أخبار

من عجائب إكرام الضيف| كل عنده الشافعي فأعتق الجارية فرحًا

زوجة النبي.. سميت بأم المساكين في الجاهلية وتوفيت في حياته

لقاح "فايزر" يعمل بفعالية ضد السلالة الجديد من كوفيد – 19

"أيوب ولقمان" حكم ومواعظ من ذهب.. ماذا قالا عن كرامة الإنسان؟

في غياب الرقابة.. احذر أضرار "يوتيوب" على طفلك دون رقابة

4 سنوات ولا تنطق سوى: بابا وماما

أمر لا يساويه أو يضاهيه شيء في الدنيا بأكملها

دراسة: التحفيز الكهربائي قد يخفف من اضطراب الوسواس القهري

هناك من يفهم الآخر جيدًا.. الخدعة الكبرى

كرامة للفاروق عمر في عام وفاته.. ومواعظ بليغة

استغفروا الله إنه كان غفارًا ... تعالوا من قلوبنا نستغفر الله فى هذه الليلة

طالب الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو ضمن برنامجه الرمضاني الجديد "كأنك تراه" المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، من متابعيه ومحبيه بالتوجه الليلة إلى الله سبحانه وتعالى من قلوبنا ونستغفره في هذه الليلة المباركة.
ويوضح "خالد، في معرض شرحه لمعنى اسم الله السلام،أنه الذي يسلم خلقه كلهم في أجسادهم وحياتهم، ضاربًا المثل بكيفية التئام العظام، إذ تظل الخلايا العظمية قائمة حتى الكسر تنشط، لأنها مصممه من أجل سلامتك، وعند المرض تبحث كرات الدم البيضاء عن العدو وتصنع المصل المضاد وتقاتل به الجرثوم وأنت لا تدري.
وبين خالد كيف يتكون جسم الإنسان ويتم الحفاظ عليه، إذ توجد العين داخل تجويف عظمى، والدماغ في الجمجمة، والقلب حوله القفص الصدري، والنخاع الشوكي في العمود الفقري، والرحم في الحوض، معلقًا: "هذا من السلام".
وأوضح أن أسلم مكان في الكون الذي نعرفه لحياة الإنسان هو الأرض، هذا الكوكب مصمم لنا لنحيا بسلام.
أما المعنى الرابع – كما يشرح خالد - : السلام الذي يسلم عباده من العيوب.. ينقيهم ويصلحهم.. يربي ليسلمك في مسيرة حياتك من العيوب.. رباك أكثر من أبيك وأمك.. خبرة وتجارب الحياة من تربية الله لك ليسلمك.. هل هناك أب يريد الشر لأبنه لمجرد إيذاء ابنه.
واستشهد بما رواه عمر بن الخطاب، قال: قُدِم رسول الله بسبي، فإذا امرأة من السبي تسعى، إذ وجدت صبيًّا في السبي أخذته، فألزقته ببطنها فأرضعته، فقال رسول الله: أترون هذه المرأة طارحةً ولدها في النار؟، قلنا: لا والله، فقال: الله أرحم بعباده من هذه بولدها".
وشدد خالد على أن "الله لا يريد أبدًا الشر المطلق.. "لبيك وسعديك والخير كله إليك والشر ليس إليك".
وفيما تساءل: ماذا عن كم الشر الرهيب في الأرض؟، أجاب خالد: الله لم يأمر بالشر، بل سمح به ليكون للإنسان الحرية، لأنه مخير.. لو لم يسمح به لصار الإنسان مسيرًا وليس مخيرًا، ولا معنى للحساب يوم القيامة، ولا للجنة ولا للنار ونكون ملائكة وليس بشرًا نصيب ونخطئ.
واعتبر أن المعنى الخامس للسلام هو أنه "لن تصل للسلام الروحي والنفسي الداخلي إلا بالله ومع الله.. "اللهم أنت السلام ومنك السلام"، لذلك أمرنا بذكره".
واستدرك قائلاً: "سلامتك في هذه الحياة مرتبطة بذكرك لله.. تذكره حتى يغمرك بالسلام.. "يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلامِ" ،يفتح لك أبواب السلام النفسي والأسري والمجتمعي "الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَهِ".
أما المعنى السادس لمعنى اسم الله السلام – وفق خالد – فهو الذي يريد لعباده أن يتعايشوا مع بعضهم بسلام "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده"، يحمل السلام للناس.. إرادة الله لعبادة أن يعيشوا في سلام وليس قتالاً.
وشدد على أن "الإسلام دين السلام وليس دين حرب.. الأصل في الدين السلام "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً"، اطرقوا كل أبواب السلام".

حلقات

مقاطع

برامج اخري

حياة الذاكرين

برنامج حياة الذاكرين" يقدمه الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد خلال العام الجديد 2021 وهو طريقة تصفي بها ذهنك وروحك

الجنة في بيوتنا

برنامج "الجنة في بيوتنا"، قدمه د. عمرو خالد عام 2007، بهدف لمّ الشمل للأسرة والعائلة

amrkhaled

amrkhaled