أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

الإيمان والعصر (حلقة 20) ـ الرد على الإلحاد (4) - اليقين

حوارنا الآن مع المؤمنين الذين اهتز ايمانهم بعض الشيء في السنوت الماضية .. مازالوا في صلاتهم ولكن لدهم اهتزاز قليل .. أريد تقويتهم .. ونعيد فاعلية الدين باليقين .

قتلتنا الحضارة الغربيه بماديتها .. نحن نعيش في ظلها ..اصدق ما ألمسه  بيدي فقط سيطرت علينا الماديات لماذا .. لماذا لم نعد نحس بربنا .. لماذا لم نعد نخشع في الصلاة . لأننا لا نحس إلا بالمادي فقط .

ماهو معنى الماديات ؟ هي الأشياء التي ترى بالعين واللي تتعامل مع الحواس الخمس فقط .. لكن (الروح والقلب و الإيمان  ).. لا قيمة لهم .. لو كل حياتك تدور حو الأشياء المادية ( الفلوس والمتعة و الشكل و المظاهر )  وهي مهمة  لكن على حساب روحك ونسيت قلبك وإيمانك .. فأنت إنسان مادي .

يشعر كل منا أنه يعيش في دوامة وحلقة مفرغة يدور فيها فتغوص اقدامه وروحه في رمال الدنيا ويسأل كل منا نفسه لماذا كل هذا الألم والتعب .. كيف اواجه كل ذلك ؟ .. هل من حل ؟ نحاول بلا نجاح . 

لماذا ؟؟ إنها محاولة للطيران .. للخروج من الرمال المتحركة . لكن الماديه تجعلك ثقيل إلى الأرض وكل حلولك تدور على حلول ماديه ملموسه .. لا تصدق إلا بالملوس .

لماذا يتمسك الغرب بهذه النظرية .. لأنه مادي جداً لا يريد الإيمان بالغيب .. لأن خلق آدم  مشكلة كبيرة عنده لأنه أمر غيبي معناها لا إله إلا الله .. فكيف يتخلصوا من غيبية خلق آدم ليتسقو مع انفسهم وهم يريدون لا للغيب .. هذا موضوع مادي .. قرد تطور بقى انسان ليس قائم على الغيب.

كل فكر الغرب ونظرياته خارجة من الفكرة دية .. السياسة والأقتصاد .. حضارة متكاملة تقود العالم .. فكرتها الأولى الإنسان أصله شمبانزي .. المادية هي التي تحرك العالم ونحن نعيش في ظلها نتأثر بقوة بها شئنا أم أبينا .

أول آيه في القرآن ( يؤمنون بالغيب ) .. 1/3 القرآن إيمان بالغيب الجنة – النار – الحساب – الروح .

¾ الإيمان غيب .. ما الإيمان ؟ أن تؤمن بالله و ملائكته وكتبه ورسله و اليوم الأخر والقدر خيره وشره .

ستقول لي ما أنا طبعاً مؤمن بالغيب .. لكن هل ايمانك معلومات نظرية أم إيمان يقين أم إيمان باهت ميعته الماديه . و لست ضد المادية .. ولكن أنا مسلم مؤمن بالتوازن بين المادية واليقين في الغيب في الله .

الإيمان بالغيب اسمه اليقين .. اختار ربنا ان اسمه يكون اليقين . هل أنت موقن بالله حق اليقين . أراد الله ان يكون الغيب في حياتك يقين .. لا تكون مؤمن حقاً إلا بهذه النقطه لتكوي بها نار الماديه .. لا يكويها إلا كلمة اليقين .

                                                                                                                       

( وَإِذا قِيلَ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَالسَّاعَةُ لا رَيْبَ فِيها قُلْتُمْ ما نَدْرِي مَا السَّاعَةُ إِنْ نَظُنُّ إِلاَّ ظَنًّا وَما نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ )  بمستيقنين فالإيمان بالغيب هو اليقين .

مامعنى اليقين ؟ قيل : مشاهدة الغيب بصفاء القلب .  

اليقين هو طمأنينة القلب إلى حقيقة الشىء ؛ يقال : يقن الماء في الحوض إذا استقر فيه

يقول ابن مسعود اليقين هو الإيمان كله .. هل أنت مؤمن بالغيب معلومات أم يقين .

اليفين يحقق فاعلية عالية للإنسان في الحياة .. يخرج إنسان محفز متفال مفعم بالأمل .. اليقين ضرورة للنجاح في الحياة  

نريد تعديل هذا المفهوم .. لننتقل من المادية إلى اليقين .

