أخبار

تعرف هذه الضوابط قبل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

هل يجوز أداء صلاة الجمعة قبل جماعة الإمام في نفس المسجد ؟.. مجمع البحوث يرد

6أطعمة قادرة علي تجنبيك أعراض القولون العصبي .. تناولها بانتظام بشكل شبه يومي

أذكار المساء ..من قالها حين يمسي فمات من يومه دخل الجنة

خطة سحرية لتجنب تراكم دهون البطن

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

كيف تؤثر قوة الشخصية على مدى نجاح العلاقة والشعور بالسعادة؟

"علو الهمة" كن أحد طلابها.. لن تتخيل أمنية "عمر بن عبد العزيز"

هل مارس النبي الرياضة؟ وماهي هوايته المفضلة؟

حتى لا تكون مثارًا للشبهات.. موقف للنبي يعلمك الابتعاد عن الريبة والاستبراء للعرض

الحلقة الثانية عشر : الشكور .. اطمح للمزيد فأنت مع الشكور

معنى الإحسان: 

الإحسان هو: إحساس عالى جدا بالله في كل جزئيات حياتك  .. حاسس بيه اوي ( ان تعبد الله كأنك تراه)   

 إنك تحس بيه في كل جزئيات حياتك هو ده الإحسان تتقلب في سريرك تكلمه تقول له يارب نفسي بكره يكون حلو خلص لى المشكله بتاعتى معاك .. سايق العربيه وواحد رزل غلس عليك وقررت انك هتقرفه وهتشتمه وبعدين افتكرت ربنا معاك .. افتكرت ان انت مسألتش على ابوك النهارده فمقدرتش فرفعت التليفون ازيك يابابا معاك فلما دخلت الصلاه وسجدت حسيت انه معاك اوي كانه بيطبطب عليك.. هو ده الإحسان مع الله في كل جزئيه في حياتك .. تسجد وتدعي تحس إنه بيطبطب عليك .. تحن على أمك وتسعدها وترضيها وتقول له عشان أرضيك يارب.  

الإحسان درجتين: 

الإحسان 2  Levels أن تعبد الله كانك تراه دا العالى .. بس النبي بيقول لك إن في  Level أقل لكن برده جوا الإحسان .. فإن لم تكن تراه فإنه يراك .. إن ربنا حاضر معاك في كل حياتك وتصرفاتك.

الحلم والهدف:

إذاً الحلم أو الهدف من هذا البرنامج هو الوصول لمنزلة الإحسان

 تخيلوا يا جماعه لو عشنا رمضان السنه دي بمنزلة الإحسان اللى هي أعلى حاجه في الدين

مقام الإحسان في الحديث:

يقول النبي في الحديث الجامع لمفهوم الإحسان: "إن الله كتب الإحسان على كل شيء؛ فإذا قتلتم فأحسنوا القِتْلَة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذِّبْحَة، ولْيُحِدَّ أحدُكم شفرته ولْيُرِحْ ذبيحته".

إذ الإحسان وكما يتضح في معنى الحديث هو الإطار الشامل الجامع لكل تصرفات الإنسان في الحياة؛ فكل عمل يؤديه، فإن الله يحب أن يؤديه بإحسان أي؛ بإحساس عالٍ برؤية الله فيه؛ ليتحول هذا الإحساس إلى دافع لإحسان العمل أي؛ إتقان وإبداع العمل، وكذلك يتحول الإحساس برؤية الله إلى حسن خلق عالٍ في معاملة الناس؛ لذلك قال النبي: "إن الله كتب الإحسان على كل شيء".

 لكن ما علاقة الإحسان في الحديث بالذبح للأنعام التي نأكلها؟! يريد النبي أن يضرب لنا مثالًا؛ أن الإحسان مغروس في كل معاني الوجود حتى عند الموت وذبح الشاة مثلًا! فأنت مطالب أن تذبحها بإحسان. فإذا كان هذا هو إحسانك عند الذبح؛ فما بالك بإحسانك في باقي مكونات الحياة.

 ثم يعلمنا النبي في باقي الحديث أن الإحسان عمل احترافي ممنهج، وليس مجرد شعار أجوف تردده الألسن؛ لذلك أكمل المثل في ذبح الشاة بقوله: "ولْيُحِدَّ أحدُكم شفرته، ولْيُرِحْ ذبيحته" فهذه هي احترافية الإحسان عند الذبح، وكأنه يقول لنا: هذا هو المثال في الذبح؛ فقيسوا عليه وضع المعايير الإحسانية للجودة في باقي مجالات الحياة.

إذا سرى فيك الإحسان .. تحسنت أخلاقك  وصفاتك وقدراتك ونجاحك .. لأنك ترى الله في كل حياتك 

مع الله تعبده وتصلي كأنك تراه .. مع  الناس حسن الخلق .. مع الحياة إحسان العمل يعني إتقان وإبداع .. فيكون ثلاثي  الأبعاد .. مع الله – مع الناس – مع الحياة.

