوظ بمهارات انتباه أفضل، وسرعة نفسية في المهام المعقدة

الدراسة البريطانية خلصت في النهاية إلي القول أنَّ الأشخاص الذين الأسود 5 أكواب يوميا ، يتمتعون بشبكات دماغ مترابطة وبصحة أفضل، ووظائف الدماغ جيدة بل أن الشاي يعلب  دورًا وقائيًّا ضد التدهور في تنظيم الدماغ المرتبط بالتقدم في السن.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطولفوائد الشاي لا تقف عند هذا الحد إذا أنه يساهم في  منح الإنسان قدرا من الاسترخاء، فإنه قد يكون مفيدا للعقل، بل أن الذين  يشربون الشاي بانتظام لديهم مناطق دماغية منظمة بشكل أفضل مقارنة مع من لا يشربون الشاي.

وكانت دراسات سابقة قد ربطت بين  استهلاك الشاي، خصوصا الشاي الأخضر، بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكري،.


الكلمات المفتاحية

الشاي الأسود الشاي الأخضر فوائد الشاي الشاي وضبط الدماغ الشاي وتحسين وائف المخ

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لدراسة الصادرة عن جامعة نيوكاسيل أشار إلي أن شاربي الشاي الذين يتناولون أكثر من خمسة أكواب في اليوم، أكثر تركيزا بالعموم. وأظهروا أيضا مهارات نفسية ح