أخبار

سؤال الحلقة الرابعة والعشرون.. مسابقة برنامج "منازل الروح" رمضان 2021

ما حكم قراءة القرآن من المصحف خلال صلاة الفرض أو التراويح في رمضان ؟

حكم الاعتماد على أذان مسجد الحي في الفطر والإمساك

مروة عبد الحميد: 5نصائح لعلاج الفتور والكسل في نهاية شهر رمضان

إلى متى سيبقى كورونا في العالم ؟ وهل يتحقق حلم المناعية الجماعية ؟.. دراسة تجيب

كيف أكون من العاملين بالقرآن.. تعرف على أسهل الوسائل؟

اعتكاف الرجل والمرأة في البيت بسبب كورونا جائز.. بهذه الشروط

11ضابطا وضعتها وزارة الأوقاف المصرية لتنظيم صلاة عيد الفطر المبارك

مواقيت الصلاة وموعد آذان المغرب الخميس 24 رمضان بتوقيت القاهرة ..دعوة مستجابة

بصوت عمرو خالد.. دعاء وتوسل إلى الله فى اليوم الرابع والعشرون من رمضان

دروس القرآن الكريم في الأخلاق.. لماذا يجب أن نتعرف عليها؟

بقلم | عمر نبيل | السبت 18 يوليو 2020 - 10:50 ص
Advertisements

تضمن خطاب القرآن الكريم في مختلف مراحل النبوة دروس عديدة في الأخلاق.. لم يترك شيئًا أبدًا بدءًا من دروس المروءة.. إلى دروس في الإنصاف والعدالة والاعتدال والكرم.. ودروس لا تنتهي في الأخلاق العالية.. في العفو والصفح.. في الود والتراحم.. في استيعاب واحتواء كل خلق الله على تنوع مشاربهم..

بل ترى آية واحدة تدعو لأكثر من خلق واحد، كقوله تعالى: «إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ » (النحل: 90)، فاللهم ارحمنا بالقرآن يا رب العالمين.. واجعل نصيبنا من هذه الحياة أن نكون رحماء بغيرنا.. مهما اختلفوا معنا.. ومهما اختلفوا عنا.. وصل يا رب على حبيبك محمد القائل عن نفسه: «إِنَّمَا أَنَا رَحْمَةٌ مُهْدَاةٌ».


لماذا لا نتعلم من القرآن


القرآن الكريم.. هذا الكتاب المكتمل الأركان لا شك في ذلك، وما من مسلم حين تسأله عن القرآن، إلا ويقول لك أجد فيه الراحة والسكينة.. وحينما أبحث عن شيء ما لابد أن أجده بداخله.. إذن لماذا الهجر؟.. ولماذا البعد عن هذا الكتاب العظيم الذي منحنا الله عز وجل إياه دون مقابل.. فقط نهتم به ونقرأه ونعتاد ما فيه، ونحسنه.. ثم نتعلم منه.. وخصوصًا الأخلاق..

لذلك تضمن القرآن العديد من الآيات التي تحث على مكارم الأخلاق، وبالتأكيد أبرزها وصفه الكامل لأخلاق المؤمنين، في قوله تعالى: «قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ * أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ * الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ » (المؤمنون: 1 - 11)، أي أن الالتزام بهذه الأخلاق يسيرك فورًا مع المؤمنين، وهل هناك أفضل من ذلك؟.

اقرأ أيضا:

اعتكاف الرجل والمرأة في البيت بسبب كورونا جائز.. بهذه الشروط

أن تتعلم البر من القرآن


القرآن ليس فقط يتضمن آيات توصلنا إلى مسلك المؤمنين، وإنما أيضًا إلى البر.. وهي درجة من التقوى لا يصل لها كثير من الناس.

قال تعالى: «لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ » (البقرة: 177)..

فقط حقق هذه الأمور تصل لهذه المرتبة.. من منا حاول أو سعى ولو لمرة واحدة أن يكون من الأبرار؟.. ربما أقل القليل إن لم يكن لم يفعل ذلك.. عزيزي المسلم سر في طريق القرآن تتخلق بكل الأخلاق الحميدة.. تبتعد عنه، لاشك ستصيبك عدوى الانحلال الأخلاقي لا محالة.

الكلمات المفتاحية

دروس في الأخلاق القرآن الكريم تتعلم البر من القرآن

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تضمن خطاب القرآن الكريم في مختلف مراحل النبوة دروس عديدة في الأخلاق.. لم يترك شيئًا أبدًا بدءًا من دروس المروءة.. إلى دروس في الإنصاف والعدالة والاعتد