أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

متى قال النبي الكريم أشهد أني رسول الله؟.. عمرو خالد يجيب

بقلم | مصطفى محمد | السبت 07 نوفمبر 2020 - 02:05 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع  "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه متى قال النبي الكريم صلى الله عليه وسلم "أشهد اني رسول الله".
يقول "خالد" إن هذه القصة قصة جميلة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، موضحا أن "سيدنا جابر بن عبد الله كان عليه دين لرجل يهودي في المدينة وكان موعد رد القرض عند جز النخل بمعنى عند موسم حصاد التمر، ولكن سيدنا جابر فوجئ عند الحصاد إن كمية التمر قليلة جدًا وبالتالي من المستحيل أن يستطيع أن يسدد القرض الذي عليه".
ويضيف الداعية الإسلامي "فكر سيدنا جابر بن عبد الله أن يوسط شخص يكلم اليهودي أن يؤجل الدين، فأحرج أن يذهب إلى النبي صلى الله عليه وسلم فذهب إلى سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه.. فـأبلغ الصديق النبي بوضع جابر بن عبدالله فإذا بالنبي هو بنفسه يذهب إلى اليهودي ويطلب منه تأجيل دين سيدنا جابر".
وتابع الدكتور "خالد" : "قال النبي لليهودي (انظر جابر حتى الحصاد القادم).. فقال اليهودي: لا يا أبا القاسم.. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم للمرة الثانية (انظر جابر حتى موسم الحصاد).. فقال اليهودي: لا يا أبا القاسم.. فقال له النبي: (أنظر جابر وأنا الضامن).. فقال اليهودي: لا يا أبا القاسم".
وأردف الداعية الإسلامي بالقول "إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يطلب من اليهودي إسقاط الدين ولكن طلب جدولة الدين.. والأعجب أن النبي الكريم لم يمارس أي نوع من الضغوط على اليهودي ولكن لم يكن هناك فائدة فاليهودي رفض"، مضيفا "ذهب النبي صلى الله عليه وسلم لبستان جابر بن عبد الله وقال يا جابر أين عريشك ـ وهو المكان المظلل داخل البستان الذي يستظل فيه من الشمس ـ فقال هذا هو يا رسول الله ماذا تريد منه.. فقال انتظر يا جابر.. ودخل النبي وصلى ركعتين وظل يدعوا لجابر.. ثم ققال له قم يا جابر وتوكل على الله وجز النخل وأقضي دينك".
ولفت الدكتور عمرو خالد إلى أن جابر يقول "مشى النبي صلى الله عليه وسلم وقلت لنفسي كيف أجز النخل وأقضي ديني والتمر على الشجر قليل.. لكني قلت لأستمع إلى ما قاله رسول الله.. يقول "فظللت أعمل"، وبعد يومين رجع جابر إلى النبي صلى الله عليه وسلم يبكي ويقول له يا رسول الله جززت النخل ففاض التمر فقضيت ديني وتصدقت وأطعمت أولادي وبقي لي شيء من التمر ببركة صلاتك عندي يا رسول الله.. فابتسم النبي الكريم صلى الله عليه وسلم وقال: (أشهد أني رسول الله).
وخلص الداعية الإسلامي بالقول إن من العجيب أن النبي لم يدعوا من البداية ولكن ذهب أولا لليهودي مع أن رسولنا الكريم مستجاب الدعاء ولكن فعل ذلك من أجل أن يعلمنا قيمة الأخذ بالأسباب .. فذهب لليهودي مرة وأثنين وثلاثة وحاول معه.. حل الأزمة كان ببذل الجهد ثم الدعاء ثم التوكل على الله مع العمل.. لكن الشاهد في القصة أنها كانت أول مرة النبي صلى الله عليه وسلم هو من يقول أمام الناس (أشهد أني رسول الله).

اقرأ أيضا:

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: عندما يصعب عليك أمر اذهب للفتاح بهذا الدعاء

اقرأ أيضا:

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد السيرة النبوية النبي رسول الله الإسلام المسلمين بناء إنسان شهر في حب رسول الله بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه متى قال النبي الكريم صلى