درجات الناس في اليقين .. علم اليقين & عين اليقين & حق اليقين .. ماذا يعني ذلك؟ 

أعطيك مثال 

لو قلت لك ان هناك بلد اسمه بروج وأنت لم تزره من قبل ولا تعرف عنه شىء قد لا تصدقني لكن لو فتحت لك جوجل .. آلاف الأخبار عن بروج ( تصدق ) هذا علم اليقين .. معلومات

لكن لو رأيت صورة عن بروج .. تصدق أكثر .. هذا عين اليقين .. رأيت بعينك

لكن لو حجزت لك تذكرة و ذهبت إلى بروج وتجولت في شوارعها .. هذا حق اليقين

لو حاول بعد ذلك ملايين البشر أن يقنعوك أنه لاتوجد بلد تسمى بروج لن تصدقهم ..وفعلاً هناك بلد في بلجيكا اسمها بروج وقد قمت بزيارتها.

صورة                  

جوجل. .معلومات عن البلد          علم اليقين .. معلومات

 

صور للبلد                            عين اليقين                                        

أنا في شوارع البلد                    حق اليقين

أين أنت ؟ في اي درجة أنت ؟ هل أنت في علم اليقين أم في عين اليقين أم في حق اليقين ؟

للأسف كثير منا توقف عند علم اليقين .. اصبح اليقين مجرد معلومات .

المادية أفسدت اليقين في حياتنا المعاصرة .. أفسدت أول كلمة في القرآن " يؤمنون بالغيب"

 أشكال غياب اليقين في حياتنا المعاصرة

لما السرقة تتحول من جريمة إلى ثقافة شعب يبقى أكل كل مليم حرام دليل على عدم اليقين فى الرزق . اين اليقين أن الرزق من الله .. ملايين بلايقين إن الرزق من الله عندهم معلومات فقط .

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إن روح القدس نفث في روعي : إن نفسا لا تموت حتى تستكمل رزقها ، فاتقوا الله و أجملوا في الطلب ، ولا يحملنكم استبطاء الرزق أن تطلبوه بمعاصي الله ، فإن الله لا يُدرَكُ ما عنده إلا بطاعته ". هل هذا الحديث معلومات أن يقين عندك.

 لما الغني لا يخرج زكاته حتى لايقل ماله فيموت الفقير .. هذا ضعف يقين بأن الله يرد الإنفاق أضعاف مضاعفة ..انظروا إلى أعداد الفقراء في بلادنا  (احصائيات ) أين اليقين في {وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين }   {مَنْ ذا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافاً كَثِيرَةً وَاللّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ }

أين اليقين في قوله صلى الله عليه وسلم " من تصدق بعدل تمره  من كسب طيب فإن الله يربيها له حتى يلقى الله والتمرة مثل جبل أحد "

أين اليقين في حديث النبي " من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه " .

قصة بلال في كندا لأمه .

داووا مرضاكم بالصدقه وحصنوا أموالكم بالزكاة و أوقفوا البلاء بالدعاء .. هذا كله غيب في غيب .. هل أنت مؤمن به .

أين اليقين أن المعروف لا يضيع ابداً ولابد أن يعود .. كل خير له دوره كامله ترجع لنقطة خروجها

قصة مخترع الأنسولين 

يحكى أن فلاح فقير يدعى فلمنج كان يعيش في اسكتلندا وكان يعاني من ضيق ذات اليد والفقر المدقع ، لم يكن يشكو أو يتذمر لكنه كان خائفـًا على ابنه ، فلذة كبده ، فهو قد استطاع تحمل شظف العيش ولكن ماذا عن ابنه ؟ وهو مازال صغيرًا والحياة ليست لعبة سهلة ، إنها محفوفة بالمخاطر ،كيف سيعيش في عالم لا يؤمن سوى بقوة المادة ؟

ذات يوم وبينما يتجول فلمنج في أحد المراعي ، سمع صوت كلب ينبح نباحًا مستمرًا ، فذهب فلمنج بسرعة ناحية الكلب حيث وجد طفلاً يغوص في بركة من الوحل وعلى محياه الرقيق ترتسم أعتى علامات الرعب والفزع ، يصرخ بصوت غير مسموع من هول الرعب.

ولم يفكر فلمنج ، بل قفز بملابسه في بحيرة الوحل ، أمسك بالصبي ، أخرجه ، أنقذ حياته.

