أخبار

علمني النبي.. "كسب القلوب أولى من كسب المواقف"

4 حقائق مهمة عن الحمل والولادة.. تعرفي عليها

شاهد.. الدكتور عمرو خالد يستأنف دروس أحسن القصص: سورة يوسف أعظم تسرية للمحزونين وبشرى للصابرين

"البحوث الإسلامية" يطلق حملة بالعربية والإنـجليزية بعنوان: "هذا نبينا".."وما ارسلناك إلا رحمة للعالمين"

6 خطوات لتعليم طفلك مهارة التعامل مع الهاتف النقال

السعوديون يشعلون تويتر احتفاء بالطالب مصعب المطيري عبقري الرياضيات

10معجزات مذهلة شهدتها ليلة مولد النبي .. إبليس الخاسر الأكبر في ليلة الاثنين العظيمة

4 خطوات لتحقيق تقدير الذات في العمل بدون نرجسية

هل يحق للفتاة شرعًا أن تختار من تشاء ممن تقدموا للزواج منها ؟

زيت جنين القمح..لبشرة مضيئة نضرة

6أخطاء يجب تحنبها عند شراء أضحية عيد الفطر .. التزم بالمواصفات

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 28 يوليو 2020 - 12:34 ص
Advertisements

تقرير مصري صدر عن الهيئة العامة للخدمات البيطرية حذر المقبلين علي شراء أضحية عيد الأضحي من حزمة من الأخطاء التي يجب تجنبها قبل الإقدام علي شراء أضحية العيد حتي لا يقع المضحي في أخطاء قد تكلفه شراء أضحية تتمتع بصحة جيدة أو وفق المعايير المعمول بها لسلامة الأضحية

التقرير شدد  علي ضرورة  شراء خروف العيد من الباعة المتجولين، وأن يكون الشراء من الأماكن المعدة لبيع الخراف مثل شوادر الجمعيات الاستهلاكية أو مراكز البيع التابعة لوزارة الزراعة أو الشوادر المخصصة للقطاع الخاص أو المحليات أو جزارك الخاص.

فحص الشكل الخارجي للأضحية 

كما نبه التقرير إلي وجوب   فحص الشكل الخارجى (الظاهرى)، والتأكد من عدم وجود قطع بالأذن أو جرح بالجسم أو طفيليات خارجية بالفروة، وأن يتم  انتقاء الخروف نشيط الحركة وتجنب الخامل (مطأطأ الرأس ) أو الراقد، ويلاحظ أثناء حركة الخروف أن قوائمه سليمة ولا يوجد عرج ظاهر.

قائمة التحذيرات تضمنت كذلك التأكد من عدم وجود إفرازات ظاهرة من الفم أو الأنف وأفحص العينان بحيث تكون لامعة نظيفة وليس بها إفرازات أو احمرار ، وافحص الصوف بحيث يكون ناعم الملمس ونظيفا، وافحص أسنان الخروف اللبنية، ويفضل السن حتى استبدال زوج واحد من الأسنان الدائمة، واضغط بيدك على جانبى البطن لمعرفة امتلاء الكرش من عدمه.

ونبه التقرير الصادر عن وزارة الزراعة المصرية إلي ضرورة التنبه  لظاهرة  الامتلاء غير الطبيعى – غش بالملح معرفة  حجم اللحوم بالخروف عن طريق وضع كف اليد ومحاولة الامساك بعظام الظهر ( المنطقة القطنية) و معرفة مدى امتلائها باللحم بالنسبة للعظم و كذلك فحص الفخذ وتقدير حجم اللحم.

 ودعا التقرير بشكل صارم إلي ضرورة  رفع لية الخروف لمعرفة حجمها ( يفضل الحجم الصغير أو المتوسط بالنسبة لحجم الخروف) وملاحظة فتحة الشرج و القوائم الخلفية و خلوهما من آثار الإسهال.

ضورة مراعاة سن الأضحية 

 التقرير أسدي عدد من النصائح كذلك التي تمنح الفرصة لشراء أضحية سليمة ومطابقة للمواصفات ، حيث  شددعلي  تطبيق  الشروط الواردة عند شراء خروف العيد ماعدا السن فإنه طبقا للقرار الوزارى رقم 72 لسنة 2017 والذى ينص على لا يجوز ذبح عجول البقر والجاموس الذكور قبل بلوغها سن السنتين ما لم يصل وزنها الى 400 كجم ولايسرى ذلك على عجول البقر المستوردة بغرض الذبيح وذلك للحفاظ على الثروة الحيوانية.

اقرأ أيضا:

دراسة: خفض الراتب يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغيةالنصائح الستة التي قدمتها وزارة الزراعة المصرية تقدم فرصة جيدة لشراء أضحية سليمة وتجنب المضحي الوقوع في شرك أي نوع من الغش وبل ويقدم تأكيد علي ضرورة تطبي المواصفات الرسمية في شراء الأضحية بشكل يقطع الطريق علي أي عيوب وتاعيات سلبية تضر بالأضحية



الكلمات المفتاحية

الاضحيى شروط الأضحية مواصفات الأضحية كيف تتجنب أخطاء الأضحية سن الأضحية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled التقرير شدد علي ضرورة شراء خروف العيد من الباعة المتجولين، وأن يكون الشراء من الأماكن المعدة لبيع الخراف مثل شوادر الجمعيات الاستهلاكية أو مراكز الب