أخبار

من عجائب إكرام الضيف| كل عنده الشافعي فأعتق الجارية فرحًا

زوجة النبي.. سميت بأم المساكين في الجاهلية وتوفيت في حياته

لقاح "فايزر" يعمل بفعالية ضد السلالة الجديد من كوفيد – 19

"أيوب ولقمان" حكم ومواعظ من ذهب.. ماذا قالا عن كرامة الإنسان؟

في غياب الرقابة.. احذر أضرار "يوتيوب" على طفلك دون رقابة

4 سنوات ولا تنطق سوى: بابا وماما

أمر لا يساويه أو يضاهيه شيء في الدنيا بأكملها

دراسة: التحفيز الكهربائي قد يخفف من اضطراب الوسواس القهري

هناك من يفهم الآخر جيدًا.. الخدعة الكبرى

كرامة للفاروق عمر في عام وفاته.. ومواعظ بليغة

الحلقة التاسعة عشر: الوهاب .. انتظر هدايا الوهاب

معنى الإحسان:
الإحسان هو: إحساس عالى جدا بالله في كل جزئيات حياتك .. حاسس بيه اوي ( ان تعبد الله كأنك تراه)

 إنك تحس بيه في كل جزئيات حياتك هو ده الإحسان تتقلب في سريرك تكلمه تقول له يارب نفسي بكره يكون حلو خلص لى المشكله بتاعتى معاك .. سايق العربيه وواحد رزل غلس عليك وقررت انك هتقرفه وهتشتمه وبعدين افتكرت ربنا معاك .. افتكرت ان انت مسألتش على ابوك النهارده فمقدرتش فرفعت التليفون ازيك يابابا معاك فلما دخلت الصلاه وسجدت حسيت انه معاك اوي كانه بيطبطب عليك.. هو ده الإحسان مع الله في كل جزئيه في حياتك .. تسجد وتدعي تحس إنه بيطبطب عليك .. تحن على أمك وتسعدها وترضيها وتقول له عشان أرضيك يارب.

الإحسان درجتين:
الإحسان 2 Levels أن تعبد الله كانك تراه دا العالى .. بس النبي بيقول لك إن في Level أقل لكن برده جوا الإحسان .. فإن لم تكن تراه فإنه يراك .. إن ربنا حاضر معاك في كل حياتك وتصرفاتك.

إذا سرى فيك الإحسان .. تحسنت أخلاقك وصفاتك وقدراتك ونجاحك .. لأنك ترى الله في كل حياتك
مع الله تعبده وتصلي كأنك تراه .. مع الناس حسن الخلق .. مع الحياة إحسان العمل يعني إتقان وإبداع .. فيكون ثلاثي الأبعاد .. مع الله – مع الناس – مع الحياة

الحلم والهدف:
إذاً الحلم أو الهدف من هذا البرنامج هو الوصول لمنزلة الإحسان
 تخيلوا يا جماعه لو عشنا رمضان السنه دي بمنزلة الإحسان اللى هي أعلى حاجه في الدين

 دوائر الإحسان واسعة .. أبدأ بالله أحسن في أرضه .. ثم الوالدين " وبالوالدين إحسانا " ثم الناس " وقولوا للناس حسناً " .. 3 دوائر رائعة للإحسان نفذها في رمضان.
ابدأ تدريب ليوم رمضاني كله إحسان .. اليوم تعبد الله كأنك تراه
تخيل كل خطوة بإحسان .. أول رمضان بإحسان

هدف البرنامج هو الإحسان " كأنك تراه " تحريك الخيال الروحي .. ما هي الآدوات .. العيش بأسماء الله الحسنى.. أسماء الله الحسنى هي البرنامج العملي التنفيذي للشعور برؤية الله.
" كأنك تراه " الودود – الرحيم – الخالق – العزيز.

