"عربيات أو محجبات".. 15 امرأة كتب التاريخ أسماءهن

الأربعاء، 13 ديسمبر 2017 12:00 ص

نوال المتوكّل العدّاءة، البطلة، الوزيرة
 [image id=9123] 

تنحدر نوال المتوكّل من عائلة مغربيّة شديدة الاهتمام بالرّياضة، ممّا شجعها للالتحاق بالنادي البلدي البيضاوي بمدينة الدار البيضاء وهي في سن الخامسة عشر.
 
وكان أوّل تمثيل للعداءة المغربية لبلدها في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط حيث حصلت نوال على الميدالية الذهبية معلنةً بدء مسيرتها النّاجحة.
 
ولِعام 1984 تأثير كبير على حياة نوال المهنيّة، فقد حازت خلاله على الميداليّة الذّهبيّة في سباق 400 متر حواجز في دورة الألعاب الأولمبيّة لتصبح أول بطلة أولمبية عربية في العالم.
 
شغلت نوال العديد من المناصب المهمّة في مجال الرياضة ومن أبرزها منصب النّائب الأول لرئيس اللجنة الأولمبية حيث تمّ انتخابها في 2012، بالإضافة إلى ذلك، عينت نوال وزيرة للرياضة المغربيّة في عام 2007 لتكون أول امرأة تشغل هذا المنصب في العالم العربي.
 
 

منى شندي واجهت الواقع ومحافل الرجال بحجابها
 [image id=9122] 

لكل شخص في هذة الحياة مهمة؛ وتتحدد تلك المهمة من خلال هدفه، ولكن كم عدد الأشخاص الذين ينصب هدفهم على "تحسين صورة المسلمين"، قالت القائدة المصرية لوحدة الصواريخ البحرية الأسترالية الكابتن منى شندي"أحاول المساعدة في تحسين صورة المسلمين في أستراليا، وزيادة التعايش مع المجتمع الأسترالي"، لم تكن منى المسلمة الوحيدة في هيئة الدفاع الجوي، بل هناك 100 فردًا مسلمًا ضمن قوات الدفاع الاسترالية من بينهم 27 في البحرية فقط، إلا أنها الوحيدة التي تمسكت بحجابها رغم الصعاب متخذة منه قوتها.
 
منى شندي مصرية مسلمة، حصلت على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية وهندسة الأسلحة، وماجستير في التجارة من جامعة نيو ساوث ويلز، تواجدت لأول مرة على متن سفينة في عمر الـ23، ولكونها فتاة ومسلمة وجدت العديد من المشاكل في التعامل مع الأمر في البداية، قائلة: "من الصعب إثبات كفاءة الفتاة وقدرتها على العمل في تلك البيئة الصعبة"، ولكنها اكتسبت خبرتها في خدمتها منذ بداية حرب العراق عام 2003، إلى العمل في وظائف تتضمن الإشراف على برامج معقدة، وفي عام 2013 شاركت في التوعية للجنة العلاقات المجتمعية لاستعراض الأسطول الدولي، وكان لها أيضًا دور فعال في إنشاء وحدة "كاديت" الأسترالية البحرية، التي تضم العديد من المجموعات المتنوعة ثقافيًا، في غرب سيدني.
 
كما ذكرت الحكومة الأسترالية إن مساهمتها في البحرية يعزز من إرساء صورة ذهنية جيدة عن المسلمين والتأكيد أنهم قادرين على التعايش مع المجتمعات المختلفة، وحصلت منى على لقب سيدة العام من "نيو ساوث ويلز" في عام 2015، كما تناول قصتها الآلاف حول العالم كونها استطاعت أن تحصل على ذلك المنصب رغم أنها عربية ومحجبة وملتزمة بتعاليمها العقائدية في الوقت نفسه.
 
 

الدكتورة الإماراتية مريم مطر.. دخلت العلم من اوسع أبوابه
 [image id=9121] 

شاركت في تأسيس جميعة الأمراض المتوارثة جينياً، وترأست لجنة أبحاث متلازمة داون، كما أنها نائبة رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، ورئيسة قسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة بجامعة بنها المصرية.
 
الدكتورة "مريم مطر" حصلت على شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة عام 1998، وشهادة من برنامج الطب العائلي بدرجة امتياز، كما كانت من خريجي الدفعة الثانية (2003- 2004) لبرامج الشيخ "محمد بن راشد" لتنمية القيادات، بتميز أيضًا.
 
كما أنها أول إماراتية تتولى مهامّ وكيل وزارة الصحة في عام (2006)م، وتمكنت "مطر" من خلال جمعيتها من القيام بنشر التوعية ضد مخاطر الأمراض الجينية، وعلى وجه التحديد مرض "التلاسيميا"، الذي يشكّل خطرًا على المواطن، إذا لم يتم الإشراف عليه بمسؤولية.
 
