أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

استغفروا الله إنه كان غفارًا ... تعالوا من قلوبنا نستغفر الله فى هذه الليلة

طالب الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو ضمن برنامجه الرمضاني الجديد "كأنك تراه" المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، من متابعيه ومحبيه بالتوجه الليلة إلى الله سبحانه وتعالى من قلوبنا ونستغفره في هذه الليلة المباركة.
ويوضح "خالد، في معرض شرحه لمعنى اسم الله السلام،أنه الذي يسلم خلقه كلهم في أجسادهم وحياتهم، ضاربًا المثل بكيفية التئام العظام، إذ تظل الخلايا العظمية قائمة حتى الكسر تنشط، لأنها مصممه من أجل سلامتك، وعند المرض تبحث كرات الدم البيضاء عن العدو وتصنع المصل المضاد وتقاتل به الجرثوم وأنت لا تدري.
وبين خالد كيف يتكون جسم الإنسان ويتم الحفاظ عليه، إذ توجد العين داخل تجويف عظمى، والدماغ في الجمجمة، والقلب حوله القفص الصدري، والنخاع الشوكي في العمود الفقري، والرحم في الحوض، معلقًا: "هذا من السلام".
وأوضح أن أسلم مكان في الكون الذي نعرفه لحياة الإنسان هو الأرض، هذا الكوكب مصمم لنا لنحيا بسلام.
أما المعنى الرابع – كما يشرح خالد - : السلام الذي يسلم عباده من العيوب.. ينقيهم ويصلحهم.. يربي ليسلمك في مسيرة حياتك من العيوب.. رباك أكثر من أبيك وأمك.. خبرة وتجارب الحياة من تربية الله لك ليسلمك.. هل هناك أب يريد الشر لأبنه لمجرد إيذاء ابنه.
واستشهد بما رواه عمر بن الخطاب، قال: قُدِم رسول الله بسبي، فإذا امرأة من السبي تسعى، إذ وجدت صبيًّا في السبي أخذته، فألزقته ببطنها فأرضعته، فقال رسول الله: أترون هذه المرأة طارحةً ولدها في النار؟، قلنا: لا والله، فقال: الله أرحم بعباده من هذه بولدها".
وشدد خالد على أن "الله لا يريد أبدًا الشر المطلق.. "لبيك وسعديك والخير كله إليك والشر ليس إليك".
وفيما تساءل: ماذا عن كم الشر الرهيب في الأرض؟، أجاب خالد: الله لم يأمر بالشر، بل سمح به ليكون للإنسان الحرية، لأنه مخير.. لو لم يسمح به لصار الإنسان مسيرًا وليس مخيرًا، ولا معنى للحساب يوم القيامة، ولا للجنة ولا للنار ونكون ملائكة وليس بشرًا نصيب ونخطئ.
واعتبر أن المعنى الخامس للسلام هو أنه "لن تصل للسلام الروحي والنفسي الداخلي إلا بالله ومع الله.. "اللهم أنت السلام ومنك السلام"، لذلك أمرنا بذكره".
واستدرك قائلاً: "سلامتك في هذه الحياة مرتبطة بذكرك لله.. تذكره حتى يغمرك بالسلام.. "يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلامِ" ،يفتح لك أبواب السلام النفسي والأسري والمجتمعي "الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَهِ".
أما المعنى السادس لمعنى اسم الله السلام – وفق خالد – فهو الذي يريد لعباده أن يتعايشوا مع بعضهم بسلام "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده"، يحمل السلام للناس.. إرادة الله لعبادة أن يعيشوا في سلام وليس قتالاً.
وشدد على أن "الإسلام دين السلام وليس دين حرب.. الأصل في الدين السلام "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً"، اطرقوا كل أبواب السلام".

حلقات

مقاطع

برامج اخري

الفهم عن الله الجزء الأول - رمضان 2023

فكرة برنامج رمضان 2023 "الفهم عن الله"، تدور حول 30 قاعدة مرتبطة بمنازل الروح السبعة والإحسان، مستوحاة من قصص الانبياء وسيرة النبي صلى الله عليه وسلم، كل قاعدة بتجاوب على سؤال وجعك في الحياة، بتنور جزءًا في حياتك، لتجعل حياتك أسعد، إلى أن تصبح عادات ثابتة في حياتك.. عيشوا معنا كل يوم قاعدة في رمضان 2023.

برنامج تراث

برنامج تراث برنامج بدأ د/ عمرو خالد تقديمه في 2023 يتناول قصص من التراث الإسلامي والدروس المستفيدة منها وكيفية التطبيق في الواقع المعاصر .. قصص ممكن نكون عارفينها ولكن هل فاهمين ربنا عايز يقولنا إيه منها؟.. حلقة أسبوعيًا وقصة جديدة نغوص فيها إلي الأعماق لنخرج جواهر ليس بهدف العيش في الماضي ولكن لهدفين مهمين جدا : أولا الانتماء إلي ديننا وأمتنا كأمة عظيمة وحضارة عريقة؛ وثانيا بناء المستقبل علي أسس حضارية وتراثية مما يستفز بداخلنا الرغبة في الإبداع.

amrkhaled

amrkhaled