دراسة تؤكد نوم النساء الحوامل على جنبهن يحافظ على صحة الجنين

الخميس، 23 نوفمبر 2017 12:00 ص

وكانت قد أجريت الدراسة على أكثر من ألف امرأة، وتوصلت إلى أن الخطر يتضاعف في حال نوم الحوامل على ظهورهن في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، حيث تناولت الدراسة 291 حالة حمل، انتهت بوضع الجنين ميتًا، و735 حالة انتهت بوضع الجنين حيًا، طبقًا لـ "بي بي سي".
 
وقال الباحثون إن وضع المرأة الحامل في النوم مهم للغاية، مشيرين إلى أنه لا يجب على الحوامل أن يشعرن بالقلق في حال الاستلقاء على ظهرهن أثناء اليقظة.
 
 وتقول الدراسة إنه يمكن إنقاذ حياة نحو 130 طفلًا كل عام، إذا نامت الحوامل على جانبهن، وتنتهي حالة من بين كل 225 حالة حمل في المملكة المتحدة، بوضع الجنين ميتًا.
 
وتعد الدراسة التي أجريت في ميدلاند وشمال إنجلترا، ونشرت في المجلة البريطانية لأمراض النساء والتوليد، هي الأكبر من نوعها، وتؤكد على النتائج التي توصلت إليها دراسات أصغر في نيوزيلندا وأستراليا.
 
ونصح مدير مركز تومي للأبحاث المتعلقة بولادة الأجنة أموات بمستشفى سانت ماري في مانشستر ألكسندر هيزيل، النساء في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل بالنوم على جانبهن في أي وقت، بما في ذلك القيلولة أثناء النهار.
 
وقال هيزيل : "ما لا أريده هو أن تستيقظ النساء، وهن على ظهرهن ثم يقلن: يا إلهي، لقد فعلت شيئًا مروعًا لطفلي".
 
ويضيف: "السؤال الذي طرحناه كان يتعلق على وجه التحديد بالوضع الذي ينام عليه الناس، وهذا مهم لأنك تقضي وقتا أطول في هذا الوضع أكثر من غيره من الأوضاع الأخرى".
 
ويتابع: "وأيضًا لا يمكنك أن تفعل أي شيء، فيما يتعق بالوضع الذي تستيقظ عليه، لكن يمكنك أن تتحكم في الوضع الذي تنام عليه"

اضافة تعليق