دخلت الدكتورة الإمارتية "مريم مطر" لائحة أكثر (20) امرأة تأثيرًا في حقل العلوم في العالم الإسلامي، وذلك بعد الإنجازات الضخمة التي حققتها في حقل العلوم، والأبحاث المثمرة، التي أجرتها حول مرض "التلاسيميا" الذي يصيب إماراتي من بين (12) مواطنًا.
 
وقد وقع اختيار جامعة الدول العربية على "مطر"، لتكون سفيرة النوايا الحسنة للمرأة والطفل.
 
 

سميرة إسلام من السعودية.. أول مسلمة تحصل على جائزة اليونسكو للمرأة
 [image id=9120] 

أول مسلمة تحصل على جائزة اليونسكو للمرأة والعلوم وتشغل منصب مستشارة إقليمية بمنظمة الصحة العالمية في برنامج الأدوية. 
 
قدّمت بكلية طب سانت ماري في جامعة لندن بحثًا في مجال التصنيف الجيني للمجتمع السعودي، ويعتبر الأول من نوعه في المراجع العلمية المتخصصة حصلت على درجة دكتوراه الفلسفة في العلوم الصيدلية.
 
تعمل رئيسة لوحدة قياس ومراقبة الأدوية في مركز الملك فهد للبحوث الطبية عميدة مؤسسة لـكلية عفت الأهلية للبنات استحدثت كلية العلوم للطالبات بمنشآت كلية الطب وعكفت على تطويرها حتى أصبحت كلية مستقلة بالجامعة.
 
 

غادة المطيري.. المكتشفة السّعوديّة الّتي قد تضع حدًّا للجراحة

بروفيسورة سعوديّة مقيمة في الولايات المتحدة الأمريكية، كان قد لمع اسمها منذ عدة سنوات عندما نالت أرفع جائزة للبحث العلمي في أمريكا، فتم اختيار بحثها من بين 10,000 بحث علمي للفوز بجائزة الإبداع العلمي من أكبر منظّمة لدعم البحث العلمي في أمريكا والّتي تبلغ قيمتها 3 ملايين دولار.
 
وكانت غادة قد اكتشفت "الفوتون"، وهو معدن يتيح للضوء أن يدخل الجسد ويصل إلى الخلايا من دون الاضطرار إلى فتح الجسم والإضرار به.
 
وبحسب المطيري فإن تقنية “الفوتون” تصلح كبديل للعمليّات الجراحيّة في علاج العديد من الأمراض ومنها بعض الأورام السّرطانيّة، وكذلك يمكن استخدام هذه التّقنية في علاج عضلة القلب واكتشاف ما قد يحدث من خلل في تلك العضلة قبل الوصول لحدوث الجلطات.
 
تترأس غادة المطيري اليوم مركز أبحاث في جامعة "كاليفورنيا، سان دييغو" يُعنى باستخدام تكنولوجيا النانو في العلاج الطّبي.
 
 

 داليا مجاهد.. دخلت وسط السياسية الأمريكية للتعريف بالمسلمين

 [image id=9127] 

تعتبر أول امرأة مسلمة في البيت الأبيض، وهي واحدة من "المستشارين المقربين" لباراك أوباما، المختصة بعرض آراء ووجهات نظر المسلمين في جميع أنحاء الولايات المتحدة بطريقة أكثر تبسيطًا، معترف بها ومقبولة.
 
الإصرار والعزيمة نبراس حياتها، ووضعت أمامها هدف نشر تعاليم الدين الإسلامي الصحيح في العالم أجمع وخاصة في الدول الغربية، فهي الباحثة الأمريكية المسلمة ذات الأصول المصرية، داليا مجاهد، عملت كعضو في منظمة "نساء في الأمن العالمي" Women in International Security، وتعمل في مجموعة القيادة لـ"مشروع تواصل الولايات المتحدة مع المجتمع الإسلامي العالمي"، كما أنها عضو في "القوة المكلفة بالأزمة في الشرق الأوسط" في معهد بروكنگز.
 
اختارها الرئيس الأمريكي باراك أوباما كمستشارة في المجلس الاستشاري للأديان، حيث فكر أوباما في إنشاء هيئة جديدة في البيت الأبيض تعرف باسم "مكتب البيت الأبيض للأديان والمبادرات المجتمعية"، ويسعى من خلال المكتب دعم المؤسسات الدينية التي تساعد أفراد الشعب الأميركي.
 