هذا الاسم دليل جديد على محبة الله لك، بخلاف أسماء الله الودود الغفور الرحيم، فالله يخبرك أنه يحبك ويدلل على ذلك في أسمائه الحسنى. مثال: دائماً في المدرسة والأباء والأمهات وفي القصص يقولون يجب أن تحب الله ولكن هل تعلمت كيف يحبك الله؟

إذن ما معنى الهبة؟ في الفقه والشريعة والقانون: عطاء بلا مقابل هو تمليك الشيء بلا ثمن، بلا عوض، بلا مقابل، بلا تعويض، بلا شئ قدمته من قبل فتؤجر عليه يقصد به الهدية. مثال: إذا أعطى لك شخص ساعة وقال وهبتها لك الهبة ولكن ثمنها 200 جنيه إذن هذه ليست هبة ولكن عقد بيع. مثال أخر: إذا عملت عند شخص لمدة 30 يوم وقال سأهبك 1000 جنيه هذا عقد عمل وليس هبة، فالهبة خذ بلا مقابل.
فالوهاب الذي يهدي عباده الهدايا الغالية النادرة بلا مقابل بلا شرط بلا عوض بلا شئ قدموه من قبل سوى صفاتهم الجميلة، فالهدية هبة من الوهاب وهو يهديك حباً ووداً. مثال: شاب يجلس في حجرته ووالده يدخل عليه ويهديه مفتاح سيارة جديدة، فهذه لها فرحة أخرى غير المصروف الذي اعتاد أن يأخذه من أبيه ولله المثل الأعلى.

ما الفرق بين الواهب والوهاب وإنك أنت الوهاب؟
الوهاب: يعطى هدية واحدة.
الوهاب: يعطى هدايا غالية متعددة الأشكال والأنواع.
إنك أنت الوهاب: إذا كانت الهدايا عظيمة لا تُقدر ولا أحد غير الله يستطيع أن يعطيها."..إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ.."(صّ: من الآية35).

لا يمكن لأحد من البشر أن يكون وهابا، لكن يمكن أن يكون واهب فالهبة تعطى مرة واحدة أو مرتين، لكن تعدد أشكال وأنواع الهدايا لا أحد من البشر يستطيع أن يكون وهاباً، وفي الحقيقة لا أحد من البشر يملك شئ، قال تعالى:"آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنْفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُمْ مُسْتَخْلَفِينَ فِيهِ .."(الحديد: من الآية7). فلا يوجد وهاب غير الله، وكل هذا من توفيق الوهاب لأنه جعل أحد من البشر يهبك، فإذا أحد من البشر وهبك من الجائز أن يضرك مثل أب يعطى ابنه سيارة فتتسبب في حادث يموت فيه، لكن الوهاب يهديك لمصلحتك ومنفعتك وبما يهديك ويقومك.

يقدم البشر الهدايا في المناسبات منتظراً كيف ترد، أما الله تبارك وتعالى غني فإنه يعطي لأنه يحبك (الوهاب الذي يهب عباده ويعطيهم بلا مقابل حباً ووداً)، فهيا نتذكر سوياً أخر هدية أهداها الله لك "أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَحْمَةِ رَبِّكَ الْعَزِيزِ الْوَهَّابِ"(صّ:9). ويقول تبارك وتعالى: يا عبادي لو أن أولكم وأخركم وأنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد - قلب محمد صلى الله عليه وسلم- ما زاد ذلك في ملكي شيئا، يا عبادي لو أن أولكم وأخركم وأنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما نقص ذلك من ملكي شيئا.

ما الفرق بين الوهاب والرزاق؟
من الممكن أن أصرف عليك راتب شهري هذا رزق، أما إذا وجدت هدية على مكتبك من رئيس مجلس الإدارة مثلاً غير المرتب الشهري هذه هدية ولها طعم أحلى.
الرزاق.. ما جرى عليك من رزق يترتب على سعى "..فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ .." (الملك: من الآية15)، أما الوهاب.. بلا سعى لم تفعل شئ كي تستحقها (اصطفاء) "وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَار.."(القصص: من الآية68).
الرزاق.. السعي قبل الرزق، أما الوهاب.. السعي بعد الرزق.
الرزاق.. أنت تعتاد على الرزق من شمس وقمر وماء وهواء ونور ومرتب شهري ومصروفات أولادك، أما الوهاب.. أنت في انتظار مفاجأة جميلة (الهدية).
الرزاق.. أنت تعتاد على الرزق فتنسى الرزاق لأن طبيعة النفس البشرية تعتاد على الأرزاق فلا تشكر عليها، أما الوهاب.. لأن الله يريد أن يحببك ويقربك فيريك نوع أخر من الرزق على شكل هدية ليظل الحب دائم في القلب.

