أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

وله الأسماء الحسنى - بانوراما رحلة كأنك تراه (٢)

قال الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي، إن من أسماء الله الحسنى اسم الله "القريب"، وهو اسم يدل على قرب الله من عباده، وإجابته لهم، "وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ"، مشيرًا إلى أن لهذا الاسم معنيان، ومرتبط باسم آخر اسم الله "المجيب".
وضمن حلقات برنامجه الرمضاني "كأنك تراه"، يشرح خالد معنى اسم الله "القريب" مستشهدًا بالحوار الذي دار بين رسول الله صلى الله عليه وسلم والأعرابي الذي سأله: "أقريب ربنا فنناجيه، أم بعيد فنناديه؟ فسكت النبي صلى الله عليه وسلم، فأنزل الله: وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان.
وأوضح أن اسم الله "القريب" له معنيان، الأول "للقريب: جرب أن تسكت تمامًا.. ولا تنطق بأي كلمة.. لا تحرك شفايفك.. تمن الآن.. الله يسمعك .. يجيب: يا ملائكتي اجيبوا طلب عبدي".. يارب ما قال شيئًا.. لكني سمعته وأجبته".
ومضى شارحًا: "سبحانه، هو أقرب أحد إليك "إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُّجِيبٌ" أقرب إليك من أمك.. ابنك .. من أي شخص آخر، بل إنه أقرب إليك من نفسك.. يونس في بطن الحوت في ظلمة الليل في ظلمة البحر ينادي ربه: "لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ سُبْحَانَكَ.. الملائكة: يارب صوت معروف.. مكان منكر.. وما تعرفون ذلك عبدي يونس".
وتساءل خالد: تخيل نفسك لو أغلق عليك دولاب.. هل تنهار أم تنادي القريب.. لو تعطل بك المصعد.. من الأقرب لك؟.. الله.
وذكر أن "المعنى الثاني للقريب: لو أن أحدًا يكلمك، وجاء غيره ليكلمك ستقول له: أرجوك اسكت، فأنا لن أستطيع أن أسمعكما معًا، لكن سبحان من يدعوه ثلاثة ملايين في الكعبة ولا يشغله سمع عن سمع.. جرب.. اصمت تمامًا.. تمن.. سبحان الذي وسع سمعه الأصوات ووسع سمعه الضمائر والأماني الصامتة".


حلقات

مقاطع

برامج اخري

برنامج تراث

برنامج تراث برنامج بدأ د/ عمرو خالد تقديمه في 2023 يتناول قصص من التراث الإسلامي والدروس المستفيدة منها وكيفية التطبيق في الواقع المعاصر .. قصص ممكن نكون عارفينها ولكن هل فاهمين ربنا عايز يقولنا إيه منها؟.. حلقة أسبوعيًا وقصة جديدة نغوص فيها إلي الأعماق لنخرج جواهر ليس بهدف العيش في الماضي ولكن لهدفين مهمين جدا : أولا الانتماء إلي ديننا وأمتنا كأمة عظيمة وحضارة عريقة؛ وثانيا بناء المستقبل علي أسس حضارية وتراثية مما يستفز بداخلنا الرغبة في الإبداع.

الفهم عن الله الجزء الثاني - رمضان 2024

برنامج الفهم عن الله الجزء الثاني.. للدكتورعمرو خالد في رمضان..رحلة يوميًا من خلال 30 قاعدة مع مجموعة من الشباب للوصول إلى الإحسان، من خلال 7 منازل رائعة تجعل حياتك أهدأ وأجمل: التقوى، اليقين، التوكل، التسلم، الرضا، العبودية، محبة الله عز وجل" تزكي الجانب الروحي لدى الإنسان، وتعميق القيم الأصيلة التي تعزز من إيمانه وتحفزه على العيش بإيجابية

amrkhaled

amrkhaled