أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

الإيمان والعصر (حلقة 14) ـ مفاهيم جديدة.. الهداية تبدأ من عندك !

التجديد ومفاهيم إسلامية أفقدناها فاعليتها . سنركز على بعضها لنجدد رؤيتنا لديننا ونعيد الفاعلية " المادة الفعالة " لدور الدين في حياتنا المعاصرة .

أحد المشكلات اللى بتقتل الإيمان بداخلنا هي مشكلة المصطلحات والمفاهيم الأساسية البديهيه التي نفهمها .. نحن صرنا نفهم المصطلحات بشكل محدود أوضيق للغاية أو أحياناً عكسي . سنقدم تدريب عملي على توسيع المفاهيم وتحريرها من الفهم الضيق المحدود.

لقد صار فهمنا للمفاهيم الإسلامية يدعو للكسل والخمول والاستهتار بدلاً من الهمه والنشاط والعمل .

مثل ماذا

الإحسان لم نفهمه بمعنى الأتقان .. نحجمه .. أنك تتطور ونحسن نفسك " إن الله لايضيع أجر من أحسن عملاً " .

مفهوم " فابتغوا عند الله الرزق " فهمناها أن الابتغاء يعني تدعي وتصلي وفقط وتطمئن تماماً أن الرزق مضمون فلا جهد  ... في حين أن المعنى الحقيقي أن الابتغاء في اللغه سعي وجهد .

مفهوم " أمن يجيب المضطر إذا دعاه " فهمنا أن المضطر لايفعل شيئاً في حين أن المضطر الذي بذل كل جهده ولم تعد هناك خطوة واحده لم يفعلها فدعا فهنا تكون الإجابة .. لقد فرغنا مفاهيم الإسلام من حقيقتها فأفقدناها فاعليتها ثم لمنا الدين .

لقد حولنا المفهوم من إنسان بذل كل جهده ثم دعا فيستجاب له إلى إنسان مكتوف اليدين حزين سلبي يستجاب له دون فعل منه .

حتى مفهوم إن شاء الله صار معناه ابقى قابلني في المشمش . صارت المشيئة الربانية كلمة سلبيه بلا فاعلية.

هناك عشرات المفاهيم افقدتنا الفاعلية لما فهمناها خطأ في حين أنها أصلاً دافعه للنجاح .

اليوم مع مفهوم جديد ألف باء إسلام لكننا لا ندركه ولا نعيشة ولا نحسة وفرغناه من محتواه رغم أنه أساسي وهام لكل حياتنا. و أنا سأعرضه كمثال تطبيقي لمفهوم هام اغفلنا قيمته وحولناه لمفهوم سلبي.

والحقيقة اخترت هذا المفهوم السهل للنفوس و إيماني لأسهل عرض الموضوع

الهداية .. الهداية ليس لها دور في الحياة .. هي كلمة غير فعاله إذا قال لك احد: ربنا يهديك .. ترد عليه : هل تسبني وتتهكم علي أهو أنت .. أو مفهوم سلبي .. لما ربنا يهديني و كأنك تقصد أن لاتقوم بعمل أي شيء و الهداية ستأتي من عند الله لو شاء .. هنا يبدأ الإلحاد.

تعالوا نعيش أولاً مع  الهداية ومامعناها وما قيمتها في الحياة .

الفاتحة تدور حول الهداية .. الطلب الوحيد في الفاتحة .... كل ما قبلها ثناء ومدح .. مركز الفاتحة لو دائرة فمركزها " اهدنا " نرددها 17 مرة في اليوم في الصلاة عند قراءة الفاتحة "اهدنا الصراط المستقيم".

اسم الله الهادي .. القرآن كتاب هداية .. الفاتحة اختصار القرآن " إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم "

قصرنا مفهوم الهداية على الصلاة والعبادة والتعامل مع الله فقط في التدين أوعدم التدين . في حين أننا نحتاج للهداية في كل خطوة في حياتنا .. في كل قرارات الحياة نحتاج إلى الهداية في الزواج في الشغل في المال في تربية الأولاد وأن يهدي الله أولادك لأصحاب الخير.. اختيار الزوج أو الزوجة قرار يحتاج لهداية .. هل أعمل في هذه الشركة أم لا هل اسافر أم لا .. انظر المفهوم كيف بدأ يتسع معاً .

