أخبار

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

حتى لا تندموا بعد فوات الأوان.. لا تصدِّقوا آباءكم وأمهاتكم حين يقولون لكم: "شكراً"

أعجب معاني القبض والبسط.. العمر والزمن

يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو ضمن برنامجه الرمضاني الجديد "كأنك تراه" المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمتابعيه ومحبيه أعجب معاني أسم من أسماء الله الحسنى ألا وهو اسم القابض الباسط.. مطالبا بأن "تدعوا الله الباسط أن يبسط لكم فى رزقكم وأفكاركم"
ويقول "خالد"إن من أسماء الله الحسنى، اسم القابض الباسط، وقد جاء في القرآن االكريم بصيغة الفعل، يقول الله تعالى: مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ" (البقرة:245).
ويوضح الداعية الإسلامي أن معنى اسم "القابض الباسط"، أنه "سبحانه يقتر على من يشاء ويوسع على من يشاء على حسب ما يرى من المصلحة لعباده. فالقبض: التقتير والتضييق، والبسط: التوسعة في الرزق والإكثار منه. فالله عز وجل القابض الباسط يقتر على من يشاء، ويوسع على من يشاء".
ويؤكد الدكتور "خالد" أنه لا قابض ولا باسط إلا هو وحده، قبضه وبسطه مرتبط بحكمته وعلمه ورحمته"، مشددًا على أن هذا المعنى يتجلى في الأرزاق.. الفتوحات والعطاء.. الأعمار.. الزمن.. في الأرزاق.. "اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ".
ويعتبر "خالد" في سياق تعليقه على قول الله تعالى: "وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الأَرْضِ"، أن "منتهى الرحمة بك ألا يبسط لك الآن، لتعلم أنه هو الباسط القابض، لتتعلق به وحده.. الهدف أن تتعلق بالله وحده".
وفيما تساءل: كم من فكرة أو مسألة تظل لسنوات طويلة قيد الجمود، ويشاء الله أن تفتح في يوم واحد؟ أجاب خالد: من أجل أن تتعلق بالله وحده.. مشروع أو عمل يبقى لسنوات طويلة متعثرًا، ثم ينطلق بشكل مفاجئ في يوم، لماذا؟ من أجل أن تتعلق بالله وحده.
ويذكر أن "اليوم لدينا 24 ساعة، والسنة: 365 يومًا، لكن الكون ليس زمنًا واحدًا.. الله يغير الأزمان.. "تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ"، مشيرُا إلى أن "هذا زمن آخر "يُدَبِّرُ الأَمْرَ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ"، يوم القيامة 50 ألف سنة، لكنه يمر على المؤمن مثل ركعتين".

حلقات

مقاطع

برامج اخري

الفهم عن الله الجزء الأول - رمضان 2023

فكرة برنامج رمضان 2023 "الفهم عن الله"، تدور حول 30 قاعدة مرتبطة بمنازل الروح السبعة والإحسان، مستوحاة من قصص الانبياء وسيرة النبي صلى الله عليه وسلم، كل قاعدة بتجاوب على سؤال وجعك في الحياة، بتنور جزءًا في حياتك، لتجعل حياتك أسعد، إلى أن تصبح عادات ثابتة في حياتك.. عيشوا معنا كل يوم قاعدة في رمضان 2023.

برنامج تراث

برنامج تراث برنامج بدأ د/ عمرو خالد تقديمه في 2023 يتناول قصص من التراث الإسلامي والدروس المستفيدة منها وكيفية التطبيق في الواقع المعاصر .. قصص ممكن نكون عارفينها ولكن هل فاهمين ربنا عايز يقولنا إيه منها؟.. حلقة أسبوعيًا وقصة جديدة نغوص فيها إلي الأعماق لنخرج جواهر ليس بهدف العيش في الماضي ولكن لهدفين مهمين جدا : أولا الانتماء إلي ديننا وأمتنا كأمة عظيمة وحضارة عريقة؛ وثانيا بناء المستقبل علي أسس حضارية وتراثية مما يستفز بداخلنا الرغبة في الإبداع.

amrkhaled

amrkhaled