أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

الإيمان والعصر (2) ـ الحلقة 12.. مع الناس (القيم مطلقة ومتداخلة)

قال الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي، إن القبول بالقيم المتداخلة هو بمثابة طوق النجاة لإنقاذ شبابنا من السقوط في فخ التطرف، ومجتمعنا من الانقسام، إذ أنه لا يمكن للإنسان أن يعيش بقيمة واحدة ويترك باقي القيم الأخرى، وإلا حدث تعارض، ووقعت مصائب في الحياة.

وفي الحلقة الثانية عشرة من برنامجه "طريق للحياة" على قناة "إم بي سي مصر"، وصف "خالد" القيم بأنها منظومة متكاملة بعضها ببعض، لا يمكن أن تحيا متفردة، مشيرًا إلى أن من أسباب التطرف وأسباب انقسام المجتمع الحاصل الآن، أن كل شخص يتصارع على قيمته ويرى أنه على الصواب، في حين إن الله تعالى يضع أمامه قيم متداخلة، ليوازن بينهم ويعيش بهم جميعًا بلا تطرف أو صدام.
وأشار الداعية الإسلامي، على سبيل المثال إلى أنه من يفجر نفسه عاش بقيمة واحدة فقط هي التضحية، ففجر نفسه وفجر باقي القيم.. (السلام والرحمة).. من يدلل ابنه عاش بقيمة واحدة فقط هي الحب، فضيع ابنه وضيع باقي القيم (المسئولية والحزم).. من يريد الثورة وفقط عاش بقيمة واحدة فقط هي الحرية.. فضيع الأمان والوحدة.
وساق نماذج من القيم المتداخلة، ومن بينها أن النبي أسكن السيدة "ماريا" في "العوالي"، لأنها من سكان مصر لا تقوى على الصحراء فتعامل معها بالرحمة وليس العدل فقط، وحين رد الودائع لأصحابها في مكة، بعد أن ترك عليًا ينام في فراشه ليتولى تلك المهمة بعد أن هاجر إلى المدينة (الأمانة)، لكن غزوة بدر كانت لرد الحقوق للمهاجرين، لذلك لم يعترض أحد من الصحابة (الحق).
واستشهد "خالد" كذلك بقصة "صلح الحديبية" التي جمعت العديد من المعاني والقيم المتداخلة، حين قبل النبي بالصلح مع قريش، وعاد ومعه أصحابه إلى المدينة دون أن يؤدوا العمرة كما تعاهدوا، الأمر الذي اعتبره بمثابة الأساس الذي وضعه النبي في اختيار السلام قبل التضحية.
وقال "خالد" إن من يرى الحياة لونًا واحدًا فقط يصاب بعمى ألوان، فلابد من القبول بتنوع وتداخل القيم، فالحياة ليست قيمة واحده فقط تعيش بها.. للحياة قيم كثيرة لابد أن نعيشها كلها مع بعضها.

حلقات

برامج اخري

الفهم عن الله الجزء الأول - رمضان 2023

فكرة برنامج رمضان 2023 "الفهم عن الله"، تدور حول 30 قاعدة مرتبطة بمنازل الروح السبعة والإحسان، مستوحاة من قصص الانبياء وسيرة النبي صلى الله عليه وسلم، كل قاعدة بتجاوب على سؤال وجعك في الحياة، بتنور جزءًا في حياتك، لتجعل حياتك أسعد، إلى أن تصبح عادات ثابتة في حياتك.. عيشوا معنا كل يوم قاعدة في رمضان 2023.

برنامج تراث

برنامج تراث برنامج بدأ د/ عمرو خالد تقديمه في 2023 يتناول قصص من التراث الإسلامي والدروس المستفيدة منها وكيفية التطبيق في الواقع المعاصر .. قصص ممكن نكون عارفينها ولكن هل فاهمين ربنا عايز يقولنا إيه منها؟.. حلقة أسبوعيًا وقصة جديدة نغوص فيها إلي الأعماق لنخرج جواهر ليس بهدف العيش في الماضي ولكن لهدفين مهمين جدا : أولا الانتماء إلي ديننا وأمتنا كأمة عظيمة وحضارة عريقة؛ وثانيا بناء المستقبل علي أسس حضارية وتراثية مما يستفز بداخلنا الرغبة في الإبداع.

amrkhaled

amrkhaled