وفي اليوم التالي ، جاء رجل تبدو عليه علامات النعمة والثراء في عربة مزركشة تجرها خيول مطهمة ومعه حارسان ، اندهش فلمنج من زيارة هذا اللورد الثري له في بيته الحقير ، هنا أدرك إنه والد الصبي الذي أنقذه فلمنج من الموت.

قال اللورد الثري ( لو ظللت أشكرك طوال حياتي ، فلن أوفي لك حقك ، أنا مدين لك بحياة ابني ، اطلب ما شئت من أموال أو مجوهرات أو ما يقر عينك ).

أجاب فلمنج ( سيدي اللورد ، أنا لم أفعل سوى ما يمليه عليّ ضميري ، و أي فلاح مثلي كان سيفعل مثلما فعلت ، فابنك هذا مثل ابني والموقف الذي تعرض له كان من الممكن أن يتعرض له ابني أيضا ).

أجاب اللورد الثري ( حسنـًا ، طالما تعتبر ابني مثل ابنك ، فأنا سأخذ ابنك وأتولى مصاريف تعليمه حتي يصير رجلاً متعلمًا نافعًا لبلاده وقومه).

لم يصدق فلمنج ، طار من السعادة ، أخيرًا سيتعلم ابنه في مدارس العظماء ، وبالفعل تخرج فلمنج الصغير من مدرسة سانت ماري للعلوم الطبية ، وأصبح الصبي الصغير رجلاً متعلمًا بل عالمًا كبيرًا .. نعم ؛ فذاك الصبي هو نفسه سير ألكسندر فلمنج ( 1881 ــ 1955 ) مكتشف البنسلين penicillin في عام 1929 ، أول مضاد حيوي عرفته البشرية على الإطلاق ، ويعود له الفضل في القضاء على معظم الأمراض الميكروبية ، كما حصل ألكسندر فلمنج على جائزة نوبل في عام 1945.

لم تنته تلك القصة الجميلة هكذا بل حينما مرض ابن اللورد الثري بالتهاب رئوي ، كان البنسلين هو الذي أنقذ حياته ،

نعم مجموعة من المصادفات الغريبة ، لكن انتظر المفاجأة الأكبر ، فذاك الصبي ابن الرجل الثري ( الذي أنقذ فلمنج الأب حياته مرة وأنقذ ألكسندر فلمنج الابن حياته مرة ثانية بفضل البنسلين ) رجل شهير للغاية ، فالثري يدعى اللورد راندولف تشرشل ، وابنه يدعى ونستون تشرشل ، أعظم رئيس وزراء بريطاني على مر العصور ، الرجل العظيم الذي قاد الحرب ضد هتلر النازي أيام الحرب العالمية الثانية ( 1939 ــ 1945 ) ويعود له الفضل في انتصار قوات الحلفاء (انجلترا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي ) على قوات المحور ( ألمانيا واليابان ).

هذه الحكاية العجيبة بدأت بفلاح اسكتلندي بسيط فقير أنقذ طفلاً صغيرًا ، فعلا عمل الخير لا ينتهي أبدًا والمحبة لا تسقط أبدًا.

الحكمـــــــــــــة باختصار شديد جدًا:

إذا عملت معروفـًا فلا تنتظر شكرًا من أحد، ويكفيك ثواب الواحد الصمد، وثق تمامًا بأنه لن يضيع أبد.

 

أين اليقين في الجنة – في النار في الحساب .. أم هي مجرد معلومات .. علم اليقين . أم كأنك هناك.

انظر يقين رجل فقير يمر و ابنه على الفاكهة في السوق .. الولد نفسه فيها فيصبره لضيق يده قائلاً : يابني   : " موعدك الجنة " ثم قرأ " وفاكهة كثيرة لا مقطوعة ولا ممنوعة "

انظر الى يقين انس بن مالك في يوم القيامة كأنه هناك ..  عن انس قال : سألت رسول الله أن يشفع لي يوم القيامة .قال : أنا فاعل إن شاء الله.قال : فأين أطلبك ؟ قال : أول ما تطلبني على الصراط . قلت : فإن لم ألقك ؟  قال : فاطلبني عند الميزان . قلت : فإن لم ألقك عند الميزان ؟ قال : " فاطلبني عند الحوض فإني لا أخطى هذه الثلاث مواطن " اللي عايز يقابلني سيجدني فيها .

