أخبار

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

إذا تولي الله أمرك فأنت أقوي الناس

يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو ضمن برنامجه الرمضاني الجديد "كأنك تراه" المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، ،أن من أسماء الله الحسنى اسم "الولي"، ومعناه المتولي للأمر والقائم به، نصير المؤمنين وظهيرهم، وقد ورد ذكره في أكثر من موضع بالقرآن، ومن ذلك قوله تعالى: "اللّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّوُرِ" (البقرة:257).

ويضيف "خالد" أن "الخالق المهيمن مالك الملك العليم الحكيم الغني القوي.. على علوه وعظمته.. ولي الذين آمنوا"، ضاربًا المثل: "ولله المثل الأعلى، عندما يقولون في المدرسة للطالب: "هات ولي أمرك"، وعند الزواح يقول المأذون: "أين ولي العروس؟".. لذا فإن أكثر الناس حزنًا هو من ليس له ولي يتولى أموره ويرعاه".

ويشير الداعية الإسلامي إلى أن هناك "فرقًا كبيرًا بين أن تذهب للقوي وتقول له: تول أمري، وبين أن يعرض هو عليك: "اللّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ"، لافتًا إلى أن "الحياة محفوفة بالمخاطر.. من يحبك.. من يرعاك.. من يتولى أمرك هو الله: "أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ" (يونس: 62)".

 وذكر الدكتور "خالد" أن "النبي وسط كل المؤامرات التي يتعرض لها كان يقول: "إِنَّ وَلِيِّيَ اللَّهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتَابَ ۖ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ".. يوسف في البئر.. أحوج الله القافلة إلى الماء ليصلوا إليه.. وأحوج عزيز مصر للأولاد حتى يتبناه.. أحوج مصر للطعام ليخرجه من السجن".

واستدرك الداعية الإسلامي بالقول: "لذلك قال في آخر السورة: "أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَة"ِ. تخيل يوسف في ركن وحده يدعو ربه: أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَة"ِ، داعيًا إلى "التوجه إلى الله في ساعات الليل، بقلبك مخلصًا قبل أن تتوجه إليه بلسانك: يارب ليس لي سواك.. تول أمري.. أنت ولي".

ومضى "خالد" شارحًا معنى اسم الله "الولي"، قائلاً: "أحيانًا يكون لك شخص تحتمي به تفتخر، وتقول: أنا معي رقم تليفونه قال لي اتصل بي لو هناك أي أمر تطلبه؟"، مستدركًا بالقول: "تخيل عندما يكون وليك الله الذي رفع السموات والأرض، ويقول: "من عادى لي وليًا فقد آذنته بالحرب".. إذا كان الله وليك فمن يستطيع أن يقف في وجهك؟ من يستطيع أن يؤذيك؟ من يستطيع أن يقهرك؟".

وبين خالد أن "هناك حالتين لا ثالث لهما: إما أن يتولى الله أمرك أو يكلك إلى نفسك.. وكان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: " اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين".

حلقات

مقاطع

برامج اخري

الفخ

الفخ: برنامج الدكتور عمرو خالد الجديد، وهو أول برنامج يتناول مشكلة الإلحاد والرد على جميع اسئلة الوجود

يومياتي مع الحبيب

يقدم الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد برنامجه الجديد "يومياتي مع الحبيب" الذي يتزامن عرضه مع مولد النبي المصطفى

amrkhaled

amrkhaled