أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

أسرار أدعية القرآن .. دعاء رفع البلاء والمصائب والكرب

في الحلقة الخامسة من برنامجه " أسرار أدعية القرآن" بدأ الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد حديثه بالقول : موعدنا اليوم مع دعاء تفريج الكرب ورفع البلاء وهو دعاء (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين)، ردده كثيرة فهو دعاء للمهمومين والمكروبين.. دعاء لكل واحد عنده بلاء لأن هذا الدعاء دعا به من كان في أصعب موقف تتخيله فهو دعاء سيدنا يونس عليه السلام وهو في بطن الحوت.

وتابع الدكتور عمرو خالد حديثه فقال إن سيدنا يونس يقول عنه القرآن الكريم (فنادى في الظلمات لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين)، فهو لم يكن في ظلمة واحدة ولكن ظلمات هي ظلمة بطن الحوت وظلمة المحيط وظلمة الليل وبالتالي فهي ثلاث ظلمات، وظلمات الليل هي رمز البلاء والغم، وكأن ربنا يقول لنا: في هذا الجو المليء بالبلاء والكرب والظلمة والهم والغم نادى يونس بهذا الدعاء (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين)، فكان بعده سرعة الاستجابة من الله عز وجل وهو ما يتضح من قوله تعالى:(فاستجبنا له ونجيناه من الغم).

بشارة لكل مؤمن
وأضاف الداعية الإسلامي مخاطبًا مشاهديه: عرفتوا لماذا قلت عنه دعاء رفع الهم والغم؟.. لأن القرآن الكريم قال عنه ذلك بقول الله عز وجل(ونجيناه من الغم)، وأن بقية الآية بشارة لكل مؤمن حيث جاء فيها (وكذلك ننجي المؤمنين).

وأشار إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلاً يدعو بهذا الدعاء( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين)، فقال لقد دعا باسم الله الأعظم الذي إذا دعي به استجاب، وذلك لأن فيه التوحيد والتسبيح والاعتراف بالذنب بين يدي الله عز وجل وهي ثلاثة أمور يحبها الله عز وجل، وأن رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وسلم هل استجابة الله لهذا الدعاء خاصة بسيدنا يونس عليه السلام، فقال النبي: لا بل هي عامة لكل مؤمن، ألم تسمع قول الله (وكذلك ننجي المؤمنين)، لافتًا إلى أن الله عز وجل لم يقل وكذلك ننجي المتقين ولا أولياء الله الصالحين، ولكنه جعل الدائرة واسعة لتشمل كل مؤمن يدعو بهذا الدعاء.
ومضى الدكتور عمرو خالد قائلاً: من يردد هذا الدعاء وعنده يقين في الله وثقة بأنه سيستجيب له، ردد هذا الدعاء 100 مرة وستشعر بعدها براحة وطمأنينة بأن الله سينجيك ويرفعك عنك البلاء.

واختتم الداعية الإسلامي حديثه قائلًا: أرسل هذا الدعاء لكل مهموم وكل صاحب ألم وكل صاحب بلاء، وقل له: رددها لأن ربنا هو الذي وعدنا بها وقال (وكذلك ننجي المؤمنين)، ووعود ربنا لا تتغير ولا تتبدل، ( ومن أصدق من الله حديثًا)  ، (ومن أصدق من الله قيلًا)، (إن وعده كان مأتيا)..ردد هذا الدعاء وأرسله لكل مكروب ومبتلى ومغموم.  

حلقات

برامج اخري

الفخ

الفخ: برنامج الدكتور عمرو خالد الجديد، وهو أول برنامج يتناول مشكلة الإلحاد والرد على جميع اسئلة الوجود

يومياتي مع الحبيب

يقدم الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد برنامجه الجديد "يومياتي مع الحبيب" الذي يتزامن عرضه مع مولد النبي المصطفى

amrkhaled

amrkhaled