بلغ اليقين بأنس مبلغاً عظيماً فأصبح عنده يوم القيامة شهادة لا غيباً وواقعاً لاخيالاً،لكن بقيت المسألة التي أرقته طويلاً : أين سيقابل الرسول - صلى الله عليه وسلم - وسط هذه الجموع والأمواج المتلاطمة من البشر من لدن آدم - عليه السلام - إلى قيام الساعة ، لذا كان همّه بعد اليقين بحتمية اللقاء تحديد مكانه حتى لا يتوه وسط الزحام فيفقد أثر الرسول - صلى الله عليه وسلم - .

لابد من عودة فاعلية اليقين في الحياة .. أمل – تفاؤل – أصرار – روح – سعادة – رضا- قوة نفسية .. عندنا عنصر مفتقده الغرب ويفتقده الملحدين.

مولد عيسى ( عليه السلام ) قمة اليقين

عيسى طفل بلا أب .. معجزة صادمة .. لماذا أختار الله هذه المعجزة ؟ ولماذا في هذا التوقيت ؟

مولد عيسى قمة التحدي لليقين بالغيب في مواجهة الماديات في منشأ المادية .. الدولة الرومانية  .. هي أول مؤسس للمادية .. كان لابد في مركزها أن يرسل رسول هو صرخة ضد المادية 

طرق خلق الله للبشر 4 طرق هي : بلا أب أو أم في خلق سيدنا آدم .. و خلق بلا أم وهي السيدة حواء .. و خلق من أب وأم ملايين البشر بهذه الطريقة .. وخلق من أم بلا أب وهو سيدنا عيسى . فجاء مولد عيسى للرد عليهم أن المادية جعلتكم تنسوا معجزة الميلاد حتى لو كان من أب وأم " أأنتم تخلقونه أم نحن الخالقون ".

فجاء حمل مريم وولادة عيسى خرقاً لكل هذه القوانين وتحدياً لهذه النواميس ، ودليلاً صادقاً على أن وراء الكون و اسبابه قدرة خارقة تقول للشىء كن فيكون ... نطق عيسى في المهد حتى لايدع سبيل لأحد يكذب قدرة الله في كن  .. لذلك لم يتهمة أحد حتى اعداؤة في هذه النقطة . 

وتخرج مريم وتجتنب البشر بس الأهل والأقارب بدأوا يشوفوا بطنها .. وكان معها في الهيكل بيت العبادة ابن عم لها، (يقال: إن اسمه يوسف النجار على ما ترويه التوراة) قال لها: أي مريم أخبرني: هل يكون زرع بغير بذار؟ وهل يكون نبات بغير مطر؟ وهل يكون ولد من غير ذكر؟

 قالت: يا بن عم! ألم تعلم أن الله أنبت الزرع يوم خلقه بذار؟ ألم تعلم الله خلق آدم وزوجة بغير ذكر ولا أنثى؟ فزالت الشكوك من نفسه، وقال: سبحانه وتعالى ﴿وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ﴾

صرخة في وجه مادية الأسباب ونسيان رب الأسباب .. كل شىء له سبب في مسبب الأسباب  الله هذه هي قصة عيسى .. يا ماديين الروح أهم .. اليقين بكلمة كن .. لذلك من اسماء  عيسى هو كلمة الله ( إنما المسيح عيسى بن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم )  ماهي هذه الكلمة ؟ كلمة  " كن " إنه  تدريب عملي على اليقين . 

 

جددوا اليقين إن كل  نفقه في سبيل الله سترد إليك :    

الصحابي الجليل سعيد بن العاص لما عوتب في كثرة العطاء، برَّر ذلك بقوله: « إن الله تعالى عوَّدني أن يتفضَّل عليَّ، وعوَّدته أن أتفضَّل على عباده، فأخاف إن قطعت أن يقطع»

هل أنت موقن برد الله لك كل قرش تنفقه

من أيقن بالخلف جاد بالعطية .. حاتم الطائي .. الغوث من الخلف

جددوا اليقين في الجنة  والنار مثل عمر بن الخطاب

والله لو فتحت السماء فنظرت إلى الجنة والنار ما  ازددت بهما يقيناً 

 