صارت الحياة معقدة للغاية .. تحتاج من ينور لك الطرق .. تحتاج هداية كل يوم قرار صعب في الحياة يحتاج هداية .. تكون الدنيا مغلقه تماماً فيهديك للقرار الصحيح . الهداية مركز حياتك.

ماهي الهداية .. أهدني للقرار الصحيح .. أهدني ونور لي أتخذ القرار صح .. ليس في الدين فقط بل كل الحياة .

معنى الهداية : معنى الهادي : الذي يدلك على الطريق برفق .. العرب تسمي الدليل في الصحراء هادي لأنه يدل على الطريق برفق .. الرفق شرط أي بدون عنف . العربي بيقول على الدليل 'navigator' الهادي.

شرط في الهادي الهدوء

ابوبكر والنبي :

عندما هاجر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان صاحبه في الغار .. عندما وجدا رجلاً في الصحراء .. وكان الرجل يعرف أبا بكر الصديق تمام المعرفة .. لأنه كان تاجرا وعارفا بمسالك وطرق الصحراء .. سأل الرجل أبا بكر الصديق ،، من صاحبك هذا ؟؟!! (يقصد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم) فقال : أبا بكر الصديق بجواب جميل ورائع في منتهى الذكاء .

قال : (( هاد يهديني الطريق )) !!!!

يقول أبو بكر :  فيحسب الحاسب أنه إنما يعني الطريق وإنما يعني سبيل الخير .

كثيراً ما أخذنا قرارات خطأ وندمنا عليها .. لو كانت هناك هداية لما ندمنا.

الهداية نظام كوني لكل الكائنات وليس الإنسان فقط  .. " قال فمن ربكما يا موسى * قال ربنا الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى " ركب فيها طريقة خلقها ثم هداها بالغريزة ليعيش ويحيا.

أحد العلماء متخصص في علم القنافد يحكي عن مراقبته لقنفد كان يأكل من ثعبان ميت، كان يراه يتوقف ثم يذهب إلى شجرة يأكل من ورقها ثم يعود ويأكل من هذا الثعبان ويعاود الكرة. وعندما قطع العالم هذه الشجرة مات القنفد!! من الذي هدى القنفد أن ورقة الشجرة تعطيه توازن بين لحم الأفعى وبين احتياجات جسمه؟!!

السمان على شواطىء رأس البر وجمصه يوم 2 يوليو من كل سنة يضع الصيادين الشباك يوم 15 اغسطس فيشلوها .

مثال آخر: سمك السلمون، يولد في برك ومستنقعات بجانب مصبات الأنهار في أمريكا الشمالية، يبدأ السلمون الصغير ينمو والأم تقوم على رعايته لمدة سنة، حتى إذا بلغ عامه الأول تموت الأم، ويبدأ هذا السمك الصغير بالخروج من الجدول ثم ينطلق بعد ذلك في رحلة طويلة إلى شواطئ أوروبا حتى سواحل فرنسا في رحلة تصل إلى 3200 كم. يخرج من نهر إلى نهر، يمر بمرتفعات، يسير باتجاه التيار ويصل إلى نفس المكان الذي ولدت فيه أمه؛ لأن مورد رزقه هناك، لو ضل درجة واحدة ينتهي، يُقال أنه أقوى مهاجر في الكون، وأحياناً تكون رحلة العودة في عكس التيار فيبدأ بالقفز ثلاثة أو أربعة أمتار لكي يقاوم الشلالات، حتى يعود إلى مكانه الذي ولد فيه فيضع بيضه فيربيه لمدة سنة وتتكرر العملية، كيف يتم هذا؟!!!

" سبح اسم ربك الأعلى * الذي خلق فسوى * والذي قدر فهدى " . المفهوم يتسع اكثر

لكن الهداية لكل الكائنات في الغريزة داخلها مسيرة في الهداية لوظائفها  إلا الإنسان .. لا .. أنت حر في اختيار الهداية . ليس معنى عدم طلبك لها أنك مذنب .. لا .. أنت حر وغير مذنب . لكن اذهب في الحياة وحدك لذلك ستكون مره صح ومره تقع في الخطأ. 