وقالت داليا مجاهد:"بالنسبة لكوني امرأة محجبة تدخل البيت الأبيض، موضوع الحجاب لم يكن في ذهنهم إلى هذا الحد، وربما هناك كثيرون كان يمكن تعيينهم مكاني، فيما تم تعييني لأنهم يريدون سماع أراء المسلمين، وأنا عندي تلك القدرة على إيصالها من خلال عملي في مركز گالوب. لكن نعم أنا أول مسلمة محجبة تدخل البيت الأبيض في منصب من هذا النوع".
 
 

 نادية حسين.. المطبخ جعلها تعرف الآخرين على الإسلام

 [image id=9133] 

أصبح برنامجها يحتل مكانة كبيرة بين برامج الترفيه التلفزيونية في عام 2015، حتى أطلقت بريطانيا عليها لقب "سيدة المخبوزات الأولى".
 
 شخصيتها المشرقة والمثيرة بجانب ما تبتكره من كعك ملون وتماثيل الشوكولاته المستوحاة من إحساسها والثقافة الخاصة بها جعلها تستحوذ على قلوب الملايين.
 
كل هذا جعلها واحدة من أفضل 10 نساء في عام 2015، بعد ما حققته في هذا العام، وتأكيدها أنها ترغب في مواصلة ذلك في عام 2016.
 
 
 

 ابتهاج محمد.. وجهت سيفها للمجتمع
 [image id=9132] 

أول مبارزة أمريكية مسلمة في العالم تمثل الولايات المتحدة في الأولمبياد، لتتمكن بذلك من تجاوز أزمة المجتمعات الغربية مع هويتها المسلمة، كما أنها احتلت مرتبة متميزة باعتبارها واحدة من أفضل المبارزات الإناث في العالم، كما حصدت العديد من الجوائز لأدائها ومهارتها.
 
 

 توكل كرمان.. اليمنية أكثر نساء التاريخ ثوريّة
 [image id=9131] 

أطلق عليها لقب المرأة الحديدية؛ صحفية وسياسية، وناشطة في مجال حقوق الإنسان، فضلًا عن أنها واحدة من 10 مسلمين الذيين فازوا بجائزة نوبل للسلام عام 2011.
 
وأول امرأة عربية وثاني امرأة مسلمة تفوز بجائزة نوبل، وثاني أصغر الحاصلين على جائزة نوبل للسلام حتى الآن.
 
اعتبرتها مجلة التايم الأمريكية “أكثر نساء التّاريخ ثوريّةً”، كما تمّ اختيارها كإحدى سبع نساء أحدثن تغيرًا في العالم من قبل منظّمة “مراسلون بلا حدود”.
 
عُرفت توكّل بقيادة الاعتصامات والتّظاهرات في اليمن للمطالبة بحريّة الصّحافة، ففي غضون عامي 2009 و 2010 قادت توكّل أكثر من 80 اعتصامًا نادى أغلبها بحريّة الصّحافة.
 
 

 سلمى بنت حرب العتيبي.. غيرت فكر المرأة السعودية
 [image id=9130] 

أول سيدة سعودية يتم إعلان فوزها في المجلس البلدي بمكة المكرمة، في مواجهة تسع رجال وسيدتين، وذلك قبل أن يتم الإعلان عن فوز مرشحات أخريات في كل من منطقة الجوف والإحساء، في نفس الوقت الذي فازت فيه ثلاث مرشحات بالعاصمة الرياض، وسيدتين في محافظة تبوك في شمال غرب البلاد بمقاعد في مجالس بلدياتهن.
 
هذه الخطوة ذاتها سحرت العالم في ظل التحولات الجديدة التي تشهدها المملكة العربية السعودية، بعد أن بدأوا ينظرون إلى مستقبل المرأة المسلمة بصورة أكثر ازدهارًا في واحدة من الدول الإسلامية الأكثر تأثيرا في العالم.
 
 

آسيل شاهين.. المشاركة في تحكيم "الجراند سلام"
 [image id=9129] 

أول امرأة عربية تشارك في تحكيم إحدى بطولات التنس الكبرى "جراند سلام" بطولة ويمبلدون ببريطانيا، لتؤكد قدر المرأة العربية وامكانياتها العالية في الوصول والمشاركة في إدارة وتحكيم منافسات بطولة عالمية بهذا المستوى.
 
كما تعد أسيل حكم التنس الوحيدة في الكويت وفي الخليج على مستوى السيدات، سواء كحكم كرسي أو حكم خطوط.
 
وتملك الحكم الكويتية أسيل شاهين الشارة البيضاء المعتمدة من قبل الاتحاد الدولي للتنس، ولأسيل العديد من الزيارات السابقة إلى البحرين والمشاركات في بطولة «مارينا وست» الآسيوية في 2008، وبطولة الخليج للمنتخبات في 2011، وبطولات «فيوجر» في 2012، 2013 و2014، وكأس ديفيس 2015.
 