 

ابدأ تدريب ليوم رمضاني كله إحسان .. اليوم تعبد الله كأنك  تراه 

تخيل كل خطوة بإحسان .. أول رمضان بإحسان 

هدف البرنامج هو الإحسان  " كأنك تراه " تحريك الخيال الروحي .. ما هي الآدوات .. العيش بأسماء  الله الحسنى.. أسماء الله الحسنى هي البرنامج العملي التنفيذي للشعور برؤية الله. 

" كأنك تراه "  الودود – الرحيم – الخالق – العزيز. 

ما معنى اسم الله الشكور؟  

ما معنى شكر؟ في اللغة شكر تعني زيادة، يعطيك زيادة مهما كان ما قدمته قليل، فلو أعطيت أجر لأحدهم لن تكون شكور لأنه لابد من الزيادة لتصبح شكور، في اللغة العربية قول: الدابة الشكور، تعطيها علف قليل تعطيك إنتاج غزير، الأرض الشكور: بالماء القليل تعطيك إنتاج فوق ما تتخيل.

 الشكور سبحانه وتعالى الذي يشكرك على اليسير مما تقدمه فيعطيك عليه أضعاف مضاعفة من الجزاء والثواب في الدنيا والآخرة، وكأن الشكور مكون من جزئين، الأول: ما قدمته قليل، والثاني أضعاف مضاعفة من الشكر، لكن هل ينفع أن يشكرك بدون أن تقدم شيئا؟ لا.. اسم اليوم يقول لك لابد أن تقدم شيئاً أولاً.

مهما قدمت قليل لابد أن يشكرك عليه ويضاعف لك الشكر أضعاف مضاعفة، ((...وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْناً...)) (الشورى23) سواء كان ما فعلت: إنقاذ طائر.. تقبيل يد أمك.. ابتسامتك لإنسان .. والله لو شلت كومة تراب من طريق الناس لشكرك، و لوجدتها في ميزانك، ربما تنساها لكن الشكور لن ينساها لك.

لن يشكرك شكر عادي فيجب أن يكون الشكر أضعافا مضاعفة {لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ } (فاطر30)،  فطالما هناك كلمة شكور يجب أن تجد كلمة زيادة مع القرآن، {...وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْناً إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ } (الشورى23)، {لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ...} (يونس26)، أهل الجنة {لَهُم مَّا يَشَاؤُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ } (ق35 )، {مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافاً كَثِيرَةً...}  

ويعلمك الله أن الشكر دائماً معه الزيادة .. " ولئن شكرتم لأزيدنكم "

معنى الشكور أنه يعطيك على العطاء القليل الثواب الكبير اللانهائي .. فيجازي الشيء اليسير بالعطاء اللانهائي له .. فأنت مهما بذلت له في الدنيا كم يساوي ذلك في عطائه لك الجنة .. 60 سنه عباده / جنة البداية والنهاية = صفر أنت لم تفعل شيئاً

مثال الشكور: هل تستطيع ب 5 جنية تشتري فيلا في الساحل الشمالي وعمارة في المهندسين وسيارة BMW " أعدادت لعبادي الصالحين ما لاعين رأت " في قصر في باريس وشركة بيل جيتس .. فما أعده الله من نعيم مقيم نظر ما نقدمه من طاعات لا يقارن.

مثال أخر: أنت اعطيت ابنك 10 ج وقلت له لو تصدقت بثلثها فقط سأعطيك مكافأه عظيمة فاشترى لك بدلة بـ 300 جنية فيعجبه الأمر فيأخذ منك الفلوس يستمتع ب 2/3 ويتصدق 1/3 ويأتيك فرحاً فتقول له برافو- شاطر – خذا المكافأه .. هل فهمت معنى الشكور

من نماذج شكره

يشكر الحسنة بعشر أمثالها إلى أضعاف مضاعفة

من ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي .. يشكر عبده فيثني عليه بين ملائكته وفي ملئه الأعلى

لما احتمل يوسف في السجن شكر له ذلك بأن مكنه في الأرض يتبوأ منها حيث يشاء

لا يتركك تفعل شيء إلا شكرك عليه .. يشكرك حتى على نيتك، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إنما الدنيا لأربع نفر: الأول آتاه الله مالاً وعلماً فهو ينفق هذا المال في سبيل الله، ورجل آتاه الله علما ولم يؤته مالا، فهو يقول لو أن لي من المال مثل فلان لأنفقته في سبيل الله، يقول النبي: فهما في الأجر سواء) لما لا تنوي؟ تنوي بصدق إنك تصلي تراويح وتختم  وتتصدق .. ولم تقدر .. الشكور يعطيك الأجر كامل على نيتك الحلوة.