كيف أصل إلى الهداية؟

بعض الناس تقول الهداية ليست بيدي لو شاء الله هداني ولوشاء لم يهديني " إن الله يهدي من يشاء ويضل من يشاء " لماذا لاتصلي؟  فيرد " ليس بيدي أصلي .. لم يهدني الله .. فيظهر الإلحاد أكثر .. هل الهادية موضوع عشوائي

ويستدلوا بالآيه " ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء " " إنك لاتهتدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء " .. ويأخذون هذه الأيات وحدها فيشككون ويبدأ الألحاد .. لماذا يحاسبنا إذا كان ليس بأيدينا شيء .. وهنا يبدأ فكر الإلحاد.

لتفهم الهداية .. اجمع آيات الهداية في القرآن . القرآن جملة واحدة .. ماذا يعني ذلك .. لو جمعت كل الآيات ذات العلاقة بموضوع معين تظهر أمامك جمله مفيده متكاملة .

تريد فهم أي موضوع في القرآن لابد تجمع الآيات كلها اللي بتتكلم على هذا الموضوع من القرآن وسيظهر امامك أن القرآن جملة واحدة. لا يعارض بعضه.

قمت بهذا الواجب وجمعت كل آيات الهداية من المعجم ووضعتها أمامي وكانت المفاجأه أني اكتشفت التالي.

أكتشفت أن هناك شرط للهداية و3 موانع تمنعها .. فإذا نفذت الشرط وتجنبت الـ 3 موانع صرت في مظلة الهداية لإيمانك ولقراراتك في الحياة .

أنت الفاعل الأول للهداية .. تتحرك بإيجابية نحو الهداية فتدخل تحت مظلتها فيهديك . تدخل دائرة الهداية

شرط الهداية : آيه واحده فقط فيها الشرط " والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا " بذل الجهد هو الشرط وليس النوم ولا الكسل .. بذل الجهد لكل موضوع تحتاج قرار فيه .. تحتاج هداية فيه ( عمل – زاوج – سفر- تدين – بذل الجهدلله )

ابذل جهدك في طلب الهداية .. لو في الوصول إلى الله .. صلي الفجر .. تجنب ذنب كبير .. تب .. امسك لسانك

ابذل جهدك في طلب الهداية .. لو في الحياة ..نمي موهبتك – اشتغل ساعات طويلة – ركز – أتقن - ابذل جهدك في شغلك أوي .

ماذا يحدث لوعملت الشرط وبذلت الجهد ( والذين جاهدوا .. لنهدينهم )

لنهدينهم : اللام للوعد النهائي .. لازم يهديك في قراراتك .

سبلنا : لكل طرق الحياة لأن الهداية في كل القرارات وليس التدين فقط .. هو شرط واحد فقط لكنه شرط فاعل متحرك .. بذل الجهد . انظر كيف اتسع مفهوم الهداية أكثر وأكثر .

ثم هناك 3 موانع للهداية حتى لو عملت الشرط .. لازم تتجنب الـ 3 موانع ليتولى هدايتك

" إن الله لا يهدي القوم الظالمين " .. 12  مره في القرآن .

" إن الله لايهدي القوم الفاسقين " .. 8 مرات في القرآن .

" إن الله لايهدي القوم الكافرين .. مرتين في القرآن.

لوكان فيك أحد هذه الموانع .. ستحرم من الهداية .. الهداية ليست شيء عشوائي .. لابد أن تتحرك لها أولاً

الظلم .. هل أنت ظالم .. لمراتك – لأمك – لأحد شغال عندك – اكلت فلوس حد .. لأن الظلم يفقدك التوازن النفسي فلاترى الطريق الصحيح .

الفسق .. الفسق أن تكون إنسان طبيعي في كل شيء لكن تعمل عمل فاضح .... فسق النواه من الثمرة (صورة) الفسق الأعمال المنحرفة .. الشاذة وليس مجرد ذنب عادي .. واحده عملت وقيعة خربت بيها بيت. رجل شهد زور فضيع واحد. الفسق ليس مجرد ذنب عادي أو غيبه ونميمة عادية

الكفر هنا مانع بإيدك مش مفروض عليك لأن الكفر قرار تتخذه مسبقاً  بتغطية العقل بعدم السماع لأبجديات الكون والوجود الداله على وجود فاعل وإله يدير الكون . ترفض الحقيقة وتغطيها

تخيلوا قيدنا مفهوم رين حرره ثم يأتي أحد يتهم ربنا .. أشعر بالغيره على معاني أوجدها الله لنحيا بها فقيدناها .. كيف وضعنا قيود على معاني أطلقها الله لنسعد بها .