 
 

 نور تاجوري.. التليفزيون الأمريكي رحب بها بالحجاب
 [image id=9126] 

هي الفتاة ليبية الأصل التي أصبحت قدوة لغيرها ليسعى وراء حلمه؛ هي المذيعة نور التاجوري، صاحبة الـ 21 عامًا، قالت التاجوري في أحد اللقاءات التليفزيونية "استطعت بيان قدرة المسلمات على التعلم والعمل وتحقيق النجاح".
 
نشأت التاجوري في إحدى قرى الولايات المتحدة ، ولم يكن حولها العديد من المسلمين ثم انتقلت إلى واشنطن وارتدت الحجاب هناك قائلة في أحد اللقاءات "ارتديت الحجاب وكنت فخورة بذلك
 
وتواصل نور السعي نحو تحقيق هدفها الذي يتم عرضه على تلفزيون الولايات المتحدة التجاري.
 
 

ماريا الإدريسي.. عالم الموضة ليس مقتصر على غير المحجبات

 [image id=9134] 

في داخل كل فتاة مصممة أزياء خاصة بها تختار ملابسها وتتبع خطوات الموضة، كما تشغل عروض الأزياء بالها، وعلى علم بأشهر الماركات العالمية، منها ماركة "H&M "، تلك الماركة التي أعلنت مؤخرًا عن ظهور أول موديل مُحجبة في تاريخ الشركة، والتي ستكون متخصصة فى عرض ملابس المحجبات، وهي ماريا الإدريسي.
 
ماريا الإدريسي باكستانية من أصل مغربي، تبلغ من العمر 23 عامًا، تعيش في لندن، وتدير صالون تجميل مغربي في لندن وترسم الحناء على الجسم والأظافر، لم تكن ماريا عارضة أزياء عادية، لكنها مميزة لأنها محجبة منذ سن الـ 17، فهي تحب عروض الأزياء منذ المراهقة وتتابع كافة صيحات الموضة، ويعتبر تعاونها مع "H&M" هو أوّل تعاون لها مع شركة مشهورة.
 

ياسمين يحيى مصطفى.. الدخول لناسا لم يكن سهلًا
 [image id=9125] 

 
عرفنا نحن العديد من الأسرار الكونية والأرضية، وكانت من أولى الوكالات المهتمة بهذا الشأن هي وكالة "ناسا"؛ فتميزت في معرفة أسرار المجال الجوي، ولكن لأول مرة تقوم وكالة "ناسا" الفضائية بتكريم إحدى الطالبات المصريات في مسابقة معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة في عام 2015،  بإطلاق اسمها على الحزام الرئيسي لأحد الكويكبات التي تم اكتشافها مؤخرًا  في أبريل عام 2000 ، وذلك تقديرًا لما قدمته الطالبة ياسمين يحيى مصطفى من علوم هامة للأرض ومجال البيئة، بمشروعها الذي يحمل عنوان "قوة قش الأرز".
 
قالت ياسمين في أحد اللقاءات الصحفية إنها لم تكن تتوقع الفوز بالمركز الأول، وكان أقصى أمنياتها هي الحصول على المركز الرابع، مؤكدة على أن النجاح لا يأتي إلا بالكد والمثابرة، حيث أنها كانت تتنافس مع أكثر من 70 دولة ومايزيد عن 1700 طالبًا في مجال البحث العلمي
 

فاطمة عمر.. اثبتت أن الإعاقة فكريًا وليست جسديًا
 [image id=9124] 

"لم يكن لي أي هدف في الحياة وليس لدي طموح كأي امرأة (معاقة)، فإن لم يكن هناك أحد يقف وراءك لن يكون لديك طموح"، تلك الكلمات التي استهلت بها لاعبة المنتخب المصري لرفع الأثقال للمعاقين فاطمة عمر، موضحة أنها لم تستطع استكمال تعليمها، فقررت أن تتخذ مسلكًا أخر يفتخر به أولادها من خلاله، فأتخذت من رياضة رفع الأثقال بداية لطريقها، حتى فازت بالميدالية الذهبية في بطولة العالم المقامة حاليًا في دبي تحت وزن 61 كجم مسجلة 135.5 كيلو. 
 
كما انتزعت اللقلب سابقًا في منافسات وزن -61 كجم ببطولة كأس العالم لرفعات القوى لمتحدى الإعاقة" المقامة بماليزيا، وتمكنت أيضًا من رفع ثقل قدره 126 كجم، لينجح في الفوز بالميدالية الذهبية ومواصلة مسيرتها كأحد أبرز الرياضيين في تاريخ اللعبة.
 
ووجهت فاطمة رسالة إلى الجمهور مفاداها "مافيش حاجة اسمها يأس، أبحث عن حلمك، مش شرط في الرياضة، أنت بطل من جواك طلع بطولتك في حاجة أنت بتحبها".

اضافة تعليق