يشكرك على الشهامة. تحكي السيدة أم سلمة فتقول: أن قريش فرقت بينها وبين زوجها وابنها، وهاجر أبو سلمة وهي في بيتها وابنها محبوس، وبعد عام تركها أهلها لتذهب لزوجها فقررت الذهاب للمدينة وحدها بدون ناقة، فقابلها عثمان ابن طلحة عند التنعيم، وكان كافر ومعادى للمسلمين، ولكن تحركت في قلبه الشهامة، فقال: إلى أين يا أم سلمة ؟ قالت: أفر بديني منكم وألحق بزوجي في المدينة، فقال: وحدك ؟! قالت: نعم، قال: ما معك أحد ؟ قالت: لا والله، قال: ما ينبغي لك أن تسافري وحدك، اركبي يا أم سلمة على ناقتي. وأوصلها للمدينة وهو يسير على قدميه. تخيل إذا طلب منك أحد توصيله للأسكندرية !

تقول أم سلمة: فقلت والله ليشكرنه الله على ما فعل، تقول: ما وجدت رجل أكرم منه.. ما نظر إلي نظرة ولا كلمني كلمة حتى اقتربنا من المدينة، فقال : هنالك زوجك انزلي فاذهبي إليه، ثم أخذ الناقة وعاد. ظل كافر بعدها ثمان سنوات. أسلم يوم فتح مكة.. تقول أم سلمة: فوالله يوم أسلم قلت في نفسي مازلت أظن أن الله سيشكره عليها.

هذا الاسم يزيد طموحك للمزيد .. لأنك كل ما تزود خيرك يشكرك أضعاف مضاعفة .. حتى متى .. متوالية هندسية رهيبة .. عطاء فوق عطاء ليزيد من طموحك أكثر فأكثر، يقول النبي (من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب والله لا يقبل إلا طيب فان الله يربيها لصاحبها كما يربي أحدكم فلوّه حتى يلقى الله يوم القيامة والتمرة كجبل أحد) إذن ما حال العشر تمرات؟!

تخيلوا لو انتشر في المجتمع معرفة الله باسمه الشكور، في المدارس.. لو علموهم أن العطاء مضاعف عند الله، فستحدث تنمية غير عادية. لو أن الإعلام أشار إلى اسم الله الشكور، الصحافة وغيرها فبذلك سينموا المجتمع.

علاقة أسماء الله الأخرى بالشكور:

كثيرا ما يتكرر اسم الله الغفور مع الشكور، لأنه من الممكن وأنت تقوم بالحسنات أن ترتكب سيئة، فيطمئنك ويحمسك الله أنه يغفر السيئات ويشكرك على الحسنات.

الاسم الثاني هو العليم تقول الآية {...وَكَانَ اللّهُ شَاكِراً عَلِيماً } (النساء147)، ما هي العلاقة بين الشكر والعلم؟ قد تعمل خيرا في إنسان دون أن يعلم به، أما الله تعالى فشاكر عليم، فمثلا  تروح تزور مريض ومعاك هدية ولكن الله علم بذلك ولن يضيعها له.

هذا الاسم يدخلك إلى منزلة الرضا عن  الله 

تخيل لو عشت بهذا الاسم .. كأنك تراه 

من كتر تعلقك واحساسك بهذا الاسم ..  تعبد الله به كأنك تراه 

أسماء الله الحسنى .. طريق الإحساس  العميق بالله .. طريقك للإحسان

 

الذكر

 

سعادة الذكر مش دنيا وبس .. لا دنيا وأخره .. أهل الجنة يلهمون التسبيح كما تلهمون النفس .. بس ما فيش في الجنة عبادة .. لا التسبيح من الأنبهار والسعادة & لا يتحسر أهل الجنة على شيء إلا على أوقات مضت في الدنيا دون ذكر الله؟ يا خسارة .. ليه؟

لأن الشافعي يقول : إذا كشف الغطاء يوم القيامة عن ثواب الأعماال لم يروا أعلى ثواباً من ذكر الله .. قالوا له من هذا الكلام ؟ قال من قول الله : " والذكرين الله كثيراً والذاكرات أن لهم مغفرة وأجراً عظيماً" 

الذكر سيصل بك إلى  الإحسان .. كأنك تراه   

لازم تبدأ .. جرب ..  عيش معانا التجربة 

والله حتتغير .. حتكون إنسان جديد 

ستجد حلاوة عجيبة في قلبك 

 

 

ارسل لنا مشاعرك  واحساسك والذكر عمل فيك إيه على comment  الحلقة 


حلقات

مقاطع

برامج اخري

منازل ومناسك

يتناول البرنامج سبع منازل روحية سيتم ربطها بسبع مناسك من مناسك الحج، ويستضيف في كل حلقة ضيفًا مهنته لها علاقة بالمنزل والمنسك

منازل الروح.. "حياة الإحسان"

برنامج الدكتور عمرو خالد رمضان 2021 وهو عبارة عن: 7 منازل روحية تصل بك إلى السعادة الداخلية وصفات قوة الشخصية للنجاح في الحياة

amrkhaled

amrkhaled