بالصور.. مسجد سليم الأول المقام فوق هضبة إسطنبول

الأحد، 26 نوفمبر 2017 12:00 ص

ويعتبر مسجد سليم الأول، هو ثاني أقدم مسجد عثماني ملكي في إسطنبول، وبني هذا المسجد بامر من السلطان سليمان القانوني إحياءًا لذكري والده السلطان سليم الأول الذي توفي عام 1520.
 
واكتمل بناء المسجد عام 1527م ويعتقد أن المعماري الشهير "سنان آغا" شارك في بنائه، ولكن لا يوجد دليل نصي علي صحه ذلك، فهذا المسجد متواجد منذ فترة طويلة جدًا، ولكن من المؤكد أحد المقامات الموجودة خارج المسجد من بناء "سنان آغا".
 [image id=8199] 
 
وبُني مسجد سليم الأول في مكان يكون فيه مطلاً علي أكبر الخزانات الرومانية القديمة في المدينة والساحة الأمامية للمسجد مرصوفة بأعمدة مبنية من عدة أنواع من الرخام والجرانيت، كما يحيط بالمسجد مئذنتان.
 
والمخطط الداخلي للمسجد يتكون من غرفة مربعة الشكل بسيطة التركيب، طول الجانب الواحد منها يبلغ 24.5 متر، وهذه الغرفة مغطاه بقبة يبلغ ارتفاعها 32.5 متر.
 [image id=8200] 
 
وكما هو الحال في مسجد آيا صوفيا، فإن القبه ليست كروية بالكامل، وإنما هي شبه مسطحة، أما نوافذ المسجد فهي مزينة بالخزف، كما ويوجد في شمال الغرفة الرئيسة وجنوبها ممرات مسقوفة بالقباب توصل إلى أربع غرف مسقوفة بالقباب أيضًا، والتي كانت تستخدم نزلاً للدراويش المسافرين.

اضافة تعليق