أخبار

"العمى الليلي".. سبب وعلاج ضعف الرؤية في الظلام؟

أسباب حسن الخاتمة.. في هذه الساعة ستعرف معنى الحقيقة

عمرو خالد يكشف: الإحسان ثلث الدين وهكذا يمكننا أن نعيش به

هل صلاة المرأة في بيتها في أول الوقت كمثل صلاة الرجل في المسجد؟

دراسة صادمة: واحد من كل ثمانية متعافين من كورونا يموت في غضون 140 يومًا

دعاء في جوف الليل: اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان في الأرض فأخرجه

أقسمت على الكفر إذا حدث أمر ما وحدث.. فماذا أفعل؟.. "الإفتاء" تجيب

دراسة حديثة.. هذه العادة الصحية يمكن أن تحميك من الإصابة بفيروس كورونا

بصوت عمرو خالد.. دعاء جميل لطلب سعة الرزق من الله

لقطة عجيبة في حب الله لنبيه ورسوله.. يسردها عمرو خالد

القهوة والشاي الأخضر .. مشروبات مهمة لمرضى السكر

بقلم | ناهد إمام | الاثنين 26 اكتوبر 2020 - 06:20 م
Advertisements
كشفت دراسة حديثة أجريت في كلية الطب جامعة نيوريورك، أن  شرب الشاي الأخضر  والقهوة  مرتبط بتقليل الوفيات لدى مرضى السكري من النوع الثاني، وخاصة أولئك الذين يشربون كلا المشروبين.

وأوضح الباحثون القائمون على الدراسة أن شرب كوب واحد من الشاي الأخضر كل يوم  مرتبط بانخفاض خطر الوفاة لمرضى السكري بنسبة 15% مقارنة بمن لم يشربوا الشاي الأخضر، كما ارتبط تناول كوبين إلى ثلاثة أكواب يوميا بانخفاض بنسبة 27%، بينما ارتبط شرب أربعة أكواب أو أكثر من الشاي الأخضر بانخفاض خطر الوفاة بنسبة 40%.

وبالنسبة لشاربي القهوة، ارتبط شرب فنجان واحد من القهوة في اليوم بانخفاض خطر الوفيات بنسبة 12%، بينما ارتبط تناول كوبين أو أكثر بانخفاض بنسبة 41% مقارنة بمن لا يشربون القهوة.

وقالت الدراسة أن الجمع بين استهلاك الشاي الأخضر والقهوة أدى إلى انخفاض معدل الوفيات بشكل ملحوظ  لمرضى السكري من النوع الثاني،

 وأشار فريق البحث إلى أن هذه الدراسات أشارت إلى أن الشاي الأخضر والقهوة لهما فوائد صحية بما في ذلك الوقاية من الأمراض المزمنة وتقليل الوفيات.

يفسر الباحثون الفوائد الجمة للشاي الأخضر لاحتوائه على مواد لها فوائد صحية بما في ذلك المركبات الفينولية الثيانين، والكافيين، وهو المركب الفينولي الأكثر انتشارا، وقد ثبت أن له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للطفرات الجينية.


أما  القهوة فتحتوي أيضا على مركبات فينولية وكافيين، بالإضافة إلى مكونات أخرى نشطة بيولوجيا قد تكون لها تأثيرات صحية إيجابية. كما وجدوا أن المركبات الفينولية الموجودة في القهوة مثل حمض الكلوروجينيك لها تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

ومن جهتهم، قام الباحثون من خلال استبيان غذائي  بتعديل عوامل الخطر المحتملة للوفاة من مرض السكري النوع الثاني،  بما في ذلك العمر والجنس ومؤشر كتلة الجسم ومدة الإصابة بمرض السكري والتدخين،  وتناول الكحول،  ومدة النوم،  والهيموجلوبين السكري،  وضغط الدم الانقباضي،  وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) ، وتاريخ الإصابة،  وأمراض القلب والأوعية الدموية،  والسرطان.

ونصح الباحثون بضرورة استشارة الطبيب لتقييم حالة الشخص وتقييم مخاطر ومنافع شرب القهوة والشاي الأخضر بالنسبة لحالته الصحية، نظرًا لارتباط الافراط في شرب القهوة بتأثيرات ضارة، مثل، ارتفاع ضغط الدم، وخطر الاصابة بالنوبات القلبية.

اقرأ أيضا:

"العمى الليلي".. سبب وعلاج ضعف الرؤية في الظلام؟

اقرأ أيضا:

دراسة صادمة: واحد من كل ثمانية متعافين من كورونا يموت في غضون 140 يومًا










الكلمات المفتاحية

قهوة شاي أخضر صحة وفيات مرضى السكر مركبات فينولية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت دراسة حديثة أجريت في كلية الطب جامعة نيوريورك، أن شرب الشاي الأخضر والقهوة مرتبط بتقليل الوفيات لدى مرضى السكري من النوع الثاني، وخاصة أولئك ا