خمس دول أوروبية التعليم الجامعي بها مجانًا

الإثنين، 04 ديسمبر 2017 12:00 ص

اطمئن فإنه بإمكانك اليوم الحصول على شهادتك الجامعية دون الغضطرار إلى إنفاق كل ما تملك، ذلك وأنه متاح في بعض الدول الأوروبية، فهذا أمر يشبه بكنز، العثور عليه في أي مكان، وهذا ليس بالأمر السهل.
 
لكن هناك أخبار جيدة وهي أن أيّ طالب أو طالبة يمكنه الحصول على تعليم جامعي مجانيّ من أي مكان فى العالم، وفيما يلى بعض البلدان الأوروبية التي تقدم دورات دراسية جامعية بدون مقابل
 
 

أستونيا

أستونيا تقع في شمال أوروبا، ويمكنك الدراسة فيها نظير الرسوم الدراسية أو الاستفادة من برامج التعليم المجاني دون رسوم.
 
والبرامج المجانية مُتاحة لجميع الطلاب القادمين من داخل الاتحاد الأوروبي أو خارجه للتّسجيل فيها، كما أن هناك بعض الجامعات تمنح برامج مجانية لدرجتي البكالوريوس والماجستير، وكذلك شهادات الدكتوراه دون مقابل.
 
ويُنصح بالتواصل مع الجامعة التي ترغب بالدراسة فيها للاستفسار عن إجراءات الالتحاق والرسوم وذلك قبل بداية الدراسة.
 

الدنمارك

تقع الدنمارك شمال أوروبا بجانب جزر جرينلاند وجزر الفارو، ويتيح نظام التّعليم العالي هناك الشهادة الجامعية لمقيمي دول الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية وسويسرا مجانًا.
 
 وفي الوقت ذاته يمكن للطلاب من جميع أنحاء العالم الدراسة بعد دفع الرسوم الدراسية، من ناحية أُخرى إذا كنت تعنوي الالتحاق ببرنامج تبادل في الدانمارك فسوف تحصل على شهادتك من دون تكاليف.
 
 

 فنلندا

تقع فنلندا في شمال أوروبا، والتعليم الجامعي متاحًا للطلاب التابعين لدول الاتحاد الأوروبية، والمنطقة الاقتصادية الأوروبية والملتحقين بمرحلة التعليم الجامعي مجانًا، دون دفع أي رسوم دراسية بأي جامعة حكومية.
 
بينما سيدفع الطلاب الملتحقين من أي دولة من دول العالم من أجل مرحلتي البكالوريوس والماجستير فقط، أما إذا كنت ترغب في الحصول  على درجة الدكتوراه في جامعة حكوميّة، فلن تكون مطالبًا بدفع رسوم دراسية.
 
كما يُعفى جميع الطلاب الملتحقين بدورات دراسية في أي مرحلة داخل أي جامعة حكومية من الرسوم، في حال تدريس هذه الدورات باللغة السويدية أو الفنلندية.
 

 النرويج

تتميز النرويج بأن التعليم هناك مجانًا، ومتاح للجميع في جميع الجامعات الحكومية، وبإمكان جميع الطلاب من جميع أنحاء العالم الحصول على التعليم مجانًا في أي مرحلة من المراحل الجامعية في الجامعات الحكومية.
 
ويتميز الطلاب ببعض المميزات منها أن يالجامعة تدفع رسوم نصف العام الدراسي والتي تتراوح بين 300 و 600 كرونة نرويجية (35 – 75 دولار أمريكي)، تُلبى هذه الرسوم بعض الاحتياجات، كما توفر بعض المميزات الأخرى وهي أنه لا يمكن تقديم الامتحان النهائي إذا لم تدفع رسوم نصف العام الدّراسيّ.
 
 

سلوفاكيا

أغلب جامعاتها حكومية، وتتيح برامج دراسية مجانية للمراحل الجامعية، وبغض النظر عن موطنك، لا تُعتبر الدراسة في أي جامعة هنام أمرًا صعبًا.
 
 لكن هناك قواعد تحد من فترة الدراسة للطلبة الدوليين، فإذا درست لفترة أطول من الفترة التي تستغرقها عادة أي فترة دراسية فسوف تكون مُلزمًا بدفع 1400 يورو للعام الواحد.

مُترجم من موقع yorkfeed

اضافة تعليق