"شاطر" وخد بالك".. احذر توجيه تلك الكلمات إلى طفلك

الأربعاء، 29 نوفمبر 2017 12:00 ص

"شاطر وبرافو"

عنما يقوم الطفل بفعل إيجابي ويلتزم به، يشجعه الأهل بكلمات كـ "شاطر وبرافو"، المشكلة ليست في الكلمات، ولكن أن الأهل يوجهون له تلك الكلمات عند القيام بأي شئ إيجابي باستمرار، مما يجعل الطفل يركز على سماع تلك الكلمات واستمتاعه بذلك دون التأثر بالسلوك الذي أتبعه، أي أنه لن يقوم بفعل الشئ الصحيح إلا لأنك تقول له ذلك، وليس لأن الفعل صحيحًا ويجب القيام به.
 

 "أنت كويس؟"

عندما يتعرض الطفل لأي إصابة أو الوقوع كأي طفل، يحاول الأهل توصيل شعور الاطمئنان على الطفل بالسؤال، الأفضل أن يشارك الأهل الطفل في وجعه وتقديم المساعدة
 

 "انجز وأخلص"

عندما يتأخر الأبن في عمل الواجب على سبيل المثال، أو التأخير خارج المنزل، يقولون له "أخلص وتعال"، أو "أخلص وأعمل الواجي"، ذلك لن يجعله يتقدم ويقوم بالفعل بسرعة، ولكنه سيعطيه شعور بالذنب.
 

"مش هنعرف نشتريه"

حينما يصمم الطفل على شراء شئ معين، ولكن لا يستطيع الوالدين على اقتنائه في الوقت الحالي، فيجب أن يعرف الفرق بين الأشياء الأساسية والرفاههيات.
 

 "خد بالك"

هنا سنخصص الذكر بالأم، دائمًا ما تشعر أن ابنها أو ابنتها في خطر دائم، فتعطي شعور دائم له بالخوف، وأنه لن يكون بأمان سوى معها، الفكرة هنا أنه من الممكن أن يظل مرتبط بذلك الشعور حتى الكبر.
 

"أساعدك"

يجب أن تعود الأم طفلها على تنفيذ المهام بمفرده ولا تبادر في تقديم المساعدات إليه، وكأنه صغير ولن يكبر، والذي يجب أن يأخذ في عين الاعتبار هو المسؤوليات التي توجهها له، بحيث تكون متناسبة مع عمره.

اضافة تعليق