إذاً القرآن جملة واحدة .... الهداية ليست عملاً عشوائياً لادخل لك فيه .. ليس مفهوم سلبي .. لكن لأن القرآن جملة واحده .. الهداية كلها فاعلية ليس فيها خمول ولا كسل ولا نوم ..شرط و 3 موانع إذا فعلت الشرط وتجنبت الموانع صرت مستحقاً لهداية الله .

فماذا يحدث لو بذلت الجهد وتجنبت الموانع ؟ يحدث شيء جديد فوق الهداية .. فماهو ؟؟ 

يرفعك الله درجات أعلى وأعلى في الهداية بفضله .

مثال:

" ويزيد الله الذين اهتدوا هدى " & " والذين اهتدوا زادهم هدى وأتاهم تقواهم " .. يرفعك درجات ودرجات في الهداية بفضله .

أنت بذلك الجهد مثل إنسان طالع سلم .. بذل جهد الهداية .. عرق وتعب فلما وصل للدور الثامن وجد امامه أسانسير أو اسكليتور رفعه دون جهد للدور الـ 20

قصة  قلعة موسى وحفلة فيروز

قصة ابن مع ابوه وعلاقات متواتره وبعد 3 شهور من بذل الجهد ليرضي ابوه بكل الطرق فعلاً عمل مجاهده كبيره وفوجيء في يوم بلاسبب أبوه يفتح باب غرفته يقول له : نعالى نفتح صفحة جديدة ونكون أصدقاء وتحولت العلاقة إلى حب وصداقة رائعة .. هو بذل جهد الهداية ثم رفعه الله درجات ودرجات في الهداية .

هل رأيت كيف تتكامل آيات القرآن لمفهوم متكامل .. جملة واحده كلها ... هل رأيت الإسلام دين فعال ليس فيه كسل أو خمول فاعلية منك ثم يرفعك الله لفوق درجات .... من هو الملحد الذي يرفض هذا الكلام .. المشكلة أننا حولنا مشروب الطاقة في القرآن إلى مخدر .

الخلاصة : لابد من تحرير المصطلحات والمفاهيم الدينية الفعاله من القيود اللى حولتها لمخدر .. نريد حوار مفتوح يشارك فيه الشباب مع علماء ودعاه هدفه يكون ماهي المصطلحات الدينية وكيف نفعلها في حياتنا. كلنا مسئولون عن إحياء هذه المعاني وليس علماء الدين فقط كل واحد منا في تخصصه سيحيى معاني عظيمة لو عملنا وتحاورنا سوياً .. لابد أن تعود الفاعليه لديننا .


حلقات

برامج اخري

الفهم عن الله الجزء الأول - رمضان 2023

فكرة برنامج رمضان 2023 "الفهم عن الله"، تدور حول 30 قاعدة مرتبطة بمنازل الروح السبعة والإحسان، مستوحاة من قصص الانبياء وسيرة النبي صلى الله عليه وسلم، كل قاعدة بتجاوب على سؤال وجعك في الحياة، بتنور جزءًا في حياتك، لتجعل حياتك أسعد، إلى أن تصبح عادات ثابتة في حياتك.. عيشوا معنا كل يوم قاعدة في رمضان 2023.

برنامج تراث

برنامج تراث برنامج بدأ د/ عمرو خالد تقديمه في 2023 يتناول قصص من التراث الإسلامي والدروس المستفيدة منها وكيفية التطبيق في الواقع المعاصر .. قصص ممكن نكون عارفينها ولكن هل فاهمين ربنا عايز يقولنا إيه منها؟.. حلقة أسبوعيًا وقصة جديدة نغوص فيها إلي الأعماق لنخرج جواهر ليس بهدف العيش في الماضي ولكن لهدفين مهمين جدا : أولا الانتماء إلي ديننا وأمتنا كأمة عظيمة وحضارة عريقة؛ وثانيا بناء المستقبل علي أسس حضارية وتراثية مما يستفز بداخلنا الرغبة في الإبداع.

amrkhaled

amrkhaled