أخبار

فوائد لم تسمعها من قبل عن حبس "يونس" في بطن الحوت

تفاءل بالخير من خلال هذا الدعاء

استخراج الآثار في المنام.. ما تأويله؟!

أغرب 10 أشياء لا تعرفها عن الفم

دراسة: صعود السلالم يساعد على العيش لفترة أطول

4 أشياء تمنعك شفاعة النبي يوم القيامة .. تعرف عليها

لا تستهن بمعية الله.. روادها عن نفسها في عمق البحر

أعجب الكنوز في القصور.. "طبل" يعالج القولون

تعرف على أفضل الذكر وأفضل أوقاته في اليوم والليلة

تعرف على قصة الفتوى التي قتلت صاحبها.. وهذا الفرق بين العابد والعالم

"غيرة الصحابة".. سعد بن عبادة وقائع لا تنسى

بقلم | عامر عبدالحميد | الاثنين 20 يوليو 2020 - 12:21 م

 

من لوازم شخصية العربي الغيرة على نسائه وشرفه، والتي دفعتهم إلى دفن البنات أحياء، خشية العار، حتى جاء الإسلام، وهدم هذه العادة، لكن كانت الغيرة موفورة في نفوس العرب، ومن لوازم أخلاقهم، مع تهذيب الإسلام للشطط والغلو فيها.

غيرة  أبي بن كعب:

يقول أبيّ بن كعب رضي الله عنه: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن فلانا يدخل على امرأة أبيه.

 فقال أُبيّ: لو كنت أنا لضربته بالسيف، فضحك النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما أغيرك يا أبي إني لأغير منك، والله أغير مني».

غيرة  سعد بن عبادة:

قال سعد بن عبادة: لو رأيت رجلا مع امرأتي لضربته بالسيف غير مصفح، فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «أتعجبون من غيرة سعد؟ والله لأنا أغير منه، والله أغير مني، ومن أجل غيرة الله حرم الله الفواحش ما ظهر منها وما بطن، ولا أحد أحب إليه العذر من الله، من أجل ذلك بعث المنذرين والمبشرين، ولا أحب إليه المدح من الله ومن أجل ذلك وعد الله الجنة».

وقال سعد بن عبادة: لو وجدت مع أهلي رجلا لم أمسه حتى آتي بأربعة شهداء؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «نعم» ، قال: كلا، والذي بعثك بالحق إن كنت لأعاجله بالسيف قبل ذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «اسمعوا إلى ما يقول سيدكم إنه لغيور وأنا أغير منه والله أغير مني» .

فقالوا: يا رسول الله لا تلمه فإنه رجل غيور، والله ما تزوج امرأة قط إلا بكرا، ولا طلق امرأة قط فاجترأ رجل منا أن يتزوجها من شدة غيرته.

 فقال سعد: يا رسول الله (والله) إني لأعلم أنها حق، وأنها من عند الله، ولكن قد تعجبت أن لو وجدتها قد تفخذها رجل لم يكن لي أن أهيجه ولا أن أحركه حتى آتي بأربعة شهداء فوالله لا آتي بهم حتى يقضي حاجته.

تقول عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج من عندها ليلا قالت: فغرت عليه، فجاء فرأى ما أصنع فقال: «ما لك يا عائشة أغرت».

 فقلت: ما لي لا يغار مثلي على مثلك؟ فقال: رسول الله صلى الله عليه وسلم «لقد جاءك شيطانك»، قلت: يا رسول الله أمعي شيطان؟ قال: نعم.

قالت عائشة: ومعك يا رسول الله؟ قال: نعم ، ولكن أعانني الله حتى أسلم.

اقرأ أيضا:

أعجب الكنوز في القصور.. "طبل" يعالج القولون

الكلمات المفتاحية

غيرةالصحابة الغيرة السيرة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled من لوازم شخصية العربي الغيرة على نسائه وشرفه، والتي دفعتهم إلى دفن البنات أحياء، خشية العار، حتى جاء الإسلام، وهدم هذه العادة، لكن كانت الغيرة موفورة