فرحة مسلمو العالم بمولد النبي

الأحد، 26 نوفمبر 2017 12:00 ص

وفي هذا التقرير نستعرض احتفال بعض الدول المسلمة بمولد النبي صلى الله عليه وسلم.
 
ليبيا

من أهم مظاهر الاحتفال بهذه الذكرى لدى الليبيين هي إيقاد الشموع والقناديل والمشاعل وشراء الملابس الجديدة والحنة والألعاب والحلويات، والمولد النبوي يعتبر من الأعياد التي يحتفل بها الكبار والصغار كل منهم على طريقته وتعد الأيام الأولى من شهر ربيع الأول وقبل إطلالة ليلة المُولد موسماً تجارياً رائجاً في أسواق ليبيا ويستعد الجميع للتحضير له قبل قدومه حيث تكثر البضائع الخاصة به في الأسواق وتعرض المحلات الجديد من الملابس والأحذية التقليدية المطرزة الخاصة بالكبار والصغار والسلع وتزين واجهات المتاجروالدكاكين والشواع وتكدس الألوان المختلفة من حلويات المولد التي تعد خصيصاً بهذه المناسبة، وكذلك يشتري الأولاد الصغار نوع من الطبل يسمى ( بندير) والبنات طبلة صغيرة تسمى (دربوكة). 
 
 [image id=8197] 
 
 الجزائر
 
يظهر في مختلف المدن بانفجارات المفرقعات ومشاهد الألعاب النارية، خاصة لدى الأطفال الذين يستهويهم هذا النوع من الاحتفالات ، كما تبدي الأسر الجزائرية اهتماما كبيرا بالاحتفال بالمولد النبوي الشريف الذي غالبًا ما تتصدره عادات وتقاليد تفضلها العديد من العائلات بالتجمع على مائدة عشاء خاص بهذه المناسبة الدينية، إذ تقوم العائلات بالتفنن في طهي "الرشتة" و"الشخشوخة" و"التريدة" المحضرة بلحم البقر أو الدجاج . 
 
 [image id=8187] 
 
 
المغرب
 
عيّد المولد النبوي أو الميلودية كما يطلق عليها في المغرب هي ذكرى إحياء ميلاد النبي محمد -عليه الصلاة والسلام- حيث تعيش بعض المدن المغربية على امتداد أسبوع على إيقاع الاحتفالات التي تتنوع من محافظة إلى أخرى.
 
و وتقام أنشطة دينية وندوات فكرية وقرأت القرآن الكريم تشهد شوارع المدينة خلال اليوم الأخير من الاحتفالات استعراض خاص لفرق فلكلورية وأخرى تراثية واخرى للاناشيد الدينية، يعكس تشبت المغاربة بجزء من تراثهم وحبهم لرسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-، وكما تحيي السلطات الرسمية في البلاد والحركات الصوفية ومختلف الأطياف الشعبية هذه الذكرى التي تنقل بعض مظاهرها في مختلف وسائل الإعلام.
 
 [image id=8190] 

 تونس
 
تتضمن هذه المناسبة حركة اقتصادية نشطة، كما تشهد عادات وتقاليد وأنشطة ثقافية خاصة، بالإضافة لتزيين المعالم الإسلامية التي تزدان بها مدن لها عراقتها التاريخية مثل القيروان.

 [image id=8189]

إندونيسيا 
 
يتجمع آلاف المسلمين للاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف في المتنزهات العامة وتحديدًا في المتنزه الوطني في جاكرتا، وسط طقوس تتفوق على أي عيد ديني آخر.
 
 [image id=8186]

ماليزيا
 
 
 
 يخرج المسلمون ككرنفال كبير تتخلله المواكب الهائلة في الشوارع وتتزين فيه المنازل والمساجد بالزينات والأضواء، ويتم خلاله توزيع الأطعمة، فيما يقدم طلاب ندوات شعرية يتغنون فيها بسيرة الرسول الكريم.
 
 [image id=8192] 

الشيشان
 
 يجتمع المسلمون في المسجد الرئيسي في "جروزني" العاصمة، وتطلق الألعاب النارية الاحتفالية في المساء في كل الشوارع.

 [image id=8188] 
 
 
 فلسطين
 
ويتشكل احتفل الشعب الفسطيني على وقع قرع الطبول، توزع الحلوى، وتجوب فرق صوفية طرقات البلدة القديمة في مدينة نابلس، يتقدمها حاملو الرايات المزينة بأسماء الصحابة. وامتلأت شوارع المدينة بالزينة، وعبارات التهئنة، وتسابق أصحاب المحال التجارية إلى توزيع الحلوى على أبواب محالهم، مذكرين المارة بالصلاة على النبي "صلى الله عليه وسلم".
 
 [image id=8182] 

اضافة تعليق