جددوا  اليقين أن عمرك لن يتأخر لحظة واحده عن موعده .. لاتخاف

سأل رجل بحارا: أين مات أبوك؟؟؟

قال: في البحر. فسأله: وجدك أين مات؟؟؟ قال: في البحر ؟؟؟! فصرخ الرجل مستغربا وتركب البحر بعد هذا ابتسم البحار ورد بالسؤال نفسه: وأنت يا هذا أين مات أبوك؟؟؟ قال: على سريره. قال: وجدك؟؟؟ فأجاب: على سريره . فالتفت البحار عنه ونط في  قاربه وهو يقول:؟؟! ولسه بتنام علي سريرك بعد هذا..ياعم الله ضمن حاجتين العمر والرزق            ( صورة في قارب) 

 

جددوا اليقين إن الله  لا يرضى الظلم : ملك ظالم لابنه وهم في السجن يا ابتي ما الذي جاء بنا إلى هنا .. يابني لعلها دعوة مظلوم دعاها علينا غفلنا عنها و استجاب الله لها من فوق سبع سموات . 

 

 

جددوا اليقين أن الله  يستجيب الدعاء 

هل أنت موقن أن الله لا يرد دعوة الصائم عند الفطرة .

هل أنت موقن أن اي خير تعمله لازم يرجع لك تاني .

هل أنت موقن من قال سبحان الله وبحمده 100 مره غفرت ذنوبه .

هل أنت موقن من اذنب ذنباً فتوضأ وصلى ركعتين .

هل أنت موقن لو بريت أهلك سيبرك أولادك ولو بعد 40 سنه .

هل أنت موقن ان الله يستجيب الدعاء ( وقال ربكم ادعوني استجب لكم ) ( ادعوا الله وانتم موقنون بالأجابه) اليقين شرط الإجابه

هل أنت موقن من صلى الفجر في جماعة فهو في ذمة الله

هل أنت موقن أن من ترك شيئاُ لله عوضه خيراً منه .

هل أنت موقن بالملائكة  .. معنا الآن .. علاقتك بملك اليمين والشمال

هل انت موقن بالله وغضبه ان عصيته " قل إني أخاف ان عصيت ربي عذاب يوم عظيم "

هل أنت تتقي الله في مراتك .. فلوسك .. عملك  

الواجب العملي :- لن يثبت يقينك بدرس تسمعه مني الآن تنشط ساعه وبعدين خلاص اليقين محتاج تدريب أسبوعي

أنت موقن  ان الله يجيب الدعاء .. ادعى دعوه الليلة طول الليل بيقين .

من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه .. اترك شىء غلط أو حرام اليوم و انت موقن انه سيعوضك .. مال حرام – علاقة حرام – ميراث وكله على اختك .. اتركه فوراً

الحل التدريب المستمر .. الشيطان ضعيف لكنه يعمل ليل نهار .. لن تهزمه وتعرج إلى الله و أنت تعمل ليلة وخلاص.. جهد وتدريب ستهزمه .

ودرب نفسك كل أسبوع على موقف مع اليقين و اعمل له جدول سمية جدول اليقين .. سنضع لك هذا الجدول على النت اليوم اطبعه ونفذه وتتناقش معي الليلة على النت عنه لمدة ½ ساعه

حلقات

برامج اخري

برنامج تراث

برنامج تراث برنامج بدأ د/ عمرو خالد تقديمه في 2023 يتناول قصص من التراث الإسلامي والدروس المستفيدة منها وكيفية التطبيق في الواقع المعاصر .. قصص ممكن نكون عارفينها ولكن هل فاهمين ربنا عايز يقولنا إيه منها؟.. حلقة أسبوعيًا وقصة جديدة نغوص فيها إلي الأعماق لنخرج جواهر ليس بهدف العيش في الماضي ولكن لهدفين مهمين جدا : أولا الانتماء إلي ديننا وأمتنا كأمة عظيمة وحضارة عريقة؛ وثانيا بناء المستقبل علي أسس حضارية وتراثية مما يستفز بداخلنا الرغبة في الإبداع.

الفهم عن الله الجزء الثاني - رمضان 2024

برنامج الفهم عن الله الجزء الثاني.. للدكتورعمرو خالد في رمضان..رحلة يوميًا من خلال 30 قاعدة مع مجموعة من الشباب للوصول إلى الإحسان، من خلال 7 منازل رائعة تجعل حياتك أهدأ وأجمل: التقوى، اليقين، التوكل، التسلم، الرضا، العبودية، محبة الله عز وجل" تزكي الجانب الروحي لدى الإنسان، وتعميق القيم الأصيلة التي تعزز من إيمانه وتحفزه على العيش بإيجابية

amrkhaled

amrkhaled