هناك العديد من أمثلة الهدايا في حياتنا:
عمرة لم تكن ترتب لها.
حجة كنت تتوق لها وظننت أنها لن تأتى أبداً ثم أتت لك التأشيرة وجواز السفر.
الأولاد هبة، دائماً كلمة الأولاد مرتبطة بالهبة ".. وَهَبْنَا.."(مريم: من الآية49).
زوجتك هبة.
صليت وفجأة أثناء صلاتك قذف في قلبك الخشوع وبكيت ودعيت وتأثرت.
كنت تحتاج مبلغ من المال وكان من الصعب الحصول عليه من الرزق العادي وفجأة وبدون مقدمات وجدته عندك.

ما هي الموهبة؟ هل تذكر موهبتك التي أعطاها لك؟ فهناك من يرسم، من يكتب الشعر، من هو متميز في الحسابات، من يتقن الكلام، من وهب له ابتسامة يجذب بها القلوب. هذه هبة وهي سميت موهبة مستخرجة من كلمة هبة لأنها تُولد معك وتموت بها، فكل الهبات الأخرى لم تسمى موهبة لأنها تذهب وتأتي، لكن الموهبة مخلوقة في الجينات. خسارة كبيرة إن لم تستغلوا موهبتكم فسوف نُسأل عنها يوم القيامة نحن وآبائنا ومن لم يكتشف تلك المواهب.

ما الغرض من الهدايا في الدنيا؟
(يحبك) بغرض الحب لأن صفاتك جميلة تستحق أن أقترب منك.
إما (يقربك) إنك شخص بعيد عني وأنا أحبك وأحتاج أن تقترب منى ولذا أشد انتباهك بالهدية.

ليلة القدر حيث إنها هبة مخصوصة.

فاكر أخر هدية من الله لك .. يا ترى كانت إيه .. أسوأ شيء أن يكون يهديك وأنت ولا أنت هنا .. ولا تشكره .. نكران الجميل أسوأ صفة .. مثال: شخص أعطاك ساعة هدية، ولم ترتديها، ثم وجدك ترتدى ساعة شخص أخر! لو فضلت تهمل شكر هداياه .. لن يهديك مره أخرى لأنك لا تستحق.

إذا لم تتذكر الهدية هذه مشكلة .. افتكر وقول الحمدلله.

هذا الاسم يوصلك لمنزلة الرضا عن الله


تخيل لو عشت بهذا الاسم .. كأنك تراه
من كتر تعلقك واحساسك بهذا الاسم .. تعبد الله به كأنك تراه
أسماء الله الحسنى .. طريق الإحساس العميق بالله .. طريقك للإحسان

الذكر:

الذكر مع الفكر يرقي الروح .. تكون نقية شفافة .. حتى تصل إلى أنوار وفتوحات واشراقات لا يمكن تصل لها إلا بالذكر والفكر .. يعني إيه .. يحدث لك إلهامات من الله .. بصيرة لأشياء رؤى وأحلام تحدث

نحن من جسد وروح .. الجسد يحيط بالروح .. الروح جوه الجسد .. الجسد جسم كثيف غليظ والروح شفافة رقيقة .. بس محبوسة جوه الجسد .. كل ما ترتقي بالذكر والتأمل .. يخف مسكة الجسد للروح فترتقي فيكشف لها أكثر

مثال: الجسد عامل زي حيطة .. الروح ورا الحيطة دي .. كل ما تذكر يقل مسكة الجسد للروح .. فتتطلع فوق الحيطة .. زي واحد طلع فوق السور .. فترى مساحات من غيب يكشفه لك الله أو من فهم ومعاني وفتوحات كانت غائبة عنك يكشفها لك الله.

الذكر سيصل بك إلى الإحسان .. كأنك تراه
لازم تبدأ .. جرب .. عيش معانا التجربة
والله حتتغير .. حتكون إنسان جديد
ستجد حلاوة عجيبة في قلبك

ارسل لنا مشاعرك واحساسك والذكر عمل فيك إيه على comment الحلقة 

حلقات

مقاطع

برامج اخري

حياة الذاكرين

برنامج حياة الذاكرين" يقدمه الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد خلال العام الجديد 2021 وهو طريقة تصفي بها ذهنك وروحك

الجنة في بيوتنا

برنامج "الجنة في بيوتنا"، قدمه د. عمرو خالد عام 2007، بهدف لمّ الشمل للأسرة والعائلة

amrkhaled

amrkhaled