أخبار

مفاجأة صادمة: العلاج بالبلازما لا يقلل من خطر الوفاة بفيروس كورونا

هل فكرت يومًا كيف كات صوت النبي؟

هل الثبات على الدين.. إنجاز شخصي؟

ماذا تعرف عن الريح التي تقبض أرواح المؤمنين؟

رغم عداوته الشديدة للإسلام في بدايته.. لماذا نجا الله "أبا سفيان" من مصير "أبي جهل"؟

كيف تحرك الحجر شوقًا واشتكى الجمل وحنَّ الشجر حُباً للنبي

كيف أعرف رسالتي ودوري في الحياة؟

هل يحوز أن تسكن المطلقة مع مطلقها للضرورة أو لعدم وجود مسكن؟

راعيت زوجي في مرضه بكورونا وبعد التحسن لم يقدر معاناتي معه؟

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تسمح باستخدام "ريمديسفير" لعلاج كورونا

الحق ما شهدت به الأعداء.. تعرف على صدق هذه المقولة في حق رسول الله

بقلم | محمد جمال حليم | الاثنين 05 اكتوبر 2020 - 06:00 م
Advertisements
"الحق ما شهدت به الأعداء" مقولة متداولة بين الناس لكنها تحمل جانبًا كبيرًا من الصواب فعدوك يكيد لك ولا يرى منك إلا السوء، بل إنه يسعى في تغيير صورتك أمام الناس للأسوأ، ويطمس كل خير لك، ومن ثم فإن شهد لك بخير وزكاك فإنه قوله فيك يكون حقًا وصدقًا.
وبالنظر لما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم في قومه فإننا نرى أن أعداء الرسول صلى الله عليه وسلم  شهدوا له بالصدق والأمانة، وهذه بعض النماذج:
شهادة الأعداء لرسول الله:
من الأمثلة الثابتة في السيرة النبوية اللقاء بين ملك الروم (هرقل) وبعض تجار قريش بالشام، عندما قال هرقل: أيكم أقرب نسبا بهذا الرجل الذي يزعم أنه نبي؟ قال أبو سفيان: فقلت أنا أقربهم نسبًا. فقال: أدنوه مني، وقربوا أصحابه، فاجعلوهم عن ظهره، ثم قال لترجمانه: قل لهم إني سائل هذا الرجل: فإن كذبني فكذبوه، ثم سأل هرقل أبا سفيان عدة أسئلة، ثم علق على إجابة أبي سفيان، وكان مما جاء في كلامه، "وسألتك: هل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال؟ فذكرت أن لا. فقد أعرف أنه لم أيضا حينما التقى الأخنس بن شريق بأبي جهل يوم بدر فقال له: يا أبا الحكم، ليس هنا غيرى وغيرك يسمع كلامنا، أخبرني عن محمد صادق أم كاذب؟ فقال أبو جهل: والله إن محمدًا لصادق، وما كذب قط.
موقف النضر بن الحارث:
وحينما عملت قريش على ترويج بعض الإشاعات ضد النبي صلى الله عليه وسلم لتصد القبائل عن الدخول في الإسلام فقالوا: إن محمدًا ساحر وقالوا تارة: إنه كاهن وأخرى إنه شاعر، ورابعة إنه مجنون فتصدى لهم رجل من أعتى أعداء الدعوة وهو النضر بن الحارث! فقال: يا معشر قريش، إنه والله لقد نزل بكم أمر ما أتيتم له بحيلة بعد، قد كان محمد فيكم غلامًا حدثًا، أرضاكم فيكم وأصدقكم حديثًا، وأعظمكم أمانة، حتى إذا رأيتم في صدغيه الشيب، وجاءكم بما جاءكم به، قلتم ساحر لا والله ما هو بساحر لقد رأينا السحرة ونفثهم، وعقدهم. وقلتم كاهن لا والله ما هو بكائن، قد رأينا الكهنة، وتخالجهم، وسمعنا سجعهم. وقلتم شاعر لا والله ما هو بشاعر قد رأينا الشعر وسمعنا أصنافه كلها: هزجه، ورجزه. وقلتم مجنون لا والله ما هو بمجنون، لقد رأينا الجنون فما هو بخنقه ولا وسوسته، ولا تخليطه. يا معشر قريش فانظروا في شأنكم فإنه والله لقد نزل بكم أمر عظيم، وكان النضر بن الحارث من شياطين قريش وممن كان يؤذى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
بل إن من أعظم الأمور التي تدل على صدقه صلى الله عليه وسلم أنه بلغ عن ربه بصدق في كل ما أوحى إليه من ربه؛ إذ لو لم يكن صادقًا لكتم بعضه مما فيه عتاب له، مثل قوله تعالى: "عبس وتولى" وقوله: "عفا الله عنك لما أذنت لهم"، وقوله: "وتخفي في نفسك ما الله مبديه، وتخشى الناس، والله أحق أن تخشاه"، وقد قال تعالى: "ولو تقوّل علينا بعض الأقاويل، لأخذنا منه باليمين، ثم لقطعنا منه الوتين، فما منكم من أحد عنه حاجزين".
أمانته صلى الله عليه وسلم:
ومما يدلل على أمانته صلى الله عليه وسلم حفظه للودائع وأدائها لأصحابها عندما يطلبونها كما هي، مثلما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم مع المشركين، فقد كانوا يتركون ودائعهم عند الرسول صلى الله عليه وسلم ليحفظها لهم, ولذا فقد حثنا صلى الله عليه وسلم على رد الودائع إلى أصحابها , فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: مَنْ أَخَذَ أَمْوَالَ النَّاسِ يُرِيدُ أَدَاءَهَا ، أَدَّاهَا اللهُ عَنْهُ ، وَمَنْ أَخَذَهَا يُرِيدُ إِتْلاَفَهَا ، أَتْلَفَهُ اللهُ ، عَزَّ وَجَلَّ.(أخرجه البُخاري).
فإذا كان هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم فنحن أولى به فهو القدوة والأسوة الحسنة صلى الله عليه وسلم وهو الصادق الأمين.

الكلمات المفتاحية

أمانته صلى الله عليه وسلم صدقه صلى الله عليه وسلم شهادة الأعداء لرسول الله الحق ما شهدت به الأعاداء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled "الحق ما شهدت به الأعداء" مقولة متداولة بين الناس لكنها تحمل جانبًا كبيرًا من الصواب فعدوك يكيد لك ولا يرى منك إلا السوء بل إنه يسعى في تغيير صورتك أم